ارتياب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الارتياب هو مصطلح يستخدم في مواضيع كثيرة منها الفلسفة، الفيزياء، الإحصاء، الاقتصاد، التمويل، التأمين، علم النفس، علم الاجتماع، الهندسة و المعلوماتية. يُحسب الارتياب عند القيام بتوقعات لقيم مستقبلية، أو عند قياس أبعاد أو مقادير أو عند تقدير قيمة مجهولة. ينشأ الارتياب عندما نتعامل مع بيئة غير معلومة بشكل كامل و\أو عشوائية، كما ينشأ الارتياب نتيجة الجهل والكسل[1]

مبادئ[عدل]

مع أن مصطلح الارتياب او الريبة يستخدم بمواضع كثيرة في حديث العامة إلا أن الاختصاصيين في علوم الاحصاء والمعلومات قاموا بوضع تعريفات محددة لمصطلحي الارتياب، المخاطرة، وقياسهما كما يلي:

  1. الارتياب: هو غياب اليقين. اي عندما يوجد معرفة محدودة من المستحيل معها وصف حالة راهنة، أو التنبؤ بنتيجة مستقبلية، أو تحديد أكثر من نتيجة مستقبلية لحدث ما.
  2. قياس الارتياب: يعبر عن قياس الارتياب بمجموعة من النتائج المحتملة مع احتمالية حدوث كل منها. يشمل ذلك استخدام دالة الكثافة الاحتمالية في التعبير هذه النتائج عند التعامل مع مع متحول مستمر.
  3. المخاطرة: حالة من الارتياب حين تكون بعض النتائج المحتملة غير محبذة (تؤدي لحصول خسارة مالية مثلا).
  4. قياس المخاطرة: مجموعة من الارتيابات المقاسة (راجع تعريف قياس الارتياب) حين تكون بعض النتائج المحتملة تؤدي لحصول خسائر مع تحديد مقادير تلك الخسائر الناتجة. يشمل ذلك استخدام دالة الخسارة عند التعامل مع متحول مستمر.

مراجع[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.