ازدياد حيوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يوليو 2010)

الازدياد الحيوي هو إدخال مجموعة طبيعية من الميكروبيات أو معاملات الهندسة البيئية لمعالجة المياه والتربة الملوثة. الخطوة الأولى لذلك هو دراسة معاملات التوطن المتاحة في المكان لتحديد ما إذا كانت التدخلات الحيوية ممكنة. إذا كانت التشكيلة الاصلية لا تملك القدرة على التمثيل الغذائي لتنفيذ عملية المعالجة عليها في هذه الحالة من الطرق المعقدة تستخدم التشكيلات المنتجة خارجياً. الازدياد الحيوي مستخدم في معالجة المياه الملوثة للبلدية لإعادة تشغيل مفاعلات الترسيب الطيني. في أكثر الثقافات المتوفرة تحتوي اتحاد داعم مالي على أساس بحثي للثقافة الجرثومية، يتضمن ذلك كل الأحياء الميكروية اللازمة (GENUS: B. licheniformis, B. thurengensis, B. polymyxa, B. sterothemophilus, Penicillium sp., Aspergillus sp., Flavobacterium, Arthrobacter, Pseudomonas, Streptomyces, Saccaromyces, Triphoderma, وغيرها) حيث ان أنظمة المفاعلات الترسييب الطيني تعتمد بشكل عام على الأحياء الدقيقة مثل البكتريا، أحياء وحيدة الخلية(أوليات) ،النيماتودا ،الدوارات والفطريات القادرة على إفساد المواد العضوية الحيوية القابلة للإفساد. مصدر منتجات الازدياد الحيوي متوفة في [1]

الازدياد الحيوي للمذيبات الكلورية[عدل]

المنطقة التي تحوي تربة أو مياه جوفية ملوثة بهيدرو كربون الكلوري مثل حمض الكربيتيك وTrichloroethylene يستخدم فيها الزدياد الحيوي للتأكد من أن الأحياء في موضعها الأصلي ممكن ان تفسد هذه الملوثات إلى إيثيلين وكلوريد وهي مركبات غير سامة. عادة تستخدم هذه الطريقة لمعالجة المذيبات الكلورية لكن يمكن استعمالها مع كل من كلورومثان ،كلوروايثان وميثيل ثالثي بوتيل الإيثر. التطبيق الأول للازدياد الحيوي في المذيبات الكلورية كان في ملحق حقل كيلي TX (Major et al., 2002). يتم تنفيذ الازدياد الحيوي بالتداخل مع إضافة متبرع إلكتروني (biostimulation) للوصول غلى حالات جيوكيميائية للمياه الجوفية التي يفضّل أن تزداد بالأحياء الدقيقة المزيلة للكلور بطريقة الازدياد الحيوي.

المراجع[عدل]

اقرأ أيضاَ[عدل]


المصادر[عدل]

  • Andrea Leeson, Bruce C. Alleman, Pedro J. J. Alvarez, Victor S. Magar (Hrsg.): Bioaugmentation, biobarriers, and biogeochemistry: the Sixth International In Situ and On-Site Bioremediation Symposium. San Diego, California, June 4-7, Battelle Press 2001, Band 6, ISBN 1-57477-110-8.
  • Donald Lee Wise (Hrsg.): Bioremediation of contaminated soils. CRC Press, 2000, ISBN 0-8247-0333-2.
Lq-dna.png هذه بذرة مقالة عن التقانة الحيوية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


MUWO4193.JPG هذه بذرة مقالة عن البيئة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.