هليون ناعم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اسبرجس ناعم)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

هليون ناعم

 

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نباتات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  هليونيات
فصيلة  هليونية
فُصيلة  Asparagoideae
جنس  هليون
الاسم العلمي
Asparagus setaceus  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
John Peter Jessop  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور هليون ناعم  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

نبات الهليون الناعم أو الأسبرجس الناعم أو أسبرجس فينو[1] (بالإنجليزية: Asparagus setaceus)‏ من نباتات الزينة التي تتمتع بجمال خاص وذلك لشكل أوراقها الرقيقة والجذابة، وهذا النبات يصلح للتربية داخل المنازل وهو من النباتات المقاومة والجيدة النمو، وهذا النبات موطنه الأصلي جنوب أفريقيا.[2][3][4]

ويوجد من هذا النبات صنف يسمى نانس A.plumosus Nanus ويعتبر من احسن الأصناف التي تستعمل في داخل المنازل نظراً لرقة الاوراق ولونها الأخضر الناصع.

متطلبات النبات[عدل]

يتطلب نبات الأسبرجس الناعم توفير بعض المتطلبات حتى تكون البيئة التي ينمو فيها مناسبة لحياة النبات، فهذا النبات ينمو في الأماكن الظليلة التي بها ضوء ساطع من دون التعرض المباشر للشمس مع توافر هواء نقى، كما يحتاج إلى درجة حرارة مناسبة وغالبا ما تكون بين 10 إلى 22 درجة مئوية، والرطوبة المناسبة لهذا النبات هي الرطوبة المعتدلة وخاصة عند 22 درجة مئوية.

العناية بالنبات[عدل]

يحتاج الأسبرجس الناعم إلى الرى بغزارة خلال أشهر الربيع والصيف، كما يحتاج إلى التسميد أسبوعياً ويفضل أن يكون السماد سماد مركب بمقدار 2 جرام لكل لتر من الماء مرة كل أسبوعين خلال موسم النمو الصيفي، وترش الأوراق بالماء بين وقت وأخر في حالة ارتفاع درجة الحرارة.

ويكون التكاثر في هذا النبات بالتفصيص أو البذور.

مراجع[عدل]

  1. ^ أرمناك ك. بديفيان (2006)، المعجم المصور لأسماء النباتات: ويشمل النباتات الاقتصادية والطبية والسامة ونباتات الزينة وأهم الحشائش والأعشاب (بالعربية واللاتينية والأرمنية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والتركية)، القاهرة: مكتبة مدبولي، ص. 87، OCLC:929657095، QID:Q117464906
  2. ^ "Asparagus setaceus (Kunth) Jessop". PLANTS Profile. USDA Natural Resources Conservation Service. 1 أكتوبر 2006. مؤرشف من الأصل في 2006-09-26. اطلع عليه بتاريخ 2006-10-01.
  3. ^ "Asparagus plumosus". Flora of Australia Online. ABRS, ©Commonwealth of Australia. 1994. مؤرشف من الأصل في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2009-07-29.
  4. ^ Climbing Asparagusنسخة محفوظة September 27, 2011, على موقع واي باك مشين.