استبدال مفصل الورك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة أشعة بسيطة أمامية خلفية للحوض تظهر استبدال مفصل ورك تام

استبدال مفصل الورك عملية جراحية يستبدل فيها مفصل الورك بطعم صنعي. يمكن أن تجرى جراحة استبدال مفصل الورك كاستبدال تام أو نصفي. تهدف هذه الجراحة بشكل عام إلى إزالة ألم التهاب المفصل أو لإصلاح تخرب المفصل الفيزيائي كجزء من علاج كسر مفصل الورك. يتألف استبدال مفصل الورك التام (رأب مفصل الورك التام) من استبدال كل من الحُق (acetabulum) و رأس الفخذ في حين يستبدل بشكل عام في تصنيع المفصل النصفي (رأب المفصل النصفي) رأس الفخذ فقط . تعتبر عملية استبدال مفصل الورك حالياً عملية الجراحة العظمية الأكثر نجاحاً و موثوقيةً، حيث أبدى 97% من المرضى تحسناً ملحوظاً.

لمحة تاريخية[عدل]

المعالجة الحديثة[عدل]

الاستطبابات[عدل]

يستطب استبدال مفصل الورك التام لعالج الفشل المفصلي الناجم عن الفصال العظمي osteoarthritis . تتضمن الاستطبابات الأخرى التهاب المفصل الرثياني ، النخرة الجافة (نخرة انعدام الأوعية) avascular necrosis ، التهاب المفصل الرضي ، تبارز الحق protrusio acetabuli ، كسور ورك خاصة ، أورام العظم السليمة والخبيثة ، التهاب المفصل المرتبط بداء باجيت ، التهاب الفقار المقسط ، التهاب المفاصل الرثياني الشبابي. إن أهداف العملية هي إزالة الألم و تحسين وظيفة مفصل الورك. يلجأ عادة إلى تبديل الورك فقط عندما تفشل طرق العلاج الأخرى كالعلاج الفيزيائي والأدوية المسكنة للألم.

التقنية[عدل]

Hip prosthesis.jpg

الطعوم[عدل]

الأخطار والاختلاطات[عدل]

معدلات الوفاة لاستبدال مفصل الورك هي أقل بكثير من 1%.

بدائل استبدال مفصل الورك[عدل]

قديما وقبل حدوث التطورالكبير في زراعة المفاصل الصناعية الحديثة كان أطباء العظام يقومون بعملية تثبيت للمفصل كطريقة للقضاء علي الألم والأوجاع وبالتالي يتم تثبيت الرجل بالكامل مما يؤدي ألي أن يسحب المريض رجله أثناء المشي.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.