استبدال (فيلم 2008)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
استبدال
Changeling (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
  القائمة ...
مدة العرض
  • 140 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
موقع التصوير
الجوائز
موقع الويب
changelingmovie.net (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتجون
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
$53,800,000 (تقريب)
الإيرادات
113.398 مليون دولار أمريكي[6]
عالميًّا
35.74 مليون دولار أمريكي[6]
الولايات المتحدة عدل القيمة على Wikidata

استبدال (بالإنجليزية: Changeling)‏ أو تشانجيلنج هو فيلم أمريكي إثارة من إخراج كلينت إيستوود وقصّة مايكل سترازنسكي، مستوحى من قصّة حقيقيّة حدثت في لوس أنجلوس سنة 1928 عن امرأة أدركت أن الطفل الذي ردّ إليها بعد فقدانه لم يكن ابنها الحقيقي.[7][8][9] بعد مواجهة مع شرطة لوس أنجلس لتثبت الخطأ تعدّ مريضة نفسية وتنقل لمصحّة نفسية.

القصة[عدل]

سيدة أمريكية كريستين كولينز يختفى ابنها الووحيد والتر ذو الـ..9 سنوات من بعد عودتها من العمل، وتظل لفترة 5 شهور في البحث عنه حتى تعثر شرطة ولاية[؟] لوس أنجلوس عليه، وتكتشف أنه ليس هو ولكن الطفل يدعى أنه ابنها، وتتأكد من خلال قصر طوله ببوصتين عن أدعائه وأيضا من خلال طبيب الأسنان حيث يتضح عدم وجود التجويف بين أسنان الطفل، ومن خلال المعلمة في المدرسة حيث يفشل الطفل العثور على مكانه في الفصل.

تصطدم الأم برد فعل الشرطة عند إنكارها للطفل، بسبب خوفهم من التأثير السلبي على الدعاية الانتخابية لعمدة الولاية، وسوء صورة الشرطة أمام الإعلام، بسبب وجود رجل دين نشط سياسيا جوستاف يسعى إلى فضح فسادهم وتقصيرهم أمام الرأي العام، فتتعرض للإيداع في مصحة عقلية لكى تجبر على الاعتراف كتابينا باختلالها العقلي وبالطفل.

تكتشف في المصحة وجود كثير من النساء اللاتي تعرضن للفساد من رجال الشرطة والعاملين في المصحة بسبب كونهم تهديد للشرطة، فتم إلقاؤهم في المصحة وتعرضهم لجلسات الكهرباء والمهدئات، ومن بينها كارول ديكستر، زميلتها التي تتوضح لها حقيقة الوضع هنا.

يهيج الرأي العام بعد العثور مقبرة جماعية ل20 طفل تم قتلهم على يد قاتل متسلسل يرشدهم عليها الطفل (مساعده)، ويعتقدوا أن من بين العظام المدفونة ابنها الحقيقي، وتتم المحاكمة وإيقاف ذاك الشرطي وإقالة رئيس الشرطة والحكم بالإعدام على القاتل. بعد مرور 5 أعوام يعثر على طفل استطاع النجاة والهروب من القاتل والاختفاء كل تلك الفترة، فيقص عليهم كيفية هروبه مع طفلين من بنيهم والتر، وتظل هي على أمل العثور عليه إلى الأبد

طاقم التمثيل[عدل]

إنتاج الفيلم[عدل]

عثر المؤلف على قصة الفيلم من خلال قيامه ببحث في قضية جذبته - قبل سنوات من كتابة السيناريو[؟] - من خلال علمه من مصدر من بلدية لوس أنجلوس أن البلدية سوف تحرق وثائق قديمة، فعثر على وثائق متعلقة بجلسة لمجلس المدينة عن الرعاية المرتبطة بالسيدة كريستين كولينز وعن اختفاء ابنها، فوضع مواصفات السيناريو[؟] بعنوان حالة غريبة عن كريستين كولينز، ولكن لم يعثر المؤلف على مشتري للفيلم بالرغم من قبوله من العديد من الأستوديهات[؟] والمنتجين، ثم رأى أنه غير قادر على تخصيص وقت كافى لإتمام مشروع السيناريو[؟].
ثم عاد إلى مشروع السيناريو[؟] بعد عدة سنوات، وقضى سنة للمتابعة والبحث عن وثائق تلك القضية في أرشيف سجلات المحكمة والبلدية، حتى جمع 6000 صفحة كما يقول المؤلف، ثم بدأ في كتابة المسودة الأولى السيناريو[؟] الجديد في 11 يوما، ثم أعطاه للمنتج جيم ويتيكر الذي أعطاه إلى رون هوارد الذي قبله فورا.

نقد الفليم[عدل]

حاز الفيلم على إعجاب كبير من نقّاد السينما والجمهور على حدّ السواء. خلال عرضه الأوّل في مهرجان كان السينمائي، توقع العديد من النقّاد فوزه بجائزة السعفة الذهبية، لكنه لم ينلها. حسب تصريحات لكاتب الفيلم مايكل سترازنسكي، لم يفصل الفيلم سوى صوتان وحيدان للفوز بالجائزة وذلك لأن بعض أعضاء لجنة التحكيم لم يصدّقوا أن الفيلم مستوحى من قصّة حقيقيّة خاصة واقعة معاملة الشرطة البشعة للسيّدة كريستين كولينز.

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: تفريغات بيانات Freebase. الناشر: جوجل.
  2. ^ أ ب ت "قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت" (بالإنجليزية). Retrieved 2023-02-11.
  3. ^ وصلة مرجع: http://www.kinokalender.com/film2967_der-fremde-sohn.html. الوصول: 14 نوفمبر 2017.
  4. ^ أ ب وصلة مرجع: http://nmhh.hu/dokumentum/158984/2009_filmbemutatok_osszes.xls.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام التشيكية السلوفاكية. لغة العمل أو لغة الاسم: التشيكية. تاريخ النشر: 2001.
  6. ^ أ ب "بوكس أوفيس موجو" (بالإنجليزية). Retrieved 2023-02-11.
  7. ^ Jessica Goebel, Larry Carroll (9 نوفمبر 2007). "Malkovich Makes A 'Changeling'". mtv.com. شبكات فاياكوم سي بي إس الإعلامية المحلية. مؤرشف من الأصل في 2008-01-20. اطلع عليه بتاريخ 2008-01-29.
  8. ^ Erik Amaya (24 فبراير 2008). "Wondercon: Spotlight on Straczynski". Comic Book Resources. Boiling Point Productions. مؤرشف من الأصل في 2009-01-12. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-03.
  9. ^ Glen Schaefer (13 أبريل 2008). "He makes Clint's day". The Province. Pacific Newspaper Group. مؤرشف من الأصل في 2008-05-09. اطلع عليه بتاريخ 2008-04-23.

وصلات خارجية[عدل]