استرجاع الوثائق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من استرجاع النصوص)

يعرف استرجاع الوثائق (بالإنجليزية: Document retrieval)‏ على أنه عملية مقارنة نص الاستعلام (بالإنجليزية: user query)‏ الخاص بالمستخدم مع سجلات نصوص حرة (بالإنجليزية: free-text records)‏. وهذه السجلات قد تكون أي نوع من النصوص غير المهيكلة (بالإنجليزية: unstructured text)‏، مثال على ذلك المقالات الأخبارية أو مجموعة من الفقرات في قائمة ما. استعلامات المستخدم قد تتراوح ما بين احتياجات المستخدم (بالإنجليزية: user needs)‏ ممثلة في عدة اسطر كاملة التوصيف، لمجموعة من الكلمات المتفرقة.

استرجاع الوثائق يعرف أحيانا باسترجاع النصوص (بالإنجليزية: Text Retrieval)‏ أو فرع منه. واسترجاع النصوص هو فرع من علم استرجاع المعلومات تخزن فيه المعلومات بشكل مبدئي أو أولي على هيئة نصوص. استرجاع النصوص أصبح مجال بحثي هام وحرج في الآونة الأخيرة، وذلك لكونها أساس عمل جميع محركات البحث على شبكة الانترنت.

الوصف[عدل]

الاشكال المختلفة[عدل]

امثله: بَبْميد (بالإنجليزية: PubMed)‏[1][عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Kim W, Aronson AR, Wilbur WJ (2001). "Automatic MeSH term assignment and quality assessment". Proc AMIA Symp: 319–23. PMC:2243528. PMID:11825203.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)

انظر أيضا[عدل]

إبقاء