استشراب انجذابي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التحليل الكروماتوجرافي الانجذابي Affinity chromatography ، هي إحدى طرق فصل الجزيئات، عن طريق استخدام قدرتها على الارتباط بطريقة معينة بالجزيئات الأخرى. وتعتبر هذه الطريقة ذات استخدام خاص في فصل الجزي الحيوي . وذلك لأن العديد من الجزيئات البيولوجية ترتبط بقوة، وبطريقة معينة مع الجزيئات الأخرى – ركائزها، كوابحها، منظماتها، روابطها .. الخ. (الرابط هو جزيء يكون عادة صغيرا أو مجموعة صغيرة من الجزيئات ترتبط بجزئ كبير يكون عادة بروتينا. ويمكن اعتبار ركائز الانزيمات كروابط، حيث انها ترتبط بالانزيم. وبالرغم من أنه لا يعتقد أنها تسلك هذا الطريق، لأنها بمجرد أن ترتبط ، فانها تتحول إلى جزئ آخر).

الاستعمالات[عدل]

التحليل الكروماتوجرافي الانجذابي يستخدم في :

الاساسيات[عدل]

الأنواع[عدل]

Column chromatography
Batch chromatography

وهناك نوعان من التحليل الكروماتوجرافي الانجذابي الحيوي:

الأول[عدل]

إما أن يتجه الجزيء الحيوي ، والجزئ الأصغر الذي يرتبط به، يمكن أن يلتصق به فيما بعد.

الثاني[عدل]

أو أن يتجمد الرابط الأصغر ويلتصق الجزيء الأكبر به ، (وبالطبع فان اللاصق والملتصق، قد يكونان جزيئين عضويين أيضا). والشكل المتغير، هو عن طريق استخدام جسم مضاد كجزيء متجمد واستعماله في الإمساك بموروثه المضاد، وهذه العملية تسمى غالبا التحليل الكروماتوجرافي الانجذابي المناعي.

وتشتمل الجزيئيات البيولوجية المستخدمة في فصل الجزيئات الأصغر على:[1]

وتستخدم سلسلة كبيرة من المواد الدعامية، في التحليل الكروماتوجرافي الانجذابي.

ولكي تنتج مادة انجذابية، فان المادة الدعامية الصلبة، سيرتبط بها الشريك الرابط، يجب أن تكون نشطة كيميائيا. وفي هذه العملية يتم أخذ مادة كيميائية متجمدة، وتضاف اليها مجموعة كيميائية متفاعلة بحيث انه عند اضافة الجزيء الرابط الانجذابي إلى المادة الدعامية، فانه يتفاعل معها، ليكون رباطا تساهميا، والا فان المادة الانجذابية، تمحى تماما.

التطبيقات[عدل]

يستخدم التحليل الكروماتوجرافي، على نطاق واسع في مجال الأبحاث، كما يستخدم في عمليات الإنتاج ، بالرغم من أن المواد تكون عادة مكلفة، عند استخدامها على نطاق واسع في عمليات التنقية، ويستخدم التحليل الكروماتوجرافي عندما يكون هناك منتج ذو قيمة، يرغب في فصله عن خليط مركب من المواد الكيمائية المتشابهة، والتي يكون فيها المنتج هو المكون الأصغر. ومن ثم قامت شركة أرمور للدوائيات وشركة باكستر للرعاية الصحية بفصل المعامل (VIII) الذي يستخدم في علاج الهيموفيليا من الدم باستخدام التحليل الكروماتوجرافي الانجذابي. وذلك بربط جسم مضاد على عمود من المادة الصلبة ، وجعل البلازمات تعبر فوقه، ويستطيع المعامل (VIII) أن يلتصق، بينما لا تلتصق البروتينات الأخرى. ويكون الناتج على درجة عالية من النقاوة.

الليكتينات Lectins[عدل]

الليكتين التحليل الكروماتوجرافي الانجذابي هو شكل من أشكال التحليل الكروماتوجرافي الانجذابي حيث الليكتين يستخدم لفصل المكونات داخل العينة. الليستين، مثل كونكانافالين A[2] وهي بروتينات التي يمكن أن تربط جزيئات محددة من الكربوهيدرات (السكر). وهو التطبيق الأكثر شيوعا لفصل البروتين السكري من البروتينات غير الغليكوزيلاتي، .[3]

المراجع[عدل]

Other languages square icon.svg لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة.