استصلاح الأراضي البحرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
استصلاح شواطئ رملية في منطقة سان ستيفانو - حي شرق الإسكندرية.

استصلاح الأراضي البحرية هي عملية إنشاء أراضي جديدة في البحر.

استصلاح الأراضي حول العالم[عدل]

الساحل الشرقي لسنغافورة مبنيٌ على أرضٍ مستصلحة وشاطئ من صنع البشر.
جزيرة فلفودوبلر في هولندا هي أكبر جزيرة صناعية في العالم وهي مبنية على أرض مستصلحة.

من أهم الأمثلة على استصلاح الأراضي في الغرب: أجزاء كبيرة من هولندا ونيو أورلينزالتي بنيت على أرض كانت مستنقع فيما مضى، والكثير من واجهات سان فرانسيسكو البحريةالتي استُصلحت من خليج سان فرانسيسكو ومدينة مكسيكو و شواطئ كيب تاون الأمامية و شاطئ شيكاغو و شاطئ خليج مانيلا و خليج باك و بوسطن و ماساتشوستسو منطقة باتري بارك في مانهاتن ومنتزه ولاية ليبرتي ( بالإنجليزية: Liberty State Park)و مدينة نيو جيرسي و ميناء زيبروغ في بلجيكا والمناطق السكنية في جنوب غرب بريست وبيلاروس والأراضي المنخفضة في هولندا والواجهة البحرية لتورونتو.

أما المناطق المستصلحة في الشرق الأقصى: هونغ كونغ وماكاو واليابان والمدن الجنوبية الصينية و العاصمة الفلبينية مانيلا ووسط مدينة سنغافورة المشهورة بجهودها الحثيثة لاستصلاح الأراضي.

أما أول وأشهر مشروع في استصلاح الأراضي فكان مشروع برايا للاستصلاح في هونغ كونغ (بالإنجليزية: Praya Reclamation Scheme)، الذي اضاف من 50 حتى 60 فدان من الأراضي عام 1890 حيث كان أحد أهم المشاريع الطموحة التي تم تبنيها على الإطلاق خلال فترة استعمار هونج كونج[1]، وقد تم استصلاح حوالي 20% من أراضي خليج طوكيو[2] وموناكو والأراضي البريطانية و منطقة جبل طارق الآخذة بالتوسع نظرا ًلاستصلاح الأراضي.

تعتبر الجزيرة الصناعية مثال على الأراضي المستصلحة, لكن عملية إنشاء جزيرة صناعية يعد مهمة مكلفة ومحفوفة بالمخاطر، وغالباً ما تكون في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية وذات الأراضي النادرة نسبياً مثل منطقة مطار كانساي الدولي في أوساكا ومطار هونغ كونغ الدولي. ومن أمثلة الجزر الصناعية: جزر النخلة و فندق برج العرب في دبي في الإمارات العربية المتحدة.

دور الزراعة[عدل]

قبل ظهور الصناعة كان الزراعة المحرك لاستصلاح الأراضي، ففي جنوب الصين قام المزارعون باستصلاح حقول الأرز باستخدام جدار حجري ضام على طول شاطئ البحر أو بالقرب من مصب النهر أو دلتا نهر، يكون هذا النوع الخاص من الأرز أكثر تحملاً للملوحة من الأنواع الأخرى. وكما يتم استخدام هذه الأراضي كأحواض للأسماك وهذه التقنية شائعة في دلتا نهر بيرل و هونج كونج. الأراضي المستصلحة تستقطب أيضاً أنواعاً من الطيور المهاجرة.
استخدم المزارعون تجفيف المستنقعات أو الأراضي الرطبة المغمورة موسمياً كطريقة فعالة لاستصلاح الأراضي وتحويلها إلى أراضي زراعية، وبالتالي يمكن استخدام للأرض بطريقةٍ تجاريةٍ مربحةٍ بدلاً من أن تكون مواطن للحيوانات البرية, كما أن استصلاح الأراضي تقنية فعالة في مكافحة البعوض.

استصلاح الشواطئ[عدل]

استصلاح الشواطئ هو عبارة عن عمليات إصلاح و إعادة بناءالشواطئ باستخدام مواد كالرمل والطين، ويمكن استخدام هذه الطريقة في الشواطئ التي تعاني من التآكل أو انجراف التربة بسبب المد والجزر؛ فالاستصلاح يوقف انجراف مواد الشاطئ الطبيعية بسبب المد والجزر ويعيد إليه مظهره الطبيعي، عملية استصلاح الشواطئ ليست حلاً طويل الأمد، غير أنها رخيصة مقارنةً بأنواعٍ أخرى من وسائل الحفاظ على المناطق الساحلية.

الدفن[عدل]

مع ارتفاع الكثافة السكانية خلال القرن العشرين في المناطق المتقدمة أصبحت عملية تطوير الأراضي وإعادة استخدام استراتيجيات إكمال الدفن ذات أهمية بالغة، وحالياً يتم بناء المكاتب والمصانع على أراض مدفونة, حيث شُيدت مبانى المكاتب على مواقع لدفن النفايات في سيراليون وبريسبان في كاليفورنيا, حيث استمرت عملية الدفن التحتي من 1965 حتى 1985، وتتألف في معظمها من مخلفات البناء من سان فرانسيسكو وبعض نفايات بلدية كاليفورنيا, حيث التقطت صور جوية قبل 1965 يظهر فيها أن المنطقة هي أرض المد في خليج سان فرانسيسكو وقد تم بناء سقف من الطين على الأنقاض قبل الموافقة على البناء[3]

ومن الأمثلة الأخرى على هذه الآلية: منتزه سيدني الأولمبي، المكان الرئيسي لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2000، الذي بني على مدافن للمخلفات الصناعية.

وتوجد استراتيجية أخرى لمدافن النفايات وهي إحراقها بدرجة حرارة عالية حتى يتم تحويلها إلى غاز البلازما وهذه الاستراتيجية تستخدم حالياً في اليابان، و من المخطط استخدام هذه التقنية في منشأة في مقاطعة سانت لويس بولاية فلوريدا[4] .

الآثار البيئية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Bard, Solomon. [2002] (2002). Voices from the Past: Hong Kong 1842-1918. HK University press. ISBN 962-209-574-7
  2. ^ Petry، Anne K. (July 2003). "Geography of Japan". Japan Digest,Indiana University. اطلع عليه بتاريخ 2009-07-30. 
  3. ^ Paul B. Awosika and Marc Papineau, Phase One Environmental Site Assessment, 7000 Marina Boulevard, Brisbane, California, prepared for Argentum International by Certified.Engineering & Testing Company, Boston, Massachusetts, July 15, 1993
  4. ^ "Florida county plans to vaporize landfill trash". USA Today. 2006-09-09. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-07.