استعادة السهول الفيضية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

استعادة السهول الفيضية[عدل]

استعادة السهول الفيضية (بالإنجليزي : Floodplain restoration) هي عملية استعادة كلية أو جزيئية لفيضانات الأنهار بواسطة السدود الناتج عن بناء أو هدم النهر, وتجفيف الأراضي الرطبة والأهوار.
أهداف استعادة السهول الفيضية :

الحد من الفياضانات ووتوفير بيئة مائية مناسبة وتحسين جودة المياة وزيادة مخزون المياه الجوفية.

الوصف[عدل]

أوروبا

بالرغم ممن الاهتمام المتزايد والبحوث لإستعادة السهول الفيضية إلا أنه هناك عدد قليل من المخططات المنفذة في أوروبا من ضمنهم تقرير (دليل الاتحاد الأوروبي حول إطار العمل في مجال المياه), وتم تنفيذ مخططات استعادة السهول الفيضية في منتصف 1990 في Rheinvorland-Süd, وفي نهر الغارون في Bourret ة ة مشاريع أخرى في لندن.

كما تم تنفيذ بعض المخططات في عام 2007 منها مشروع نهر الألب الذي يبعد عن منطقة لينزن 420 هكتار لمنع تكرار حدوث الفياضانات كالتي حدثت في عام 2002كما وقدمت مشاريع أخرى بعده ولكن لم ينفذ منها إلا مشروعين تحت إشراف مجموعة حماية البيئة BUNDعام 2009 [2], إضافة إلى مشرع انخفاض نهر السين وكذلك مشروع Parrettفي لندن [1].

الولايات المتحدة

في الولايات المتحدة على سبيل المثال مناطق لإستعادة السهول الفيضية كمناطق تجمع المياه في خليج تشيزبيك في ميرلاند[3]، ومنطقة Emiquon في نهر الينوي [4], شارلوت شمال كارولينا [5], وعلى امتداد نهر بارابو في ويسكونسن[6].

شاهد أيضا[عدل]

  • استعادة الإيكولوجيا
  • استعداة المناطق الضفافية
  • استعادة التيارات

المراجع[عدل]

  1. ^ Moss, Timothy and Jochen Monstadt: Restoring Floodplains in Europe. Policy Contexts and Project Experiences, International Water Association 2008, ISBN 1-84339-090-6
  2. ^ (German) Europäischer Wirtscchaftsdients Wasser und Abwasser Nr. 34, August 18, 2009:Internationale Kommission zum Schutz der Elbe:Elbe-Hochwasser wie 2002 nicht mehr möglich
  3. ^ Land Studies:Legacy Sediments and Floodplain Restoration
  4. ^ The Nature Conservancy Launches Landmark Floodplain Restoration at the Emiquon Preserve, May 2007
  5. ^ Floodplain Restoration in Charlotte-Mecklenburg County
  6. ^ Floodplain Rehabilitation along the Baraboo River