استعلام متقدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يهدف برنامج الاستعلام المتقدم إلى تحسين التحفيز والإمكانات وإنجاز الطلاب والمدرسين من خلال المشاركة المستمرة في العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا (http://www.clemson.edu/iim ). ويعمل برنامج الاستعلام المتقدم على تحقيق زيادة الأداء التدريسي وتحسين التحصيل العلمي للطلاب إلى حد كبير من خلال توفير هياكل الدعم للمعلمين حيث إنهم يتعلمون تسهيل بيئات التعلم القائمة على مزيد من الاستفسارات التي تتماشى جيدًا مع فلسفات التعلم البنائي.

وتُعتبر أداة تخطيط الدروس الديناميكية لمدرسي الرياضيات والعلوم عنصرًا محوريًا لبرنامج الاستعلام المتقدم (http://www.clemson.edu/iim/lessonplans/). من خلال هذه الأداة، يمكن للطلاب استخدام الدروس العامة كما هي، وتعديل درس موجود عن طريق نقله إلى مساحة العمل أو إنشاء دروس جديدة لمطالعتها من قِبل الجمهور.

تقوم دروس من أداة تخطيط الدروس بدمج مفاهيم رئيسية (أفكار أساسية) في بيئة التعلم القائم على الاستعلام وتستند إلى النموذج التعليمي 4E x 2. ويقوم النموذج التعليمي 4E x 2 على افتراض أن التحصيل العلمي للطلاب يزداد عندما يقوم الطلاب بإدراج ثلاث بنى تعليمية مهمة في ممارسة التدريس : (1) تعليمات الاستعلام،[1] (2) التقييم التكويني،[2] و(3) تأمل المدرس.[3] وتم نشر النموذج التعليمي 4E x 2 في العديد من المنشورات البحثية ومنشورات الممارسين [4][5]

يمكن قياس نجاح المدرس الذي يقوم بتطبيق التعليم القائم على الاستعلام باستخدام أداة الجودة الإلكترونية لبروتوكول الاستعلام (EQUIP). وأداة الجودة الإلكترونية لبروتوكول البحث هي أداة وصفية مصممة لقياس درجة حدوث التعليم القائم على الاستعلام في الفصل الدراسي وتحتوي على 19 مؤشرًا (على سبيل المثال، الإستراتيجيات التعليمية وبيئة الاستجواب) وخمس بنى (على سبيل المثال، التعليم والتقييم). وتم اختبار المصداقية والصلاحية خلال عملية التطوير والتنقيح التي استمرت لمدة ثلاث سنوات.[6][7]

في عامي 2008 و2009، تظهر البيانات الصادرة عن اختبار قياس التقدم الأكاديمي (MAP) فرقًا واضحًا بين النمو الذي يُلاحظ على مجموعة التحكم الافتراضية (الطلاب من المناطق الأخرى التي تتمتع بنفس التركيبة السكانية)، ومجموعة التحكم (مدرسون غير مشاركين من مقاطعة غرينفيل) ومجموعة الدراسة (مشاركون في برنامج الاستعلام المتقدم). وتظهر البيانات على وجه التحديد أن الطلاب التابعين للمدرسين المشاركين تفوقوا بشكل كبير في الأداء على طلاب المدرسين غير المشاركين من نفس المدرسة. وتجاوز كلا الفريقين أداء الطلاب من مجموعة التحكم الافتراضية. وتمت ملاحظة هذه الاتجاهات بشأن أداء الطلاب في المحتوى العلمي وعملية العلوم. وهذا يعني أنه كلما تحسنت كمية وجودة التعليم القائم على الاستعلام فإن التحصيل العلمي للطلاب يتحسن أيضًا.

المراجع[عدل]

  1. ^ National Research Council. (2000). Inquiry and the national science education standards: A guide for teaching and learning. Washington, DC: National Academies Press.
  2. ^ Black, P., & Wiliam, D. (1998a). Assessment and classroom learning. Assessment in Education, 5(1), 7-74.
  3. ^ National Board for Professional Teaching Standards. (2006). Making A Difference in Quality Teaching and Student Achievement. Retrieved October 23, 2006, from http://www.nbpts.org/resources/research
  4. ^ Marshall، J. C.؛ Horton، B.؛ Smart، J. (2009). "4E x 2 Instructional Model: Uniting three learning constructs to improve praxis in science and mathematics classrooms". Journal of Science Teacher Education 20 (6): 501–516. doi:10.1007/s10972-008-9114-7. 
  5. ^ Marshall, J. C. & Horton, R. M. (2009) Developing, assessing, and sustaining inquiry-based instruction: A guide for math and science teachers and leaders. Germany:VDM Verlag.
  6. ^ Marshall, J. C., Smart, J., & Horton, R. M. (In Press). The design and validation of EQUIP: An instrument to assess inquiry-based instruction. International Journal of Science and Mathematics Education.
  7. ^ Marshall، J. C.؛ Horton، B.؛ White، C. (2009). "EQUIPping teachers: A protocol to guide and improve inquiry-based instruction". The Science Teacher 76 (4): 46–53.