استقراء (منطق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الاستقراء[1] أو الاستدلال الاستقرائي[1] أو أحيانًا المنطق الاستقرائي هو أحد أشكال الاستدلال وبتعبير منطقي هو الاستدلال الذي ينتقل من الجزئي إلى الكلي. أي أنه الحكم على الكلي بما يوجد في جزئياته جميعها، وهو الاستقراء الصوري الذي ذهب إليه أرسطو وحده وسمّاه «القياس المقسّم Epagoge» أو الحكم على الكلي بما يوجد في بعض أجزائه، وهو الاستقراء القائم على التعميم.[2]

ينقسم إلى قسمين:استقراء تام واستقراء ناقص. وتبحث مباحث هذا الشكل من الاستدلال في علم المنطق.

مثال بسيط[عدل]

  • هذه قطعة معدن (أ) تتمدد بالحرارة.
  • هذه قطعة معدن (ب) تتمدد بالحرارة.
  • هذه قطعة معدن (ج) تتمدد بالحرارة.

وهلم جرا إذن المعدن يتمدد بالحرارة. وهذا ما يعرف بالاستقراء الناقص أي عدم تتبع كل الأفراد (ككل أفراد المعدن في المثال المتقدم) أما الاستقراء التام هو عند تتبع كل الأفراد وقد أشكل على كون الاستقراء التام في كونه استقراء أصلا لأن المقدمة فيه تساوي النتيجة.

مشاكل الاستقراء[عدل]

هناك عدة من الإشكاليات المنطقية-الفلسفية التي وجهت للاستدلال الاستقرائي من قبل بعض المناطقة والفلاسفة والعلماء. وقد تعامل مع هذه الإشكاليات عدد منهم.

ومن أبرز من تكلم عن الاستقراء ومشاكله ديفيد هيوم، كارل بوبر، محمد باقر الصدر في كتابه الإسس المنطقية للاستقراء وغيرهم.

ومن الإشكاليات الموجهة للاستقراء:

  • ما هو سبب تعميم الحكم على باقي الإفراد إن لم أفحص إلا بعضها ؟
  • ما هو سبب تعميم الحكم على المستقبل مع اننا فحصنا الأفراد في الزمن الحالي أو ما قبل ؟

وغيرها من الإشكاليات.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب معجم البيانات والذكاء الاصطناعي (PDF) (بالعربية والإنجليزية)، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، 2022، ص. 77، QID:Q111421033
  2. ^ مجمع اللغة العربية بالقاهرة (1983). المعجم الفلسفي (بالعربية والإنجليزية والفرنسية). القاهرة: مجمع اللغة العربية بالقاهرة. ص. 12. ISBN:977-254-005-1. OCLC:493145768. QID:Q113502913. {{استشهاد بكتاب}}: تأكد من صحة |isbn= القيمة: checksum (مساعدة)