استهداف عقار كيميائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو 2013)

هو شكل خاص وعكسي من أساليب توصيل الدواء حيث يُستخدم تغيير السلوك المتنقل النشط للخلايا المستهدفة لتحقيق الآثار المستهدفة.[1] وقد تم تصميم المكونات العامة للمشتقات على النحو التالي: (1) الناقل - الذي يتمتع بتأثير نشط أيضًا على عملية الاستيطان في الخلية و(2) لُجينات التأثير الكيميائي النشطة المؤثرة في الخلايا المستهدفة و(3) الدواء الذي سيتم توصيله بطريقة انتقائية و(4) سلسلة المباعد التي تربط جزيء الدواء بالناقل، ونتيجة لذلك يمكن انشطار الإنزيم القابل للتغيير في الحيز الداخلي للخلايا المحددة التي تُطلق من الدواء.

Chemotactic drug-targeting

لا يُعد الانتقاء الدقيق للُجين العنصر الكيميائي هو ميزة الجاذب الكيميائي الوحيدة التي يمكن استهلاكها، على الرغم من ذلك، تعد لُجينات الطارد الكيميائي ذات قيمة كما أنها مفيدة لإبعاد مكونات الخلية عن المشتقات التي تحتوي على الدواء. لذا تُنفذ الطريقة الجديدة لتوصيل الدواء في إطار فحوصات دقيقة، حيث تشير التجارب النموذجية إلى أنها تتمتع بدرجة عالية من الأهمية في علاج بعض الأورام الخبيثة.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Láng, O., Török, K., Mező, G., Hudecz F., Kőhidai, L. (2003). Chemotactic conjugates New Aspects in Drug-Targeting. صفحة 118. 
  2. ^ Mezõ G, Láng O, Jakab A, Bai KB, Szabó I, Schlosser G, Láng J, Kõhidai L, Hudecz F. (2006). "Synthesis of oligotuftsin-based branched oligopeptide conjugates for chemotactic drug targeting.". J Pept Sci. 12 (5): 328–36. doi:10.1002/psc.729. PMID 16245264. 

وصلات خارجية[عدل]


Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.