اسم مشمول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الاسم المشمولا[1] في اصطلاح أهل اللغة، هو الاسم الدال على معنى أخص من المعنى الأعم الذي يدل عليه اسم آخر، ويسمى هذا الاسم شاملا.

للاسم المشمول أسماء أخرى، منها اللفظ الأخص[2] والماتَحت[3] والقسم[4] والمتواطئ[5][6] وهذا الأخير من اصطلاح أهل التفسير. الاسم المشمول والاسم الشامل يسميان في علم المنطق الجزئي والكلي، أما اسم الجزء واسم الكل فيسميان الجزء والكل.

الشمول المعنوي[7] هو علاقة الاسم الشامل بالاسم المشمول.

أمثلة[عدل]

  • ﴿مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ﴾ [2:98] اسم الملائكة شامل واسما جبريل وميكال مشمولاه.[8]
  • لفظ "اسم" مشمول بذاته. ذلك باعتبارين. الاعتبار الأول أن يقصد به قسم من أقسام الكلام الثلاثة — الحرف والفعل والاسم؛ أما الاعتبار الثاني فبتقسيم هذا القسم الأخير إلى أربعة أقسام أخرى هي الظرف والصفة والمصدر والاسم. الاسم بالتعريف الأعم هو الكلمة التي ليست فعلا ولا حرفا، وبالتعريف الأخص هو الكلمة التي ليست فعلا ولا حرفا ولا ظرفا ولا مصدرا ولا صفة.[9]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الهيبونيم، من هيبو- "تحت" و-نيم "اسم" بالإغريقية
  2. ^ narrower term
  3. ^ subordinate
  4. ^ قسم الشيء هو ما كان مندرجا تحته وأخص منه كالاسم فإنه يندرج تحت الكلمة وهو أخص منها، والجزئيات المندرجة تحت الكلي إما أن يكون تباينها بالذاتيات أو بالعرضيات أو بهما، والأولى تسمى أنواعا. والثانية أصنافا، والثالثة أقساما (لسان العرب، مادة قسم)
  5. ^ Ahmad Shehu Abdussalam. Qur'anic Polysemy and Its Creative Nature. IIUM. The Gombak Review (2001), Vol. 5, No. 1
  6. ^ قد يأتي لفظ "المتواطئ" بمعنى الاسم الشامل في اصطلاح علماء المنطق.
  7. ^ Google Hits: شمول معنایی
  8. ^ Hussein Abdul-Raof. Qur'an translation: discourse, texture and exegesis, Volume 2001, Part 2 (كتب جوجل)
  9. ^ Almog Kasher. The Term Ism in Medieval Arabic Grammatical Tradition: A Hyponym of Itself