اس.أي-3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شارة ساتورن أبولو

تجربة اس.أي-3 بالإنجليزية(SA-3 (Apollo هي الإطلاق الثالث للمرحلة الأولى لساتورن1 ، والثانية بعد رحلةاس.أي-2 في برنامج أبولو المسمى مشروع ماء الأعالي .


الغرض[عدل]

يكمل الانطلاق اس.أي-3 المشروع الذي بدأ بإطلاق اس.أي-2 ، وكان اختلاف الغرض بينه وبين اس.أي-2 و اس.أي-1 أن تملأ خزانات الوقود في الصاروخ بنسبة 100% بعدما تمت الرحلات السابقة بتعبئة إلى 83% .

الاستعداد للإطلاق[عدل]

Startvorbereitungen der SA-3-Mission

وصل الصاروخ يوم 19 سبتمبر 1962 إلى كاب كانافيرال عن طريق البحر ، ثم قام المهندسون بتركيبه.


الإطلاق[عدل]

بعد العد التنازلى الذي استغرق 10 ساعات تخللته مرتين انقطاع، صعد الصاروخ في تمام الساعة 17:45 وكان أقلاعا ناجحا بحسب الخطة . واشتعل محرك الصاروخ لمدة 4 دقائق و53 ثانية حتى وصل الصاروخ بحمولته من الماء إلى ارتفاع 170 كيلومتر. ثم تم فصل المرحلة الأولى وأطلق فيها محرك الكبح . وبعد ذلك فجرت عبوة الماء الموجودة في المرحلتين الثانية والثالثة حيث كونت سحابة على ذلك الارتفاع . وبسبب حدوث خطأ في أجهزة قياس البعد والتوجيه لم يمكن اجراء القياسات المطلوبة على السحابة. ولكن اختبار إطلاق الصاروخ بين نجاح تجربة إطلاق الصاروخ بالعبوة الكاملة للوقود ، وكذلك نجاح عملية الكبح.

وبناء على ذلك أصبح الغرض من الإقلاع التالي اس.أي-4 هو اختبار الخواص الديناميكية الهوائية للمرحلة الثانية للصاروخ ، وكذلك اختبار حاسوب التوجيه في حالة اختلال محرك الصاروخ.

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]