الاشتراكية في بلد واحد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الاشتراكية في بلد واحد نظرية سياسية طرحها جوزيف ستالين لأول مرة عام 1924 وبلورها في صورتها النهائية نيكولاي بوخارين عام 1925 قبل أن يتبناها ستالين كسياسة عامة في الاتحاد السوفيتي والنظرية قامت كنتيجة مباشرة لفشل جميع الثورات الشيوعية في مختلف أنحاء أوروبا عدا روسيا والاتحاد السوفيتي ولذا يتوجب على الاتحاد السوفيتي تقوية نفسه داخليا،[1] وعلى الرغم من خروج هذه الأيديولوجية في وقت بدت فيها كنتاج احتياج الأوضاع في لك الوقت أكثر من كونها اعتقادا راسخا في مبادئها أو أفكارها، نجحت النظرية في وضع الهيكل العام للتوجه السياسي داخل الاتحاد السوفيتي على مدار تاريخه، وعلى الرغم من هذا كله تبدّل مفهوم الاشتراكية في بلد واحد في العالم المعاصر حيث أصبحت مثالا على خيانة مبادئ الاشتراكية الماركسية خاصة من وجهة نظر التروتسكيين وآخرين من دعاة الثورة العالمية.

المراجع[عدل]

قراءة مفصلة[عدل]

  • Ruth Fischer؛ John C. Leggett (2006). "Socialism in one country". Stalin and German Communism: A Study in the Origins of the State Party. Social Science Classics (الطبعة 2nd reprint). Transaction Publishers. صفحات 471–496. ISBN 0-87855-822-5. 
  • The Theory of Socialism in One Country; Max Shachtman. 
  • Concerning questions of Leninism

وصلات خارجية[عدل]

A coloured voting box.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.