اصطلاح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Mustalah.png

الاصطلاح[1] عبارة عن اتفاق قوم على تسمية الشيء باسم ما ينقل عن موضعه الأول، وإخراج اللفظ من معنى لغوي إلى آخر، لمناسبة بينهما. وقيل: اتفاق طائفة على وضع اللفظ بازاء المعنى. وقيل: إخراج الشيء عن معنى لغوي إلى معنى آخر، لبيان المراد. وقيل: لفظ معين بين قوم معينين.[2]

اصطلاح[عدل]

إذا المصطلح هو لفظ يطلق علي مفهوم معين للدلالة عليه عن طريق الاصطلاح (الاتفاق) بين الجماعة اللغوية علي تلك الدلالة المرادة والتي تربط بين اللفظ (الدال) والمفهوم (المدلول) لمناسبة بينهما. وأطلق المتخصصون في علم المصطلح تعريفا دقيقا له وهو: (الرمز اللغوي والمفهوم).
بينما أطلق عليه " فيلبر " إنه عبارة عن بناء عقلي فكري مشتق من شئ معين؛ فهو- بإيجاز - الصورة الذهنية لشئ معين موجود في العالم الداخلي أو الخارجي؛ وأضاف: " لكي نبلغ هذا البناء العقلي - المفهوم - في إتصالاتنا يتم تعيين رمز له ليدل عليه ".

الرمز اللغوي[عدل]

اهتم علماء " المصطلح " ببيان المقصود بالرمز اللغوي الدال علي المفهوم ففرقوا بين ثلاثة أنواع من الرموز اللغوية وهي:

  • الكلمة: لها عدة معان وفي ظلال معان غير محددة وتستخدم لتسمية الأشياء وتعتمد في ظهور معناها علي السياق.
  • المصطح: رمز لغوي لمفهوم معين.
  • القاموس: اما أن يكون مصطلحا أو أسما يستعمل لإسترجاع المعلومات أو فهرستها في نظام خاص، ويعتمد معناها علي نظام المعلومات ذات العلاقة، وتستند مسمياتها المفردة لا الي منظومة المفاهيم.

فالمسميات هي الأشياء المحسوسة الحقيقية الموجودة في العالم الداخلي والخارجي، أما المفاهيم فهي صورة ذهنية لتلك الأشياء الموجودة.
كما يجب أن تكون ثم علاقة منطقية بين المصطلح ومفهومة وهذة العلاقة منظمة، ولكن لا يشترط وجود هذة العلاقة بين الأسم والمسمي. علي سبيل المثال: " مرسل " يطلق علي جهاز معين فهو مصطلح ويجب أن يكون من خصائص هذا الجهاز " الأرسال "، وهذة العلاقة المنطقية واجبة بين المصطلح ومفهومه.
اما الأسم " صالح " من الممكن أن يطلق علي شخص أو مسمي ولا يكون بالضرورة صالحا، لا يوجد علاقة منطقية بين الأسم والمسمي.
كما بين فيلبر أن " دقة المصطلحات لا تعتمد علي الرموز اللغوية بل علي المفاهيم ".
وقد حدد علماء المصطلح جملة من الشروط الواجب توافرها في المصطلح المفضل المقبول " ان المصطلحات المتفق عليها يجب أن تكون واضحة، دقيقة، موجزة، سهلة النطق، وأن يشكل المصطلح الواحد منها جزء من نظام مجموعة المصطلحات، ترمز الي مجموعة معينة مترابطة من المفاهيم ".
إذن، أهم شروط لغة العلم والمصطلحات هي الدقة والوضوح وعدم التداخل أو اللبس.

ألفاظ الحضارة[عدل]

يقصد بها تلك الألفاظ المرتبطة بالمنجزات العصرية، وتعني جميع الألفاظ التي يستعملها الإنسان في "حياته العامة"، وهي تشمل أسماء المأكولات والمشروبات والملبوسات والأدوات المنزلية وكذلك أسماء الأماكن، والمركبات، والحرف، وكذلك ما يتعلق بالتربية الرياضية، ومجالات الترويح والزينة مثل: التلفاز، الحاسوب، الجوال، السيارة، ويتعدى هذا المدلول التعبير عن الأشياء المادية، الى التعبير عن الحياة الثقافية العامة التي تنم عن الحس الحضاري ومن أمثلتها:فيس بوك، تويتر، انترنيت.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ كثير ما يقال "مصطلح" والقياس مصطلح به فالاسم مصطلح به والمسمى مصطلح على تسميته، لكن القضية مختلف فيها، انظر إشكالية المصطلح، ليوسف وغليسي. ط ص 25 (كتب جوجل). أما اسم الاصطلاح فتسمية بالمصدر وجمعه اصطلاحات، ومصدره يراد به في الأصل التفاهم على الشيء. يقال مثلا "هذه الكلمة في اصطلاح التجار أو من اصطلاح الأطباء" أي أنهم تعارفوا على معنى خاص لها.
  2. ^ تعريفات الجرجاني