اضطراب الشخصية الانعزالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضطراب الشخصية الانعزالية
Schizoid personality disorder
ICD-10 F60.1
ICD-9 301.20
MeSH D012557


اضطراب الشخصية الانعزالية (بالإنجليزية: Schizoid personality disorder) وتعرف أيضا باضطراب الشخصية الانطوائية وهي الشخصية قليلة الكلام تحب العزلة وتتحاشي الناس بارادتها. وهوياتها فردية مثل القراءة والتأمل والأستماع للموسيقي وليس لها اصدقاء كثيرين.

آلية التشخيص[عدل]

هي عدم التكر في النفس والمحبة إلى الاخرين المجاورين

الفروقات[عدل]

التحاليل[عدل]

العلاقات مع الآخرين[عدل]

من الواضح في هذه الشخصية أنها لا تحافظ على علاقات طويلة المدى،تجد صعوبة في التأقلم حينما تؤخذ من عالمها الذي تألفه لذلك نراها تعود اليه دوما كلما غابت عنه وتبقى فيه حتى تشعر بالطمأنينة. ومن الأشياء التي تخاف منها هذه الشخصية أن يكشف عن مكنوناتها ومما يزيد خوفها حين تصادف شخصية أخرى قادره على سبر أغوارها فتكون عدائية ولا تتحمل التعامل مع شخصية كهذه.

الفروقات التشخيصية[عدل]

الانتشار[عدل]

الأسباب[عدل]

بالطبع فترة الطفولة هامة جداً لكل فرد فهي بالطبع لها تأثيرها الذي يظهر بشده في مراحل النمو، يمكننا أن نجزم بأن هذه الشخصية قد تعرضت للعنف الجسدي والنفسي في مراحل مبكرة من العمر مما يؤدي للشعور بالمرارة فتؤدي إلى غضب يكمن بداخلها ويكبر مع تقدمها بالعمر، وفي بعض الأحيان تظهر بوادر العنف مبكراً وفي البعض الآخر لا تظهر الا فيما بعد مما يجعلها أكثر حدة، لأن التنفيس أولاً بأول يخفف من الضغط ولكن حينما يتراكم الغضب يظهر بصورة بشعة وخطيرة ومكثفة لاحقاً. ومن المهم أيضاً الالتفات إلى أن اللامبالاة والإهمال من العوامل المهمة جداً في التأثير سلباً على هذه الشخصية.

العلاج[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.