اعتلال الأعصاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اعتلال الأعصاب هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تحدث عند تلف أعصاب الجهاز العصبي المحيطي (جزء من الجهاز العصبي خارج الدماغ والحبل الشوكي). ويشار إليه عموما إلى حالة اعتلال الأعصاب المحيطية، و هو الأكثر شيوعا نظرا لتلف بالخلايا العصبية. الاعتلال العصبي عادة ما يسبب الألم والتنميل في اليدين والقدمين. يمكن أن تنجم عن الإصابات، والالتهابات، واضطرابات التمثيل الغذائي، والتعرض للسموم. و من أكثر الأسباب شيوعا لاعتلال الأعصاب هو مرض السكري.

تأثيراته[عدل]

يمكن اعتلال الأعصاب أن يؤثر على الأعصاب التي تتحكم في حركة العضلات (الأعصاب الحركية) وتلك التي تكشف عن الأحاسيس مثل برودة أو الألم (الأعصاب الحسية). في بعض الحالات - اعتلال الأعصاب اللاإرادي - يمكن أن يؤثر على الأعضاء الداخلية، مثل القلب والأوعية الدموية والمثانة، أو الأمعاء. في الولايات المتحدة، حوالي 20 مليون شخص يعانون من اعتلال الأعصاب. أكثر من نصف مرضى السكري يعانون أيضا من هذه الحالة.

أنواعه[عدل]

توضيح[عدل]

اعتلال الأعصاب عادة ما يشير إلى اعتلال الأعصاب المحيطية، والتي ترمز إلى الضرر الأعصاب من الجهاز العصبي المحيطي.

قد يشير أيضا إلى اعتلال الأعصاب:

اعتلال الأعصاب وراثي مع المسؤولية لشلل الضغط (HNPP)، واعتلال الأعصاب المحيطية التي تؤثر على الأعصاب الحسية والعضلية. اعتلال الأعصاب، وترنح، والتهاب الشبكية الصباغي (NARP)، شرط أن يسبب مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض التي تؤثر على الجهاز العصبي وعلى رأسها: الاعتلال العصبي استريز الهدف، وهو بروتين (انزيم) أن يحفز (يزيد من معدلات) التفاعلات الكيميائية الفوسفات العضوي الناجم عن الاعتلال العصبي تأخر، والاعتلال العصبي الناجم عن قتل الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي، وخاصة في النخاع الشوكي، نتيجة لتسمم حاد أو مزمن الفوسفات العضوي اعتلال الأعصاب، وهو اضطراب عصبي يحدث عندما الأعصاب الطرفية كثيرة في جميع أنحاء الجسم في وقت واحد عطل

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.