اعتلال العصب السمعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اعتلال العصب السمعي (بالإنجليزية: Auditory Neuropathy) هو اضطراب حاسة السمع يتميز بعدم وجود عائق لوصول الصوت إلى الأذن الداخلية ولكن الإشارات لا تنتقل من الأذن الداخلية إلى الدماغ. هذه الحالة تصيب الأشخاص بدون أن يكون لها ارتباط بعمر المصاب، فتصيب الرضع كما تصيب البالغين. عدد الأشخاص المصابين باعتلال العصب السمعي غير معروف بدقة، ولكن هذا الاعتلال مسؤول عن نسبة بسيطة فقط من حالات إصابات الصمم والإعاقات السمعية.

يتراوح تأثير اعتلال العصب السمعي على الأفراد المصابين ما بين عدم تأثر السمع وصولا إلى خسارة السمع بدرجات متفاوته تتراوح بين معتدلة وحاده، والمصابون بالعادة يعانون من عدم القدرة على إدراك الكلام. فعلى سبيل المثال، شخص مصاب بالاعتلال قد يكون قادر على سماع الاصوات، ولكنه سيواجه صعوبة بإدراك معنى الكلام وتميز الكلمات المنطوقة. فبالنسبة له ما سيسمعه هو أصوات متداخلة تخبو وتتضخم بصورة غير متزامنة مما يفقدها معناها المنطوق.

الأماكن المشتبهة باصابتها في الجهاز السمعي 1-خلايا الشعيرات الداخلية الموجودة داخل القوقعة 2-نقاط الاشتباك العصبي مابين خلايا الشعيرات الداخلية داخل القوقعة و العصب السمعي (العصب القِحْفِيَّ الثامن) 3-ورم في بداية العصب السمعي (العصب القِحْفِيَّ الثامن)


تشخيص مرض اعتلال العصب السمعي يمكن تشخيص المرض باختبار سمع المريض عن طريق جهاز قياس انبعاث الصوت الناتج من الأذن الداخلية Otoacoustic emissions فاذا كانت النتيجة طبيعية فيقوم اخصائي السمع باختبار سمع المريض عن طريق جهاز قياس استجابة جذع الدماغ الكهربائيةAuditory brainstem response للمؤثر الصوتي وينتج عادة تاخر في ظهور الموجات العصبية الثلاث مقارنة بالرسم البياني الطبيعي او اختفائها مما يعني ان المريض مصاب بمرض اعتلال العصب السمعي

  • كثير من الدول العربية لايلزم مستشفيات الولادة باختبار الاطفال سمعيا قبل خروجهم من المستشفى بينما هو اجراء ملزم في المستشفيات الأمريكية
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.