افتح يا سمسم (برنامج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
افتح يا سمسم
Aftah ya smsm.jpg
غلاف شريط فيديو البرنامج
النوع مسلسل تعليمي تربوي ترفيهي.
إخراج فاروق القيسي[1]
تأليف زهير الدجيلي، فارس يواكيم:
الجزء الأول، كتب 95 حلقة[2]
الجزء الثاني، كتب 82 حلقة[2] كتب الجزء الثاني ياسر المالح، سيد حجاب، احسان قنواتي، علي حرب.
التأليف الموسيقي ياسر المالح.سيد حجاب.نجاة قصاب حسن.مصطفى عكرمة.فلاح هاشم.زهير الدجيلي.عبد الله الدنان.
بلد الأصل GCC Flag.svg مجلس التعاون الخليجي
اللغة العربية
عدد المواسم 3
عدد الحلقات 390[1]
الإنتاج
مدة العرض 30 دقيقة
شركة الإنتاج مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي

افتح يا سمسم، برنامج تعليمي تربوي[3] من إنتاج مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي، انتج الجزء الأول عام 1979 والثاني عام 1982. وهو مسلسل تعليمي ترفيهي وهو النسخة العربية من مسلسل أمريكي اسمه شارع السمسم (بالإنجليزية: Sesame Street).

صورت المشاهد الداخلية في الكويت، وصورت المشاهد الخارجية في العديد من الدول العربية والعالم. وشارك فيه عدد من الممثلين العرب والأطفال بالإضافة إلى شخصيات نعمان وملسون وعبلة والضفدع كامل وغرغور وكعكي وأنيس وبدر وهي شخصيات معروفة ومشهورة في العالم العربي[4]. وقد اشترت مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي حقوق الاسم للجزء الواحد مقابل 1,6 مليون دولار من الشركة الأمريكية الذي يشمل 130 حلقة في حين تتكفل المؤسسة الخليجية بكل مصاريف الإنتاج[5]. كما إن هناك شخصيات موجودة في النسخة الأمريكية ولكن نعمان وملسون هما شخصيتان خاصتان بالنسخة العربية[6].

افتح يا سمسم[عدل]

مسلسل تلفزيوني تعليمي للأطفال دون سن المدرسة، مأخوذ عن المسلسل الأمريكي الناجح (شارع سمسم) المنتج علم 1969م والذي حصد جائزة ايمي، بعد نجاحة الباهر عملت له نسخ كثيرة بلغات و ثقافات مختلفة.

في عام 1978م اجتمعت دول الخليج وكونت مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وبعدها بسنه أي عام 1979م تكونت مؤسسه الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي ومقرها في الكويت وكان باكورة إنتاجها هو مسلسل الأطفال التلفزيوني. افتح يا سمسم كرسالة تربوية وتعليمية للأطفال.

ظهر مسلسل افتح يا سمسم محاكيا للمسلسل الأمريكي شارع سمسم مع تحريف لبعض الشخصيات مثل نعمان بدل البطة العملاقة الصفراء وملسون الببغاء الثرثار بدل الدمية التي تقطن في الزبالة، وبقيت العرائس الأخرى كما هي من أنيس وبدر، كعكي، قرقور، الضفدع كامل، والشخصيات الحية من المعلمة فاطمة وزوجها حمد النجار والكهربائي هشام والدكتورة ليلى ووالدتها، والبائع العم عبد الله وخليل صاحب المطعم .. وكانت هناك شخصيات ثانوية من عرائس وأطفال.

لقد صممت الدمى والرسوم المتحركة والأغاني بشكل جذاب لكي تستقطب إعجاب الأطفال، وكان لها ذلك حيث جذب المسلسل الأطفال وآبائهم في العالم العربي؛ وكان أسلوبه السهل السلس في تقديم المعلومة للطفل بقالب مشوق، وزرع بعض المفاهيم والمعلومات الأولية مثل الحروف والكلمات المستخدمة في الحياة اليومية وطرق استخدام الأرقام والعد ، والأهم من ذلك انه يعلم فوائد السلوك الإيجابي كالتعاون و التسامح و العطف وحب الجيران واحترام الكبير إلى ذلك تصوير الناس والمناطق الجميلة في البلدان العربية والحيوانات والألعاب التي تشد الأطفال. وقد جمع المسلسل فنانين ومربين وأخصائيين في اللغة والتربية من أنحاء الوطن العربي، وكان هذا التجمع إحدى المزايا لتقبله بشكل أكبر.

الجزء الثالث[عدل]

في عام 1989 أنتج الجزء الثالث[6] من البرنامج بالفعل، وعاد فيصل الياسري إلى الاشراف عليه وأن يقود فريق المخرجين وفي عام 1990 حصلت أحداث حرب الخليج الأولي وقد بثت 44 حلقة من أصل 120 حلقة مفقودة. هذا وقد تم ألغاء العديد من المشاهد التي تمت من خلال فنانين عراقيين.

الجزء الرابع[عدل]

وفي عام 2010 قررت إدارة التعليم في مجلس التعاون اعادة البرنامج حيث كان متابعيه في الماضي قد أصبحوا اباء وامهات في الحاضر. [1]

الممثلون[عدل]

الدمى[عدل]

الأشخاص[عدل]

الممثل الدور ملاحظات
أحلام محمد فاطمة
أحمد الصالح عبد الله
سناء يونس ليلى
جاسم النبهان حمد
خليل زينل سعيد
عبد المجيد قاسم خليل
قائد النعماني هشام
فالح حسين العبدالله دمى متنوعة
جاسم النبهان حمد
ياسر أبو الجبين ساعي البريد
عبد الله غلوم
مريم الغضبان (الخالة فوزية) الجزء الثاني
سناء التكمجي (المعلمة مريم) الجزء الثاني
بكر الشدي (طيار) الجزء الثالث
غازي حسين محمود الجزء الثاني
لينا الأنصاري لينا

فريق العمل[عدل]

الإخراج والإنتاج:

كبير المخرجين وكبير المنتجين :' فيصل الياسري ساهم في الإخراج فاروق القيسي

المونتاج : فاروق القيسي الكتاب

كبير الكتاب

ساهم في الكتابة

الأغاني

  • ياسر المالح.
  • سيد حجاب.
  • نجاة قصاب حسن.
  • مصطفى عكرمة.
  • فلاح هاشم.
  • زهير الدجيلي.
  • عبدالله الدنان.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]