إف-16 فايتنج فالكون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اف 16)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اف-16 فايتنج فالكون
(F-16 Fighting Falcon)
صورة معبرة عن الموضوع إف-16 فايتنج فالكون
طائرة أف 16

النوع مقاتلة متعددة المهام
بلد الأصل علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
الصانع لوكهيد مارتن / جنرل داينمكس
الكمية المصنوعة 4500+
سعر الوحدة حسب الفئة: (أ)و(ب) $ 14.6 مليون (ج)و(د) $ 18.8 مليون(هـ)و(و) $ 26.9 مليون
سيرة طائرة
دخول الخدمة 17 أغسطس 1978
أول طيران 2 فبراير 1974
المستخدم الأساسي القوات الجوية الأمريكية
مستخدمون آخرون 25 مستخدم (انظر المقالة)

إف-16 الصقر المقاتل (بالإنجليزية: F-16 Fighting Falcon) طائرة مقاتلة نفاثة، أحادية المحرك، متعددة الأهداف من مقاتلات الجيل الرابع خفيفة من إنتاج شركة جنرال ديناميكس لصالح القوات الجوية الأمريكية، ثم تم تطويرها من قبل شركة لوكهيد مارتن. وقد صممت كطائرة قنص خفيفة للقيام بالعديد من عمليات القنص بنجاح كبير. وأثبتت الطائرة بجدارة قدرة خارقة على المناورة، وتم تصديرها للعديد من الدول. وهي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تطويرها أساساً انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لجميع الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف. تم تصنيع إف 16 في 5 خطوط إنتاج منفصلة، مما يجعلها أكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي، تم تصنيع حوالي 4500 طائرة اف 16 ، ولم تعد تشتريها القوات الأمريكية، [1] ومازال الإنتاج مستمراً لأغراض التصدير.

كانت المناقشة حامية داخل الولايات المتحدة للقوات الجوية على الحاجة إلى وجود مقاتلة "خفيفة". بقيادة ما يسمى ب "المافيا المقاتلة"، وضعت الأهدف ليكون برنامج أقل تكلفة، أو بالتساوي تقريبا. وتم التصديق على انتاج الصقر المقاتل إف 16 كنتيجة لمشروع القنص الغربي الكبير في عام 1976. وتحتل المرتبة الثانية في إنتاج الطائرات بعد ميج-21 بعد الحرب العالمية الثانية، فقد تم أنتاج ما يقرب من 4.400 طائرة إف 16 حتى الأن وفقاً اللمعلومات، أما ميج-21 فقد بلغ العدد الطائرات المنتجة منها ما يزيد على 10,000 طائرة.[2]

قاوم سلاح الجو في البداية، ثم استسلم، واتفقا على إجراء مسابقة بين المقاتلة التي أسفرت عن الطيران والمواجهة بين يلافن نورثروب - 17)، وجنرال ديناميكس ف- 16 في عام 1974. وفازت ف - 16 في المسابقة، ولكن ف- 17 أصبح الأساس لسلاح البحرية لشركة ماكدونيل هورنت. أربع دول حلف شمال الأطلسي (بلجيكا والدنمرك وهولندا، والنرويج) : أعلنت اختيارها طراز اف 16 كمقاتلة، مما أدى إلى جهود إنتاج مشتركة وإنشاء سوق عالمية.

وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون لديه الكثير من الميزات المتقدمة، بما في ذلك الجناح المخلوطة وتصميم جسم الطائرة ،وأمكنة التحكم بها (إلكترونيا)، رائعة لوضوح تماما، والقدرة على المناورة رائعة. أولا جوا يوم 20 يناير عام 1974، عن طريق فيلOestricher، أن طراز اف-16 سرعان ما أثبتت الأداء المذهل، وبدأت في تلقي طلبات إضافية من القوات الجوية الأمريكية سابقا.

وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون واجهت بعض المشاكل مع محركها، لم تحل تماما، وكان هناك عدد من الخسائر من الصقور على مدى السنوات. على الرغم من هذا، فإن الأداء من طراز اف- 16 قد اكتسبت سمعة باعتبارها من أهم المقاتلات الحالية في الغرب. وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون - تسمى غالبا ما "الكتريك جيت" من "فالكون"—وقد صممت للاستفادة من التحسينات في خدمة المعدات والنتيجة كانت العديد من ف - 16 والقذائف الصاروخية وتم تحديثها بشكل كامل مع أجهزة الرادار وبأحدث معدات الرؤية الليلية،

معلومات عامة[عدل]

إحدى طائرات الإف 16 التركية أثناء طيرانها في عرض جوي

تقوم القوات الجوية ل26 دولة حول العالم باستخدام إف 16 بأنواعها المختلفة.[3] ويستمر انتاج اصدارات من الطائرة لا ليتم استخدامها من قبل القوات الجوية الأمريكية، بل لإغراض التصدير. وفي عام 1993 باعت شركة جنرال ديناميكس حقوق إنتاج الطائرة لشركة لوكهيد مارتن.[4] وقد تحول اسم الشركةإلى لوكهيد مارتن عقب اتحاد شركة لوكهيد مع شركة مارتن ماريتا في عام 1995.[5] وقد دخلت إف 16 للتجديد عدد غير محدود من المرات بسبب المناورات (المعارك) الجوية، ولرؤية أفضل صممت المظلة (القبة) على شكل قطرة ماء، وأُخذ ذراع التحكم إلى اليمين لتوفير السهولة للطيار عند الانعطافات التي يتم تنفيذها بقوة تسارع (جي فورس) عالية، ولتخفيف (تقليل) قوة التسارع التي تؤثر على الطيار، وقد صُنع مقعد الطيار مائلا نحو الخلف، وتتكون أسلحتها من مدفع إم-61 فولكان الموجود داخل الهيكل، وصواريخ (قذائف) متنوعة يمكن تركيبها على إحدى عشر نقطة تحميل. بإضافة إلى أنها أول طائرة مقاتلة يمكنها الصمود حتى قوة تسارع 9، ويمكنها الصعود بقوة بشرط ألا تكون نسبة الدفع- الوزن أعلى من 1، وتستطيع أيضاً أن تسرع بشكل عمودي عند اللزوم. وعلى الرغم من أن التسمية الرسمية للطائرة الإف 16 في الصقر المقاتل إلا أن الطيارين إعتادوا على تسميتها "Viper" الأفعى السامة. [6] [7]

وتفكر القوات الجوية الأمريكية بأن تستمر طائرة إف 16 في الخدمة حتى عام 2025، على أن يتم تبديل الإف 16 بالتدريج بطائرة إف-35 لايتنيج الثانية التى بدأت الدخول في الخدمة منذ عام 2011.

طائرة الإف 16 هي طائرة قنص وقصف بالقنابل، يمكنها أن توجه أسلحتها على أهداف جوية وبرية (بحساسية) بدقة عالية جداً. وقد أثبتت الإف 16 كفائتها مستفيدة من الإنظمة التكنولوجية لطائرات مثل إف-15 إيغل وإف-111 آردفارك. ويمكن للطائرة الكشف عن الطائرات التى تحلق على مستوى منخفض بفضل ردارها القوى. وطائرة الإف 16 أول طائرة يُتحكم بها إليكترونيا في العالم، يعنى أول طائرة حربية توجه أقسامها الميكانيكة بنظام إليكتروني. وتتمتع الطائرة بقدرة عالية على المناورة والسرعة. وتُضم طائرة الإف 16 إلى قائمة الطائرات صعبة الإستخدام. وهي طائرة تمتلك العديد من المهارات التكتيكية والقدرة العالية على القنص في معارك الجو الجو أو الجو أرض. ويوجد مقعد واحد للقيادة في مجموعة طائرات الإف 16 سي، بخلاف سلسلة طائرات الإف 16 دي التي تحتوي على مقعدين. ويوجد في طائرة الإف 16 محرك توربيني واحد، ولقرب مدخل الهوء الشديد من الأرض كان دخول المواد الدخيلة إلى المحرك وإحداث الأضرار فيه سهلاً جداً. ولهذا السبب يجب تنقية المكان الذي توجد فيه الطائرة من أي مواد دخيلة. بالإضافة إلى أن مدخل الهواء الذي في الطائرة خطير للغاية على الأشخاص العاملين عليها، حتى أن محركها يخلق قوة شفط من الممكن أن تسحب إنسان أثناء عملها في مستوى منخفض.

التوصيف الفني[عدل]

أحادية المحرك، فوق صوتية، محرك توربيني مروحي، مقاتلة متعددة المهام، لديها القدرة على الطيران في جميع الظروف الجوية، قادرة على حمل الأسلحة النووية والتقليدية ،كما أن قدرتها على تعبئة الوقود أثناء الطيران تزيد من مرونتها أثناء المعارك.

الأهداف التكتيكية والاستراتيجية[عدل]

  • التفوق البحري والسيطرة على المجال الجوي هو مهمتها الأساسية
  • التدمير بالقصف الجوي ووقف الدعم الجوي هدف ثانوي

التكلفة[عدل]

  • اف-B/A16 تتكلف 14.4 مليون دولار (1998
  • اف-D/C16 تتكلف 18.8 مليون دولار (1998) [8]،
  • اف-F/E16 تتكلف 26.9 مليون دولار (2005
  • اف-I16 تتكلف 70 مليون دولار (2006)

الخصائص (اف-16)[عدل]

ثلاث مقاتلات اف-C16 بلوك 30 أمريكية فوق كوريا الجنوبية
  • الطاقم: على حسب النوع ( F-16A+F-16C 1 طيار )/ ( F-16B+F-16D 2 طيار )
  • الطول: 14.8 م
  • طول الجناح: 9.8 م
  • الارتفاع: 4.8 م
  • مساحة الجناح: 27.87 م²
  • اقصي ارتفاع: 15.2 كم
  • سرعة الارتفاع: 254 م/ث (الوصول لاقصي ارتفاع دقيقة واحدة)
  • الوزن الخالي: 8670 كجم
  • الوزن الإجمالي: 12000 كجم
  • الوزن عند الإقلاع: 19200 كجم
  • السرعة عند مستوي سطح البحر: 1.2 ماخ (1470 كم/س)
  • السرعة عند اقصي ارتفاع: 2 ماخ (2420 كم/س)

المستخدمون[عدل]

مستخدمي اف-16

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]