اقتصاد إحيائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يشير الاقتصاد البيولوجي أو الاقتصاد الإحيائي (بالإنجليزية Bioeconomy) إلى جميع الأنشطة الاقتصادية المرتكزة على الأنشطة البحثية والعلمية الرامية إلى فهم الآليات والعمليات التي تتم على مستوى الجينات والجزيئات وكذا تطبيقاتها الصناعية. وعادة مايستخدم مصطلح الكنولوجيا الحيوية (بالإنجليزية Biotechnology) للإشارة للمعنى نفسه.

ويشيع استخدام مصطلح الاقتصاد البيولوجي في هيئات التنمية الإقليمية والمنظمات الدولية وشركات التكنولوجيا الحيوية. وقد مكن التقدم التكنولوجي والطفرات العلمية من دراسة المادة الوراثية وفهم طبيعتها والتاثير فيها.

ويمثل التطور الذي شهدته صناعة التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها على الزراعة والصحة والصناعات الكيميائية وتوليد الطاقة نموذجا لأنشطة الاقتصاد البيولوجي.[بحاجة لمصدر]

تأريخ[عدل]

يرجع الفضل إلى كل من جوان إنريكيه Juan Enriquez و رودريجو مارتينيه Rodrigez Martinez في تعريف مصطلح الاقتصاد البيولوجي للمرة الأولى في الحلقة النقاشية لعلم الجينوم عام 1997 ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم American Association for the Advancement of Science AASS.ونشرت مجلة ساينس [1] ملخص الورقة البحثية التي تم تقديمها في الاجتماع عن هذا العلم الجديد.

وأوضحت الورقة البحثية التي قام بها إنريكيه ومارتينيه في كلية التجارة بجامعة هارفاد بعنوان " التكنولوجيا الحيوية: خريطة مبدئية لتدفق المعلومات الحيوية[2] وأوضحت الورقة البحثية التي قام بها إنريكيه ومارتينيه في كلية التجارة بجامعة هارفاد بعنوان " التكنولوجيا الحيوية: خريطة مبدئية لتدفق المعلومات الحيوية" تدفق معلومات المادة الوراثية عالميا من وإلى أكبر ثلاث قواعد بيانات عامة جينية ألا وهي جين بانك GenBank ومختبر علم الأحياء الجزيئي الأوروبيEMBL و DDBJ وتم نشر نسخة معدلة من نفس الورقة البحثية في مجلة وايرد Wired عام 2003.[3]

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.sciencemag.org/cgi/content/summary/281/5379/925
  2. ^ Juan Enriquez, Rodrigo Martinez. “Biotechonomy 1.0: A Rough Map of Biodata Flow,” Harvard Business School working paper # 03-028, August 2002.
  3. ^ http://www.wired.com/wired/archive/11.06/dna_spc.html