اقرأني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لقطة من ملف -إقرأني- لبرمجية كورل

إقرأني (بالإنجليزية: README) أو (بالإنجليزية: READ-ME) هو ملف حاسوب يحوي في طياته معلومات عن ملفات أخرى في مجلد أو أرشيف معين و يشيع توزيعه مع برمجيات الحاسوب. و عادةً ما يكون هذا الملف نصياً "أي أنه يحتوي على بيانات من نوع النصوص" و يمكن تسميته بأحد الأسماء التالية:

  • README.TXT
  • README.md
  • README.1ST
  • READ.ME
  • README (دون أي امتداد)

و من الممكن أيضاً أن تقوم بعض برمجيات ميكروسوفت ويندوز بتسميته:

  • README.WRI
  • README.RTF
  • README.DOC

وقد تمت تسمية هذا الملف بهذا الإسم لتنبيه المستخدمين بوجود معلومات مهمة يجب على المستخدم القيام بقراءتها و التنبه إليها قبل القيام بعمل فعل معين فعلى سبيل المثال عادةً ما تحوي هذه الملفات معلومات تتعلق بإجراءات ما قبل التنصيب لتطبيق معين. و بشكل تقليدي فقد استخدمت الحروف الكبيرة في اللغة الإنجليزية (Upper-Case Letters) بهدف أظهار هذا الملف في البداية عند سرد محتويات المجلد الحاوي له في البيئات التي تتبع ترتيب سرد الملفات على نظام الأسكي حيث يتم سرد الملفات التي تبدأ بالأحرف الكبيرة (Upper-Case Letters) قبل الأحرف الصغيرة (Lower-Case Letters). و عادة ما يحوي هذا الملف معلومات تتضمن ما يلي:

و في بعض الأحيان يمكن استخدام التعبير "ملف إقرأني" للتدليل على ملفات من نوع "إقرأني" مع أنها لا تكون مسمى بإسمها المعروف (README) و لكنها تصنف من هذا النوع من الملفات. و من الجدير ذكره أن توزيعات الشيفرة المصدرية لكثير من البرمجيات الحرة (و تحديداً التي تطبق معايير جي نيتس أو التي يتم توليدها من مجموعة أدوات جنو الأوتوماتيكية) عادةً ما تحوي ملفات "إقرأني" معيارية بحيث تحوي هذه الملفات القائمة التالية:

(إقرأني) README معلومات عامة
(المؤلفون) AUTHORS الإعتمادات
(نشكر) THANKS التقديرات
(سجل التغييرات) Changelog سجل بكامل تفاصيل التغييرات و هو موجه للمبرمجين
(المعلومات العامة) NEWS سجل التغييرات العامة و هو موجه للمستخدمين
(التنصيب) INSTALL تعليمات التنصيب
(حقوق الملكية الفكرية) COPYING / (الترخيص) LICENSE معلومات عن حقوق الملكية الفكرية و الرخص المستخدمة
(أخطاء برمجية) BUGS سرد للأخطاء المعلومة و تفصيل كيفية التبليغ عن أخطاء جديدة

و يوجد أيضاً أنواع أخرى من ملفات التنبيه الشبيهة بملف إقرأني و التي توزع مع برامج الحاسوب مثل ملف "الأسئلة الشائعة" (FAQ) و ملف "ما سيتم تطبيقه" (TODO)

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]