إكس إف سي إي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اكسفس)
إكس إف سي إي
الشعار
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
النموذج المصدري
المطور الأصلي
المطورون
المدونة الرسمية
blog.xfce.org (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
موقع الويب
xfce.org (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات تقنية
أدوات الواجهة أو إطار العمل
لغة البرمجة
الإصدار الأول
1996 [2] عدل القيمة على Wikidata
الإصدار الأخير
  • 4.18
    (15 ديسمبر 2022)
    [3] عدل القيمة على Wikidata
المستودع
الرخصة

إكس إف سي إي[4] (بالإنجليزية: Xfce)‏ بيئة سطح مكتب حرّة خفيفة لأنظمة يونكس والأنظمة الشبيهة بها مثل لينكس وسولاريس وبي.إس.دي. مبنية باستخدام مكتبات جتك+ (مثل جنوم)، صممت لإنتاجية أفضل، تُحمِّل وتُنفِّذ التطبيقات أسرع مع الاقتصاد في استعمال موارد النظام.

بدأ أوليفير فوردان هذا المشروع في عام 1996، المقصود بالاسم Xfce هو اختصار ل‍ "XForms Common Environment"، وXForms هي المكتبات البرمجية التي استُخدمت لبناء واجهة المستخدم الرسومية في إكس إف سي إي، ولكن أُعيد كتابة إكس إف سي إي وإلغاء استخدام مكتبات XForms وعلى الرغم من ذلك ظل الاسم باقيًا، ولا يتم كتابة اسمه الآن باستخدام الأحرف الإنجليزية الكبيرة بهذا الشكل "XFce" بل يتم كتابته بالشكل التالي: "Xfce".

الماضي[عدل]

ما قبل 2.0[عدل]

بدأ أوليفير فوردان بتطوير إكس إف سي إي في بداية عام 1997 حيث بدأ كمشروع بسيط مبني باستخدام مكتبات XForms، وكان توجه هذا المشروع ان يكون حُر وموجّه لنظام لينكس ويكون مشابه لـ سي دي إي.

الإصدار 2.x[عدل]

أكمَل أوليفير فوردان تطوير المشروع، وفي عام 1998 صدر إكس إف سي إي 2.x مع أول إصدار من مدير النوافذ إكس إف سي إي، قام أوليفر فوردان  [لغات أخرى]‏ بطلب إلحاق مشروعه مع توزيعة Redhat ولكن رُفِض طلبه لأن مشروعه كان مبنياً على مكتبات XForms التي كانت آنذاك مغلقة المصدر ومجانية فقط للاستخدام الشخصي، وتوزيعة Redhat لا تقبل إلا البرامج الحرّة والمجانية.

الإصدار 3.x[عدل]

مكتبات XForms غير الحرّة التي كانت تُستخدم في المشروع كانت تَحد من عملية تطويره كما أن شعبية مكتبات جي تي كي+ كانت في تزايد، ورأى أوليفير فوردان أن يتم التغيير من مكتبات XForms إلى جتك+، وفي مارس من عام 1999 ألغى الإصدارات القديمة من إكس إف سي إي وبدأ بإعادة كتابة المشروع من جديد باستخدام مكتبات جتك+، الناتج كان إكس إف سي إي 3.0 والذي تم ترخيصه تحت رخصة جنو العمومية، واستفاد المشروع من اعتماده على مكتبات جتك+ العديد من الميزات، منها دعم اللغات العالمية وتحسين أسلوب الإعداد وميزة السحب والإفلات، تم رفع إكس إف سي إي إلى SourceForge في فبراير 2001 مع الإصدار 3.8.1.

الإصدار 4.x[عدل]

تقدّم إكس إف سي إي كثيرًا في الإصدار 4.0.0، حيث تم الترقية إلى الإصدار 2 من مكتبات جتك+ وتمّت العديد من التغييرات الهامّة في هذه الإصدارات مثل الاعتماد على أيقونات من نوع SVG ودعم التأثيرات على إكس إف سي إي، في يناير 2007 تم إطلاق الإصدار 4.4.0 والذي احتوى على العديد من الميزات الملحوظة، مثل اعتماده على مدير الملفات الجديد Thunar كبديل لمدير الملفات السابق Xffm، كما احتوت هذه الإصدارة على العديد من التأثيرات البصرية، وأُضيف دعم للأيقونات على سطح المكتب.

تطبيقات إكس إف سي إي[عدل]

توفّر إكس إف سي إي العديد من المكتبات البرمجية التي تُساعد على تطوير البرامج تحت بيئتها، وتم بالفعل بناء العديد من البرامج باستخدام هذه المكتبات مثل محرر النصوص Mousepad، ومشغّل ملفات الصوت Xfmedia.

الانتشار[عدل]

تُعتبر شعبية كلًا من جنوم وكيدي أكبر من إكس إف سي إي إلا أن هناك العديد من التوزيعات التي تجعل إكس إف سي إي سطح المكتب الافتراضي وهي :

مراجع[عدل]

  1. ^ "Xfce Terminal". أهلوه. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  2. ^ "Xfce creator talks Linux, Moblin, netbooks and open-source" (بالإنجليزية).{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ أ ب "News – Xfce 4.18 released – Xfce".
  4. ^ "Xfce FAQ". مؤرشف من الأصل في 2018-09-24. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-11.

وصلات خارجية[عدل]