درميس أسترالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الآمو)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

درميس أسترالي
العصر: (بليوسين إلى الحاضر)'

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات Chordata
الشعيبة: فقاريات Vertebrata
الصف: فقاريات رباعية الأطراف Tetrapoda
الطائفة: طيور Aves
الصنف: طيور حديثة Neornithes
الطبقة: شبنميات الشكل Casuariimorphae
الرتبة: شبنميات Casuariiformes
الفصيلة: درميسية Dromaiidae
الجنس: درميس Dromaius
النوع: درميس أسترالي
الاسم العلمي
Dromaius novaehollandiae
Latham، 1790

درميس أسترالي (الاسم العلمي:Dromaius novaehollandiae) هو نوع من الطيور يتبع جنس الدرميس من فصيلة الدرميسية[1] [2] .

وهذا الطائر من أكبر الطيور أسترالية الأصل حجما، وهو النوع الوحيد المتبقي من جنس الدرميس، وهو ثاني أطول الطيور الحية في العالم بعد قريبته النعامة غير القادرة على الطيران أيضا. وللدرميس ثلاثة أنواع فرعية في أستراليا، وهو ينتشر في مناطق اليابسة من أستراليا، ويتفادى المناطق المأهولة بالسكان والغابات الكثيفة والمناطق الصحراوية القاحلة.

طائر الدرميس الأسترالي ناعم الريش وبني اللون ولا يطير، ويصل طوله إلى مترين، ويملك عنقا وسيقانا طويلة ونحيلة. يستطيع الهجرة مسافات طويلة مُهرولا أو راكضا بسرعة قد تصل إلى 50 كيلومترا في الساعة، وبسبب سيقانه الطويلة فإنه يستطيع أن يخطو خطوات طويلة تصل إلى 275 سنتمترا، وقد يهاجر الآمو مسافات طويلة من أجل الحصول على الغذاء، وهو يتغذى على عدة أنواع من النباتات والحشرات، ولكن يُعرف عنه أنه يستطيع أن يمكث أسابيع من غير غذاء، ويقوم الدرميس بهضم الحصى والأعشاب المتصلبة وقطع المادن لطحن الغذاء في جهازه الهضمي. والآمو نادرا ما يشرب، ولكن عندما يتوفر الماء، فإنه يتناول كميات كبيرة منه، ويستطيع الجلوس في الماء، كما يستطيع السباحة، وهو طائر فضولي يقوم بملاحقة البشر والحيوانات ومراقبتها، ولا ينام نوما متواصلا في الليل، بل ينام على عدة فترات قصيرة، وهو ينام جالسا.

فصيلة برية من طائر الآمو في جنوب شرق أستراليا

التوزيع[عدل]

٦أنواع، 2 حية، 3 متفرقات حديثة ٥ مستحثات تعود إلى العصر البلوستوسيي الأعلى في أستراليا. يوجد في أستراليا أشكال حية منشرة في السهول العليا والنصف صحراوية. طائر غير مهاجر.

الصفات المميزة[عدل]

700٠ سم (ارتفاعه170 سم) الرأس والرقبة مكسران جزيئا بالريش ليس له خوذة. الجناحان غير متطوران. الجنسان متشابهان، ذو لون بني مائل للرمادي في الأعلى وأفتح في الأسفل. الذكر أكبر من الأنثى. الصغار مخططة.

العادات[عدل]

يتنقل في أسراب. يسبح جيدا، ليس سئ المزاج، يأكل الفواكة، والتوت، بعض الحشرات، وبعزم بيرقات الفراش. البيوض ٧-١٠ يحضنها الذكر. ويربي الفراخ كلا من الجنسين.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

موسوعة طيور العالم.

  1. ^ موقع حياة الطيور درميس أسترالي تاريخ الولوج 16 ديسمبر 2012
  2. ^ موقع زيبكودزو درميس أسترالي تاريخ الولوج 16 ديسمبر 2012