الأبرشية المشرقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أبرشية الشرق
الأبرشية المشرقية
أبرشية بيزنطية
314 – 535
خارطة للأبرشية المشرقية التابعة للإمبراطورية البيزنطية، حيث تظهر مقاطعاتها ومراكزها وأهم مدنها في عام 400 م.

عاصمة أنطاكيا
نظام الحكم أبرشية رومانية
اللغة
القائمة ..
الديانة المسيحية
الحاكم
التاريخ
التأسيس 314  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
التأسيس 314
الزوال 535

اليوم جزء من

أبرشيّة الشرق (باللاتينيّة: Dioecesis Orientis؛ باليونانيّة: Ἑῴα Διοίκησις) هي إحدى أبرشيّات الإمبراطوريّة البيزنطيّة وجزء من ولاية الشرق الإمبراطوريّة. امتدت حدود هذه الأبرشيّة ما بين البحر المتوسط وبلاد الرافدين، وكانت أنطاكيا عاصمتها.

تأسّست الأبرشيّة في القرن الرابع بعد إصلاحات ديوكلتيانوس (284–305)، وأصبحت تقسيمًا تابعًا للمقاطعة الإمبراطوريّة في الشرق. وقد شملت على 16 مقاطعة بعد أن تم التعديل على حدودها كثيرًا، حيث تم دمج مقاطعات وإلغاء مقاطعات أخرى. وكان الإمبراطور جستينيان الأول (527–565) آخر من استعمل هذا التقسيم الإداري، إذ أمر بإلغاءه عام 535م. سقط جزء كبير من هذه الأبرشيّة بيد الساسانيين خلال الحرب الساسانية-البيزنطية 602-628، إلا أن البيزنطيين استعادوها لفترة قصيرة حتى الفتح الإسلامي لبلاد الشام في حوالي 636 م، إذ قُسِّمت المنطقة إلى جند دمشق، وجند حمص، وجند قنسرين، وجند الأردن، وجند فلسطين.[1]

كانت هذه الأبرشيّة خلال العصور القديمة المتأخرة إحدى أهم مناطق الإمبراطورية تجاريًّا وزراعيًّا ودينيًّا. وقد حظيت بأهميّة عسكريّة استثنائيّة بسبب موقعها المواجه للإمبراطوريّة الساسانيّة والقبائل البدويّة.[2]

المقاطعات[عدل]

تتشكل هذه الأبرشية من 16 مقاطعة هي: العربية، فلسطين الأولى، فلسطين الثانية، فلسطين الثالثة (الصحيحة)، سوريا الأولى، سوريا الثانية (الصحيحة)، فينيقيا الأولى، فينيقيا اللبنانية، فيليقيا الأولى، فيليقيا الثانية، الرها، ميزوبوتاميا، الفرات، إيساوريا، وقبرص. وبذلك تكون الأبرشية المشرقية الأكبر من بين جميع الأبرشيات الستة عشر المكونة للإمبراطورية الرومانية، سواء الغربية أو الشرقية (البيزنطية).

كما انفصلت مقاطعة ثيودورياس عن مقاطعتيّ سوريا الأولى والثانية عام 528.[3]

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Giftopoulou، Sofia (2005). "Diocese of Oriens (Byzantium)". Encyclopaedia of the Hellenic World, Asia Minor. Foundation of the Hellenic World. مؤرشف من الأصل في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2013-11-14.
  2. ^ Kazhdan، Alexander، المحرر (1991). قاموس أكسفورد لبيزنطة. Oxford University Press. ص. 1533–1534.
  3. ^ René Dussaud, Topographie historique de la Syrie antique et médiévale
خارطة شبه الجزيرة العربية تاريخ بلاد الشام خارطة شبه الجزيرة العربية
الأسماء المعاصرة تاريخ سوريا | تاريخ الأردن | تاريخ فلسطين | تاريخ لبنان