الأتلابيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Attelabidae

An Attelabid from India
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Arthropoda
الطائفة: Insecta
الرتبة: Coleoptera
الفيلق: Curculionoidea
الفصيلة: Attelabidae
Billberg, 1820
Subfamilies

Attelabinae - leaf-rolling weevils
Euscelinae
Hybolabinae
Pilolabinae
Pterocolinae
Rhynchitinae - tooth-nosed snout weevils

تعد الأتلابيات أو ما يعرف باسم السوس الذي يقوم بلف الأوراق النباتية (Leaf-rolling weevils) فصيلة من فصائل السوس واسعة الانتشار. ويوجد ما يزيد عن ألفي نوع من السوس. وهي من الأنواع المدرجة ضمن قائمة السوس البدائي، وذلك لوجود قرون الاستشعار المستقيمة بها، وهي مدخلة بالقرب من قاعدة المنقار. وتعتبر منطقة مقدَّمة الصدر (prothorax) أضيق بكثيرٍ من قاعدة الجنيح الغمدي (elytra) الموجودة فوق البطن.

ويُقترح أن تكون حالة التطور والارتقاء في علم الوراثة العرقي الخاصة بهذه الفصيلة في نطاق حشرات السوس (Curculionoidea)، والقائمة على 18Sالحمض النووي الرايبوسومي (ribosomal DNA) والبيانات المورفولوجية، على النحو التالي:[1]




Nemonychidae



Anthribidae





Belidae




Attelabidae




Caridae




Brentidae



Curculionidae







ApoderusLyd.png

ويتصف بعض أعضاء تلك الفصيلة بأن لهم رقبة طويلة، ويُعرف بعضها بـسوس عنق الزرافة. كما يعد القليل من تلك الفصائل حشرات زراعية ضئيلة. وتتغذى يرقات رينكايتيناي (Rhynchitinae) في براعم الزهور والفواكه أو البراعم الطرفية أو تكون حافرات أوراق نباتية. والأتيلابيناي هي النوع الأصلي من أنواع السوس الذي يقوم بلف الأوراق (leaf rollers). وتقطع الأنثى بعض الشقوق في الأوراق لتُودِع بيضها، وتقوم بلف ذلك الجزء من الورقة والذي ستتغذى فيه اليرقات.

أبوديراس كوريلاي (Apoderus coryli)

الأجناس المختارة[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]