الأخضرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 36°33′44″N 3°35′40″E / 36.56222°N 3.59444°E / 36.56222; 3.59444

الأخضرية
منظر على مدينة الأخضرية
منظر على مدينة الأخضرية
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية البويرة
دائرة دائرة الأخضرية
الرمز البريدي 10200 [1]
الإدارة
رئيس البلدية محمد أوكيل (2012-2017)
  من حزب جبهة القوى الاشتراكية
بعض الأرقام
مساحة 96 كم²
تعداد السكان 65.746 [2] نسمة (إحصاء : 2012)
كثافة 622 نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 36°37′00″N 3°35′00″E / 36.616667°N 3.583333°E / 36.616667; 3.583333
الأخضرية is located in الجزائر
الأخضرية
الأخضرية
صورة معبرة عن الموضوع الأخضرية

الأخضرية (بالإنجليزية: Lakhdaria) هي مدينة وبلدية بدائرة الأخضرية ولاية البويرة[3] في الجزائر. أصل التسمية الحديث للمدينة نسبة إلى الشهيد رابح مقراني المدعو "سي لخضر" [4].

التاريخ[عدل]

أثناء الاستعمار الفرنسي[عدل]

أنشأت كمستوطنة في 18 نوفمبر 1869 بموجب مرسوم صدر من بلاط قصر الإطبراطور الفرنسي نابليون الثالث وكانت تسميتها في ذلك الوقت "باليسترو" (بالفرنسية: Palestro), تخليدا لذكرى معركة باليسترو وهي مدينة في شمال إيطاليا.

في يوم 20 أبريل 1871 هجام مقاومون من الثورة التي تزعمها الشيخ محمد المقراني المدينة مستغلين حالة الفوضى التي كان تعيشها فرنسا بعد الهزيمة أمام بروسيا في مسألة الوحدة الألمانية. أسفر الهجوم عن مقتل 46 شخص وفقدان العديد من الأشخاص وتدمير شبه كامل للمدينة مما استدعى إعادة بناءها لاحقا[5].

قائمة أهم رؤساء بلدية الأخضرية في عهد الاستعمار الفرنسي [6][عدل]

بطاقة تعود إلى سنة 1903 تظهر فج الأخضرية والطريق الرئيسي المؤدي للمدينة آنذاك.
قنطرة شارل، كانت تستعمل لعبور وادي "بورجة"، القنطرة منهارة حاليا.
  • 1871 - باسيتي دومينيك (أول رئيس لبلدية الأخضرية).
  • 1872 - دارييل دانيال.
  • 1873 - سيبوت أشيل.
  • 1874-1878 - بيكير جيون.
  • 1880-1885 - ميكود فرناند.
  • 1893 - بيكير جيون (ساحة منتصف المدينة في الأخضرية تسمى "ساريج بيكير" نسبة إلى بيكير والذي أقام حنفية للناس في المكان ذاته).
  • 1895 - بيكير جيون.
  • 1897 - ميكود فرناند.
  • 1898 - فينك تشارلز.
  • 1901 - براطي.
  • 1905 - أوري إيميل.
  • 1907 - فالكادا فيليب.
  • 1920 - مارتال جوزيف.
  • 1925 - لويلات لويس.
  • 1927 - سيغنوري رينيه.
  • 1939 - بيكير رينيه.
  • 1945-1956 - غويديسي (اختفى في عام 1956 إثر مجزرة حدثت في الأخضرية).
  • 1956-1962 - بيمروك جيلبرت (استمر في مهامه حتى استقلال الجزائر في العام 1962).

أثناء الثورة الجزائرية[عدل]

أثناء الثورة الجزائرية كانت الأخضرية تعتبر معقلا للكثير من المستوطين الأوروبيين (أو ما يسمى بالمعمرين). وكانوا يتمتعون بحماية الجيش الفرنسي أما الأهالي الجزائرية فقد كان معظمهم يعيشون في المداشر المحيطة بالمدينة.

بعد استقلال الجزائر من فرنسا[عدل]

بعد الاستقلال الجزائري من فرنسا أعيدت تسمية المدينة من "باليسترو" إلى "الأخضرية" تخليدا لأحد ضباط ثورة التحرير الجزائرية وهو رابح مقراني المدعوا "سي لخضر, والذي كان برتبة " رائد " في جيش التحرير الوطني (القوات الخاصة) وتوفي وعمره 22 سنة، والذي ولد في قرية [قرقور (الأخضرية)]، وقد ورد اسمه في الأنشودة الثورية " حزب الثوار " حيث ذكر بالقول : فالواد المالح سي لخضر بجنودو فارح... يقتل ويذبح جنود هاربة بلا نضام... الله ينصر، وقد عُرف على سي لخضر منذ صغره حبه للوطن وغيرته عليه وشجاعته وبسالته في الدفاع عن مقدسات الجزائر وترابها[قرقور][7] وهي إحدى مداشر دائرة الأخضرية.

الجغرافيا[عدل]

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع الأخضرية على بعد 40 كيلومتر شرق الجزائر العاصمة (عبر الطريق السيار شرق غرب) ومن قبل كانت تبعد عن الجزائر العاصمة ب 75 كيلومترعبر الطريق الوطني رقم (5). و 45 كيلومتر غرب مدينة البويرة ويحدها كل من بلدية قادرية شرقا والحدود مع ولاية بومرداس شمالا وبلدية بودربالة غربا وبلدية معالة وجبال الزبربر عموما من الجنوب. يمر منها وادي يسر الذي يخترق جبال ضخرية تقع شمال غرب المدينة مشكلا بالذي يعرف بفج الأخضرية (ليقورج) [8]. هو يمتد على مسافة تقراب سبعة كيلومترات بمحاذات الطريق الوطني رقم (5).

البلديات[عدل]

تضم دائرة الأخضرية 6 بلديات هي:

  • الأخضرية: مدينة الأخضرية والمداشر والقرى المحيطة بها.
  • قرومة: وهي تقع إلى الحدود في الجنوب الغربي مع ولاية المدية.
  • معالة: وهي بلدية جبلية يوجدفيها سد كدية أسردون وهو من أهم السدود في الشمال الجزائري حيث سيزود العديد من الولايات بالماء الصالح للشرب منها (الجزائر العاصمة. تيزي وزو.البويرة) [9].
عمارات في حي "الليسي" اسم هذا الحي يعني الثانوية (بالفرنسية: Lycee) وذلك بسبب وقوع ثانوية "العقيد سي الحواس" في هذا الحي.
  • الزبربر: وهي بلدية جبلية كانت تعتبر معقلا للجماعات المسلحة.
  • بودربالة: تقع 15 كيلومتر غرب مدينة الأخضرية في منطقة شبه جبلية.
  • بوكرام: وهي بلدية ريفية مجاورة لبلدية بودربالة.

الأحياء[عدل]

تنقسم المناطق السكنية في الأخضرية إلى أحياء ذات تسميات تاريخية وهي تنقسم إلى أحياء عادية, من أهم الأحياء العريقة في الأخضرية: حي القوير, ساريج بيكير (تعني كلمة "ساريج" الحنفية أما "بيكير" فهو اسم مستوطن فرنسي), حي حمانة وحي حزامة.

كما تتواجد أحياء أخرى كثيرة منها: تيزي البير, الليسي, سولافة, الكريشيش, لاقار(حي محطة القطار)، البيلاج (و تعني مركز المدينة), لاسيتي بايري, طريق الحمام, شعبة تالانجير, الديبوشي, لاكابير.زنقة بني معالة[10]

أصبحت هناك أحياء تحمل أسماء مدن أفغانية كحي "كابل" وحي "قندهار" الذي بني حديثاوالذي يعتبر بمثابة "المدينة الجديدة" ومنطقة التوسع العمراني الجديدة.

السكان[عدل]

أغلب النسمات الموجودة في الأخضرية من البربر الصنهاجيين أو كما يعرفون محليا بالجعادة وهناك عائلات من كراغلة والذي تكون أمهاتهم جزائرية وأبائهم أتراك والذين عاشوا إبان الوجود العثماني في الجزائر[11]. كما توجد فئة من الأمازيغ تنحدر من المرتفعات القريبة مثل جبال جرجرة ومدن يسر, برج أمنايل, تيزي وزو. وجميعهم يتحدث اللغة العربية/اللهجة الجزائرية إلى جانب جزء من الأمازيغ الذي يتحدثون باللغة الأمازيغية.

ترتيب الأعراق في الأخضرية[عدل]

صورة قديمة قرب محطة قطار الأخضرية تظهر رجال جالسين.
المجموعة العرقية النسبة
الصنهاجيين (الجعادة) 85% (و هم أيضا ذو أصول أمازيغية)
الكراغلة 5%
الأمازيغ (القبايل) وبعض شاوية (أمازيغ) 9%
مجموعات صينية مقيمة بشكل غير دائم 0.4%
جنسيات مختلفة 0.6%

التجمع الصيني غرب المدينة[عدل]

توافد عمال الأشغال العمومية الصينيون إلى المدينة في 2007 للقيام بأعمال تهئية مشروع الطريق السيار شرق غرب خصوصا في الجبال المحيطة والتابعة لدائرة الأخضرية والتي تميزة بطبيعتها الوعرة حيث واجه العمال مشاكل كبيرة خاصة في نفقي جبال بوزقزة. وقد أنشأؤا بيوتهم الخاصة في الطرف الغربي للمدينة في منطقة قرقور المنطقة التي نشأ فيها العقيد اسي لخضر. كما أنهم اندمجوا بسرعة في مجتمع الأخضرية وأصبحوا يرون في الأسواق والمحالات المختلقة في المدن.وفي ماي سنة 2012 دشن شطر الرابط بين بلدية اربعطاش والاخضرية من طرف وزير النقل عمار غول وبذلك اتم العمال الصينيون مهامهم في المنطقة وبقي لهم سوى بعض التعديلات في الشطر.ولقد سمح هذا الشطر المهم السيولة المرورية لدى العابرين الذين كانو يعانون من زحم السير المروري في الطريق الوطني رقم (5)خاصة في منطقة ليقورج

المناخ[عدل]

المناخ في الأخضرية خليط بين المناخ المتوسطي والمناخ القاري, تتميز بشتاء بارد تكثر فيه الأمطار وثلوج موسمية تسقط على أعالي الجبال أو في المخفضات وصيف حار خصوصا في شهري يوليو وأغسطس أين تهب رياح السيروكو (الشهيلي). تتراوح درجة الحرارة في الشتاء بين 12 إلى 24 درجة كحد أقصى وفي الصيف بين 28 و 42 كحد أقصى. الجو يعتبر معتدلا في الخريف والربيع.

الشباب والرياضة[عدل]

يتواجد في الأخضرية نادي كرة قدم وهو اتحاد الأخضرية الذي يلعب في قسم الهواة منطقة الوسط لكرة القدم في الجزائر.يتواجد ملعب الاخضرية في حي القوير. وقد اعيد ترميمه...وغطي بالعشب الاصطناعي.ان طموحات وامال فريق اتحاد الاخضرية كبيرة جدا في الذهاب بعيدا.اما بنسب إلى شعبية الفريق فلقد ازدادت بشكل كبير جدا بفضل تألق الفريق موأخرا[12]. كما تتواجد صالتين لمختلف الألعاب الرياضية تقع الأولى وهي الأحدث بجانب المركز الثقافي في وسط المدينة والثانية وهي القديمة تتواجد في حي الليسي.

الجامع الكبير بمناريته.

ويوجد أيضا 2 قاعات متعددة الرياضة واحدو في (الليسي)و واحدة في la villeا وفيها عدة نشطات ك كورة اليد لنساء ورجال وكورة الطائرة لنساء ورجال

الجمعيات[عدل]

جمعية منتدى شباب الاخضرية F.J.L تحت رئاسة السيد زرقاط محمد أمين عام عضو المكتب الوطني للتضامن الوطني sne سابقا

جمعية الاصالة للترقية السياحية و الثقافية تحت رئاسة السيد جبار محمد رضا

جمعية جراح تحت رئاسة الفنان محفوظ فقير

جمعية الثعالبي

جمعية نور الامل للمسرح

  • الكشافة الإسلامية الجزائرية و الممثلة في عدة افواج عبر تراب الدائرة و أهم الافواج الكشفية:

فوج البشير الإبراهيمي. فوج الشهيد سي لخضر.

الديانات والثقافة[عدل]

الإسلام[عدل]

يدين 99% من السكان بالدين الإسلامي على طريقة أهل السنة والجماعة والمذهب مالكية. كما تتواجد بعض الطرق الصوفية مثل الطريقة الحمامية, كما يوجد في الأخضرية مجموعة من المساجد أهمها:

  • المسجد الكبير: (في الصورة) في وسط المدينة وهي أكبر مسجد في الأخضرية به منارتين. اسمه مسجد مالك بن نبي
  • مسجد حي القوير: وهو يوصف بأنه الأفضل ناحية التصميم.[13] اسمه مسجد عمر بن عبد العزيز.
  • مسجد الشيخ الحمامي: وهو المسجد الذي يتبنى طرق صوفية.
  • مسجد حمود حمبلي: في حي الكريشيش سمي على اسم الأستاذ الجامعي حمود حمبلي الذي قتل في تيزي وزو مطلع التسعينات.

كما توجد بعض المساجد الصغيرة مثل مسجد حي كابل ومسجد حزامة ومسجد قرقور ومسجد لكابير ومسجد بلعزم و مسجد الليسي الذي هو في طور الانجاز

المسيحية/اليهودية[عدل]

لا توجد إحصائية رسمية لعدد المسيحيين واليهود في الأخضرية، وأغلب الأفراد التي تنتمي لهاتين الديانتين لا تصرح بهذا للعموم، وقد أقبل الكثير منهم على استخراج وثائقهم من المصالح الإدارية في الأخضرية مع نهاية العشرية السوداء.

الصناعة والخدمات[عدل]

حافلة نقل حضري "هافيي" أثناء صعود الناس إليها.

المواصلات[عدل]

وطنيا[عدل]

تعتبر نقطة المواصلات في الأخضرية نقطة ذات أهمية على صعيد النقل البري في الجزائر, فمحطة النقل البري في الأخضرية ترتبط بالعديد من الولايات المباشرة كولاية بومرداس وولاية الجزائر وبالتحديد محطة النقل البري في الخروبة (الجزائر العاصمة).

داخل المدينة[عدل]

أما داخل المدينة فتعبر حافلات هافيي من أكثر أنواع المواصلات شيوعا حيث تقدم خدمات النقل الحضري إلى العديد من المحطات داخل المدينة وأطرافها. هذه الحافلات تم جلبها للجزائر بشكل مكثف ابتداء من سنة 2002 وأقبل أصحاب النقل على شرائها بكثرة ويوجد عدد لابأس به منها لتقديم خدمات النقل في الأخضرية [14].

الاتصالات[عدل]

يتواجد في المدينة مركب اتصالات الجزائر الفضائية (بالفرنسية: Algerie Telecom SATELLITE) [15] وهو الأول والوحيد من نوعه حاليا في الجزائر, يقدم خدمات البث التلفزيوني وخدمات نظام التموضع العالمي وخدمات الاتصالات الفضائية ويقدم خدماته بالتعاون مع شركة الثريا لخدمات الاتصالات الفضائية [16].

الصناعة[عدل]

المؤسسة الوطنية الجزائرية للدهن (ENAP)[عدل]

يتواجد في الأخضرية المصنع وبالضبط في حي مدينة الحياة والمقر الرئيسي للمؤسسة الوطنية الجزائرية للدهن بوسط الأخضرية (بالفرنسية: ENAP) [17] وهي عبارة عن مؤسسة جزائرية اقتصادية مختصة في إنتاج مختلف أنواع الدهون العضوية (الدهون، الطلاء المبرنق، المواد الصبغية, المستحلبات, المجففات وأنواع معينة من الغراء والصمغ).

حوادث في الأخضرية[عدل]

حوادث طيران[عدل]

حادثة طائرة دوغلاس[عدل]

في يوم 8 يناير 1948 أقعلت طائرة شركة الطيران الجزائرية من نوع دوغلاس دي سي-3 من مطار منزل الجزائر الأبيض الجزائر العاصمة إلى مطار بسكرة في مدينة بسكرة حاملة 7 مسافرين و 2 من أفراد الطاقم, تحطمت الطائرة بالقرب من الأخضرية [18] على أحد التلال.

حوادث عنف وتفجيرات[عدل]

الأخضرية: منظر شامل

تعتبر الأخضرية نقطة نشاط ساخنة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وحدث بها الكثير من أعمال العنف والتفجيرات أثناء العشرية السوداء وبعدها، ألفت كتب كثيرة لهذه الأحداث ومن هو المسؤول ورائها لعل من أبرزها كتاب الحرب القذرة لحبيب سويدية والذي يحكي فيه شهادته عما جرى في العشرية السوداء وللعلم فإن معظم أحداث الكتاب جرت في الأخضرية وضواحيها [19].

الهجوم على ثكنة الجيش في ديسمبر 2007[عدل]

في صباح يوم 11 يوليو 2007 قام أحد أفراد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ويدعى "صهيب أبومليح"[20] بمهاجمة ثكنة شرق الأخضرية عن طريق شاحنة صغيرة مملوءة بالمتفجرات كان أفراد الثكنة يعتمدون عليها في التمويل بالغذاء، قالت الحكومة الجزائرية أن عدد القتلى هو 8 أما تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي فقد صرح بأن عدد القتلى يتجاوز السبعين.[21] تلت هذا الهجوم عدد من الهجمات لتنظيم القاعدة تستهدف مراكز قيادية مختلفة داخل الأخضرية وفي ضواحيها.

تفجير استهدف نفس أفراد الثكنة بعد حوالي 7 أشهر[عدل]

و استهدف تفجير آخر مجموعة من الجنود كانوا عائدين إلى ثكنتهم المذكورة في الانفجار الأول وكانوا على بعد 200 مترا حين اندفع سائق دراجة نارية مملوءة بالمتفجرات وفجر نفسه حيث قتل على الفور وجرح 13 جنديا.[22]

ملحقات[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.codepostalvilles.com/algerie/10200,bouira,lakhdaria,468.html
  2. ^ إحصاء سكان ولاية البويرة لسنة 2008.
  3. ^ http://www.rnd-dz.com/wilayas/wilaya_10_ar.php
  4. ^ http://www.elwatan.com/Hommage-a-El-Hachemi-cherif
  5. ^ Étude historique sur la ville d'Aumale par Joseph Parrès (1912), avec un chapitre sur les insurrections à Palestro
  6. ^ http://fr.geneawiki.com/index.php/Algérie_-_Palestro#Familles%20notables
  7. ^ Commémoration du 48e anniversaire du décès du commandant Si Lakhdar par Ath Mouhoub, dans la Dépêche de Kabylie (7 mars 2006)
  8. ^ Mon beau pays, Lakhdaria par M. A. Haddadou dans le journal Infosoir (2 mars 2003)
  9. ^ http://www.eloumma.com/ar/content/view/2651/96/
  10. ^ http://www.lakhdaria.net/vb/showthread.php?t=527 أسماء أهم الأحياء في مدينة الأخضرية/الأخضرية.نت
  11. ^ http://fr.geneawiki.com/index.php/Algérie_-_Palestro#Présence%20turque
  12. ^ [1]
  13. ^ http://www.lakhdaria.org/thumbnails.php?album=2
  14. ^ Prix de Hafei mensuelautomobile.com
  15. ^ موقع مركب اتصالات الجزائر الفضائية, محطة الأخضرية هي الرئيسية للمركب ككل
  16. ^ http://www.ats.dz/solution-thuraya.html
  17. ^ موقع المؤسسة الوطنية للدهن, قسم الاتصال
  18. ^ http://aviation-safety.net/database/record.php?id=19480108-0
  19. ^ http://www.aljazeera.net/NR/exeres/8056307F-37B7-45B2-98F5-3A2C70060129.htm
  20. ^ http://www.islamweb.net/ver2/Archive/readArt.php?id=139896
  21. ^ http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=11182&pg=20
  22. ^ http://www.aljazeera.net/News/archive/archive?ArchiveId=1095528

وصلات خارجية[عدل]