الأدب المفرد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الأدب المفرد هو كتاب من تأليف الإمام البخاري ويتناول الكتاب الآداب الإسلامية المفردة الواردة في السنة النبوية. وضمن الكتاب بعض أقوال الصحابة والتابعين .

نسبة الكتاب وتسميته[عدل]

إن الإمام البخاري قد ضمن صحيحه كتابا للأدب وهو الكتاب الثامن والسبعون من صحيحه، لكنه لم يكتف بذلك حتى أفرد للأدب كتابا مستقلا سماه : "جزء في الأدب"، وسمي الكتاب متأخرا بالأدب المفرد وهو خطأ في التسمية وجد على غلاف بعض النسخ الخطية للكتاب.

فجاء فريدا في نوعه، جامعا للآداب الإسلامية، فهو بحق موسوعة إسلامية في الآداب، جدير بكل مسلم أن يقتنيها لينتفع بما تحويه من كنوز نبوية شريفة.. تناول فيه الآداب الشرعية الواردة في السنة النبوية

تحقيقات المتن[عدل]

للكتاب أكثر من تحقيق، ولم يأخذ حقه بعد، فهناك نسخ خطية للكتاب، ويبدو أن النسخ الخطية متأخرة الزمن، من القرن الحادي عشر وما بعده.

تحقيق الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي (له عدة طبعات)

تحقيق الدكتور سمير بن أمين الزهيري (مكتبة المعارف، الرياض: 1998)، حقق المتن على نسختين: نسخة عارف حكمت برقم (3540)، تاريخ النسخ 1142 هـ ونسخة مكتبة خدا بخش، وهي نسخة عليها تصحيحات كثيرة.

شروح الكتاب[عدل]

للأدب المفرد ثلاثة شروح: فضل الله الصمد في توضيح الأدب المفرد للشيخ فضل الله الجيلاني، أستاذ في الجامعة العثمانية بحيدر اباد (المطبعة السلفية مصورا عن طبعة القاهرة 1378) والكتاب منشور على الشبكة. يتميز الشرح بتعليقات مفيدة في السند والمتن، ولكنه المصنف ترك كثيرا من الأحاديث دون شرح.

رش البرد شرح الأدب المفرد، للدكتور محمد لقمان السلفي، رئيس جامعة ابن تيمية بمدينة السلام (الهند)، (طبعة دار الداعي الرياض، ومركز العلامة عبدالعزيز بن باز للدراسات الإسلامية مدينة السلام: الطبعة الثالثة 1428. شرح الدكتور جميع المتن ولكن شرح أشبه بالحاشية، فهو شرح مفردات المتن ودون بعض الفوائد العامة للأحاديث، ولكنه لم يتطرق إلى الأسانيد وعلاقة الأحاديث بالأبواب، وهذا الأخير مبحث مهم جدا في كتب الإمام البخاري، وفي هذا الشرح أخطاء كثيرة في المتن.

شرح صحيح الأدب المفرد للشيخ حسين بن عودة العوايشة، (3 مجلدات) والشرح به أخطاء في تحقيق نص المتن، والشرح مفيد جدا، مطول وبه فوائد، يكثر الشارح من النقول. وعيبه منهجه في اختيار صحيح الأدب المفرد، فبذلك قد ترك جزءا من الكتاب وخالف منهج الإمام البخاري في وضع الكتاب.

وصلات خارجية[عدل]

تحميل كتاب الأدب المفرد

Book stub img.svg هذه بذرة مقالة عن كتاب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.