الأربعاء (ولاية البليدة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 36°33′55″N 3°09′14″E / 36.56528°N 3.15389°E / 36.56528; 3.15389

الأربعاء
منظر عام لمدينةالبليدة
منظر عام لمدينةالبليدة
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية البليدة
دائرة دائرة الأربعاء
بعض الأرقام
مساحة 85,25 كم²
تعداد السكان 83.819 نسمة (إحصاء : 2008)
كثافة 983 نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 0°00′00″N 0°00′00″E / 36.33.55°N 03.09.14°E / 36.33.55; 03.09.14{{#coordinates:}}: invalid latitude
Script error
صورة معبرة عن الموضوع الأربعاء (ولاية البليدة)

الأربعاء هي إحدى بلديات ولاية البليدة الجزائرية وعاصمة دائرة الأربعاء.

مدينة الأربعاء' مدينة جزائرية أسسها المستعمرون الفرنسيون سنة 1845. تقع هذه المدينة التاريخية شمال الجزائر في منطقة المتيجة وبالضبط على بعد 27 كم جنوب شرق الجزائر العاصمة و 32 كم شرق البليدة. يخترقها الطريق الوطني رقم 8، كانت تسمى إلى غاية السبعينيات الأربعاء بني موسى نسبة إلى قبيلة بني موسى، وقبل الاستعمار كانت تسمى سيدي ناصر نسبة إلى الولي الصالح سيدي ناصر.

يمر بها عدة مصادر مائية كواد جمعة وواد ابن علو، وتعتبر من أكبر بلديات الجزائر من حيث مصادر المياه الجوفية أو السطحية، ومن أهم المحاصيل الزراعية الفمح فرينة، التين، الزيتون، العنب، البرتقال بكل أنواعه الليمون وكل أنواع الخضر تقريبا. لها بنايات عمرانية عتيقة، كما تتميز بأسواقها الشعبية الشهيرة كل يوم أربعاء وجمعة وسوق المواشي بيوم الجمعة وسوق السيارات بالسبت وسوق الطعني للنساء كل يوم ما عدا الجمعة وسوق غرورة كل جمعة.

تعد مدينة الأربعاء إحدى أكبر دوائر الجزائر كثافة سكانية إذ يعيش بها ما يقارب 140 ألف نسمة.

المعالم[عدل]

لمدينة الأربعاء ميزة جميلة تتميز بها وهي أن جميع مداخلها تحتوي على مسجد، أهم مساجد مدينة الأربعاء - المسجد العتيق سيدي يوسف " الواقع بالمدخل الشمالي الغربي 'مسجد الإصلاح المسجد الكبير الواقع بوسط المدينة ' - مسجد الشهداء الواقع بالمدخل الغربي وقد كان كنيسة على عهد الاستعمار وأعيد بنائه، ومسجد حمزة {الواقع بالمدخل الشرقي}ومسجد بن دالي علي ومسجد بالعوادي ومسجد محمد بن ربيع {الواقع بالمدخل الجنوبي}ومسجد محمد بن غدو" الجديد " بحي شريف يوسف(الواقع بالمدخل الجنوب الشرقي) كما يوجد العديد من المساجد الأخرى.

بالإضافة إلى زاويتها الشهيرة وهي زاوية سيدي خير الدين والتي تقع في اعالي جبال الاربعاء والتي دمرها الاستعمار الفرنسي خلال الثورة التحريرية.

تاريخ[عدل]

الاربعاء مدينة ذات تاريخ عريق، فسكانها حاربوا الاستعمار الفرنسي تخت قيادة الأمير عبد القادر، وتمت بيعته في قصر محي الدين قرب منطقة تانوت، وخلال الثورة التحريرية، حيث زارها قادة الثورة التحريرية، منهم أحمد ميصالي الحاج، عبد الحميد بن باديس عند فتح مسجد الإصلاح ،العقيد سي لخضر وأحمد بن بلة، الطيب العقبي محمد البشير الإبراهيمي، الرئيس هواري بومدين في الأخير زارها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وعشرات الوزراء.

ويذكر أن سكان مدينة الأربعاء قامو بأول ثورة احتجاجات على السكن والطرق في الجزائر كاملة وهذا عام 1984 في عهد الحزب الواحد الذي كان يخوف الجزائريين لسلطته المطلقة وقمعه، وقد وقع في الأحداث قتلى وعشرات الجرحى والمسجونين (هذا في أحداث السكن) وقد تم تلبية مطالبهم، أما بالنسبة للطرق فقد سدت وقطعت كل الطرق المؤدية للأربعاء وسمعت كل الجزائر بهذا وفي اليوم التالي تم إصدار قرار من الوزارات العليا بتهيئة كل شبر في المدينة بالزفت ولم تترك حتى 'زنقة' دون تزفيت وهي شاهدة إلى الآن.كما داقت المنطقة ويلات الإرهاب اد تعتبر من أكثر المناطق تضررا من العشرية السوداء

التركيبة الاجتماعية[عدل]

يقطن مدينة الأربعاء مزيج رائع من طبقات المجتمع الجزائري بمختلف أعراقه والذين جاءوا من مناطق عدة من القطر الجزائري سواء القريب أم البعيد, والعائلات في مدينة الأربعاء معروفة بالاحترام والحشمة والالتزام الديني في الغالب.

النشاطات[عدل]

بدا يتحرك فيها القطاع الصناعي في الأعوام الأخيرة فهناك مجمع كبير تم إنجازه (cevital)ومن أهم وحداته وحدة إنتاج الزجاج المسطح بحيث يقدر الإنتاج ب 600 طن يوميا ما يجعل المصنع يحتل المرتبة الأولى إفريقيا والثانية عشر عالميا.وقد بدات وحده صناعة المقطورات مند بضعة أشهر وهناك أيضا عدة وحدات تابع للقطاع الخاص مثل وحدة الزجاج.وحدة الورق المقوى.

علما أن رؤساء البلديات المخلصين السابقين سعوا لمنع إقامة بعض تلك المصانع والتي تسبب الكثير من الأمراض نتيجة المخلفات التي تتركها في الهواء وعلى الطبيعة، والان تقام عدة مشاريع

السياحة[عدل]

مدينة الأربعاء أو كما عرفت بجوهرة متيجة، مدينة تزدان بثوبها الأبيض شتاء حيت تكسوها الثلوج، أما ربيعا فتتزين بألوان قوس المطر فزهور الأقحوان و الزهور الربيعية تكسو حقولها ومروجها، أما الحياة البرية فتتنوع من منطقة إلى آخرى، فكما نرى القرود والأرانب البرية في أعالي الجبال، وأكثر ما يميز المدينة طيور اللقلق المهاجرة التي تأتي ربيعا وتعشش فوق أعمدة الكهرباء وطيور الزرزور وهي من الطيور صغيرة إلى متوسطة الحجم تهاجر إلى المدينة في موسم نضج الزيتون.

التعليم[عدل]

وأهم المدارس في مدينة الأربعاء ثانوية البتاني ومتقنة الأربعاء وثانوية الفحص ومدارس ابتدائية كثيرة منها مدرسة بن دالي علي مدرسة محمد غربو، مدرسة علي بومنجل ،مدرسة لوامي، مدرسة حمزة، مدرسة 20أوت، مدرسة أحمد بونمري ومن المتوسطات نجد متوسطة أحمد بودة المركزية ،متوسطة بن دالي علي ،متوسطة حسان كرطالي، متوسطة بوعلام وادفل، متوسطة أسامر ومتوسطة شريف حميدو ومتوسطة الجديدة2 ،مدرسة شريف يوسف والتي تم تقسيمها أخيرا إلى اثنان نظرا لكبر حجمها، إكمالية الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط "عباس بعوني " بحي شريف يوسف، مدرسة قويدر تيتبرت.

فريق المدينة لكرة القدم[عدل]

تأسس أمل الأربعاء في 1941 من أقدم الفرق الجزائرية. بدأ الفريق في بطولة الهواة بعد الحرب العالمية الثانية في الموسم 1946/1947 وكانت تابعة للاتحاد الفرنسي لكرة القدم. -وقد وصل الفريق إلى القسم الثاني - وفي سنة 2010 صعد الفريق إلى بطولة ما بين الرابطات. وفي 2011 صعد الصعود الثاني على التوالي إلى القسم الثاني.ثم الموسم 2011-2012 لعب النادي على الصعود الثالث على التوالي إلى القسم الثاني المحترف ونجح في ذلك واحتل الريادة مند الجولة الأولى، وفي هذا الموسم (2012-2013) يلعب على الصعود الرابع على التوالي للقسم المحترف الأول.وقد تحقق له دلك بفضل رجالها منهم سيد علي وحسي وعدلان جعدي و بضياف عز الدين وبضل الوقفة التاريخية من الأنصار "الفايكينغ" , وفي الموسم الكروي 2013/2014 الفريق يحقق نتائج رائعة تحت قيادة الرئيس واللاعب الدولي السابق إبن المدينة جمال عماني والمدرب شريف الوزاني. كما تعتبر "الزرقا" كما يحلو لأنصارالفريق مناداته صاحبة أثقل نتيجة في تاريخ كرة القدم الجزائرية في لقاء رسمي بعد أن فاز على فريق مولودية واد سلي بنتيجة 26-0 ضمن فعاليات بطولة الجهوي الأول لرابطة البليدة , وفي القسم الأول كسر سلسلة اللاهزيمة القياسية التي حققها فريق شباب قسنطينة حيث لم يخسر طيلة 26 مباراة إلى أن واجه فريق أمل الأربعاء وفاز الأمل بنتيجة1-0 بملعب الإخوة براكني بالبليدة.

المصادر[عدل]

  • كتاب تاريخ الأربعاء بني موسى حول مدينة الأربعاء من طرف الأستاذ علواش.
  • بعض مواقع الويب التابعة لأبناء مدينة الأربعاء.
  • أرشيف وصور قديمة.
  • مشاريع لمدينة الأربعاء