الأربعون النووية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نسخة مخطوطة للأربعون النووية - إيرلندا - دبلن - مكتبة تشستر بتي ٤٢٢٦

الأربعون في مباني الإسلام وقواعد الأحكام المعروفة بـ الأربعون النووية، متن اشتمل على اثنين وأربعين حديثاّ جمعها يحيى بن شرف النووي المتوفى ٦٧٦ هـ.

تعريف[عدل]

الأربعون النووية هي أشهر كتب الأربعينات التى ظهرت استنادا على حديث ضعيف يقول «مَنْ حَفِظَ عَلَى أُمَّتِي أَرْبَعِينَ حَدِيثًا مِنْ أَمْرِ دِينِهَا بَعَثَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي زُمْرَةِ الْفُقَهَاءِ وَالْعُلَمَاءِ».[1]

وعلل النووي سبب جمعه للأربعين فقال:

«من العلماء من جمع الأربعين في أصول الدين، وبعضهم في الفروع وبعضهم في الجهاد، وبعضهم في الزهد وبعضهم في الخطب، وكلها مقاصد صالحة، رضي الله عن قاصديها. وقد رايت جمع أربعين أهم من هذا كله، وهي اربعون حديثاً مشتملةً على جميع ذلك، وكل حديث منها قاعدة عظيمة من قواعد الدين، وقد وصفه العلماء بأنه مدار الإسلام عليه، أو يصف الإسلام أو ثلثه أو نحو ذلك.»

[2]

ثم ألتزم في هذه الأربعين أن تكون صحيحة، وحذف أسانيدها ليسهل حفظها، ثم أتبعها بباب في ضبط خفيّ ألفاظها.[3] فرغ المؤلف من تأليفها ليلة الخميس ٢٩ جمادى الأول سنة ٦٦٨ هـ.[4]

شروح الأربعين[عدل]

هذا ثبت للعلماء الذين شرحوا الأربعين استنادا على كتاب «الدليل إلى المتون العلمية» لابن قاسم، مرتبة حسب تاريخ وفاة الشارح:

المصادر[عدل]

  1. ^ خليفة، حاجي. كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون - ج ١. بيروت: دار إحياء التراث العربي. صفحة ٥٢. 
  2. ^ عبد الجبار، عمر. الأربعون النووية و تتمتها. صفحة ٣. 
  3. ^ أوزون، زياد عبد الوهاب (٢٠١١ م). "الأربعينات الحديثية". In عتر، نور الدين. مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية (كلية الشريعة - جامعة دمشق) ٢٧ (الأول): صفحة ٦٠٩. 
  4. ^ ابن قاسم، عبد العزيز بن إبراهيم (١٤٢٠ هـ). الدليل إلى المتون العلمية (الطبعة الأولى). الرياض: دار الصميعي. صفحة ٢٤٨. ISBN 9960361594.