الأسد الأصغر (كوكبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كوكبة الأسد الأصغر / Leo minor

ليو الصغرى هو كوكبة صغيرة وخافتة في نصف الكرة السماوية الشمالي. اسمها اللاتيني "الأسد الأصغر " ، على النقيض من ليو ، أو الأسد الأكبر . انها تقع بين الأكبر والأكثر تميزا الدب الأكبر إلى الشمال وليو إلى الجنوب. لم تعتبر ليو الصغرى باعتبارها كوكبة منفصلة كلاسيكية علماء الفلك ؛ وعينت من قبل يوهانس هيفيليوس في 1687.[1]

تحتوى هذه الكوكبة على عدد قليل من النجوم الخافتة وتقع رأس برج الاسد وقد قام هيفيليوس سنة 1690 بضم هذه الكوكبة إلى كوكبات السماء وتقع هذه الكوكبة بين الدب الأكبر وبرج الأسد وأهم النجوم هي :

  • بيتا الأسد
  • 21 الأسد الأصغر
  • 10 الأسد الأصغر
  • ميكرون الأسد الأصغر

يوجد هناك 37 نجما أكثر وميضا من 6.5 القدر الظاهري في الكوكبة ؛ ثلاثة هم أكثر إشراقا من حجم 4.5. 46 الأسد الأصغر (كوكبة) ، العملاق البرتقالى من حجم 3.8 ، ويقع على بعد نحو 95 سنة ضوئية من الأرض. بشدة 4.4 بيتا الأسد الأصغر هو ثاني ألمع نجم واحد فقط في الكوكبة مع تسمية باير. وهو نجم ثنائي ، وهو جزء أكثر إشراقا الذي هو العملاق البرتقالي وهو نجم خافت التسلسل الأصفر والأبيض الرئيسي. إن ألمع ثالث نجم هو 21 الأسد الأصغر ،نجم أبيض سريع الدوران المتسلسل الرئيسي بحجم متوسط ​​ 4.5. ويشمل أيضا اثنين من كوكبة نجوم مع الأنظمة الكوكبية، اثنين من أزواج من المجرات المتفاعلة، وفريدة من نوعها في أعماق السماء الكائن في Voorwerp هاني أو الكائن الهولندي هاني) هو نوع نادر جدا من وجوه فلكية تسمى صدى التأين كوازار.

Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

  1. ^ Ridpath & Tirion 2001, pp. 168–69.