الأسطول الثالث (بحرية الولايات المتحدة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأسطول الأمريكي الثالث
سنوات النشاط 15 مارس 1943 - الان
الدولة علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
فرع من بحرية الولايات المتحدة
النوع قوة البحرية
قاعدة بوينت لوما البحرية في سان دييغو، كالفورنيا

الأسطول الثالث الأمريكي (بالإنجليزية: United States Third Fleet) هو أسطول تابع لسلاح البحرية الأميركي وينتمي إلى أسطول الولايات المتحدة في المحيط الهادئ (بالإنجليزية: USPACFLT) وواحد من ست أساطيل مرقمة ضمن البحرية الأمريكية، يتخد من قاعدة بوينت لوما البحرية في سان دييغو بولاية كالفورنيا قاعدة له. وتمتد منطقة مسؤولياته على مساحة 50 مليون ميل مربع تقريبا تغطي المحيط الهادئ وجزء من القارة المتجمدة الجنوبية وكذلك ألاسكا وبحر بيرنغ وجزر ألوتيان وخطوط نقل البضائع والنفط الرئيسية في المحيط الهادئ.

التاريخ[عدل]

تأسس إبان الحرب العالمية الثانية تحت إمرة أمير البحر ويليان هيلسي وكانت قاعدته البحرية في بيرل هاربر تحت قيادة السفينة بو إس إس نيو جيرسي قبل أن تصبح يو إس إس ميزوري هي سفينة القائد من مايو 1945 وحتى نهايو الحرب. شارك إبان الحرب عمليات القصف البحري ضد اليايان الذي شنه الحلفاء. وعمل قرب جزر الفلبين وتايوان وجزر ريوكيو وأوكيناوا وجزر سليمان وهاجم هوكايدو وكورشي

خريطة تقاسم المسؤوليات بين الأساطيل البحرية الأمريكية في العالم في ثمانينيات القرن الماضي.

القوة[عدل]

يضم الأسطول 4 حاملات طائرات فئة نيمتز وهن:

ومجموعة الحاملة الضاربة هي تشكيل بحري لمرافقة حاملة الطائرات ويتشكل من مجموعة طرادات وفرقطات وسرب مدمرات و60 إلى طائرة حربية.

ويعد الأسطول الثالث آمر قوة المهمات المشتركة ويتولى باستمرار قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة تطبيقا للمبدأ الإستراتيجي الذي اتخذته البحرية الأمريكية وهو التقدم من البحر.