الأصلوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الأصلوت

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة: السنوريات
الجنس: Leopardus
النوع: ocelot
الاسم العلمي
Leopardus pardalis
Linnaeus، 1758

الأصلوت (Leopardus pardalis) والمعروف أيضا باسم الفهد القزم. هو قط بري يوجد في أمريكا الجنوبية بما في ذلك جزر ترينيداد وجزيرة مارغريتا وأمريكا الوسطى والمكسيك ويوجد أيضا في شمال ولاية تكساس الأمريكية, ونادراً ما شوهد في ولاية أريزونا. له مظهر مشابه للقط المحلي. وفروه يشبه فرو النمر الملطخ واليغور. ونتيجة لذلك تم اصطياد مئات الآلاف من الأصلوت لأجل فرائها.
وقد صنف الأصلوت كنوع غير محصن أو نوع ضعيف منذ عام 1972 حتى عام 1996, وتصنف الآن كنوع غير مهدد من قِبل القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض عام 2008.

أصل الاسم[عدل]

تأتي التسمية من لغة ناواتل, وعادة ما تشير إلى اليغور وليس إلى الأصلوت. يسمى كيناغوارو في فنزويلا أما في البرازيل فيسمى جاغواتيريكا.

التصنيف[عدل]

الأصلوت من جنس Leopardus الذي يضم تسعة أنواع مماثلة للأصلوت, مثل قط جيوفروي وقط المارجاي والتي تستوطن أمريكا الجنوبية والوسطى أيضا. كل القطط في جنس Leopardus مرقطة ورشيقة وصغيرة, والأصلوت أكبرها حجماً.

السلالة[عدل]

بعض سلالات الأصلوت مهددة بالإنقراض مع أن النوع ككل ليس مهدداً. بعض أنواع السلالة المعترف بها حالياً:

الخصائص الجسدية[عدل]

أصلوت من حديقة حيوان سينسيناتي

يتراوح طول الأصلوت مابين 68-100 سم, وطول ذيله 26-45 سم. وزنه عادة من 8 إلى 18 كيلوغراما. على الرغم من تسجيل أفراد أكبر من ذلك بكثير, مما يجعل الأصلوت أكبر أجناس Leopardus في البرية. لدى الأصلوت فراء ناعم وأملس, وأذنان مستديرتان, وأرجل أمامية كبيرة نسبياً. يشبه في مظهره قط المارجاي و نمر القط اللذان يعيشان في المنطقة نفسها, ولكن الأصلوت أكبر.
أنماط أغطية الأصلوت مختلفة, بدءًا باللون الكريمي حتى اللون البني المحمر, أو الرمادي أحيانا, مميزًا بوريدات سوداء. لكثير من أفراد الأصلوت بقع وخاصة على الظهر, ممزوجة معا لتشكل خطوطًا غير منتظمة أو مجموعات. الفراء قصير, وهو أكثر شحوبا عن أسفل الغطاء, هناك بقعة بيضاء في ظهر الأذنين تسمى ocelli, وخطان أسودان على جانبي الوجه, وذيل طويل مزين بخط أسود.

السلوك[عدل]

أصلوت من حديقة وود بارك, سياتل, واشنطون

الأصلوت كائن ليليّ غالبا وإقليميّ للغاية, وفي النزاعات الإقليمية يقاتل بشراسة وحتى الموت أحيانا, الأصلوت منعزل ولا يجتمع إلا بزوجه. خلال النهار يبقى على الأشجار أو بين الأوراق الكثيفة. أحيانا يشارك منطقته مع فرد آخر من نفس الجنس. الذكور تحتل أراضي مابين 3.5 حتى 46 كيلو مترا مربعا, بينما تحتل الإناث مناطق أصغر. والمساحة بين مناطق أفراد الأصلوت تكون من 8-15 كيلومتر مربع, ومثل معضم السنوريات يعلم أراضيه بواسطة مخلفاته.
يصطاد الأصلوت على نطاق 18 كيلو مترا مربعا, ويصطاد غالباً الحيوانات الصغيرة بما في ذلك الثديات والسحالي والسلاحف والضفادع وسرطان البحر والطيور والأسماك. وتقريبا كل فرائس الأصلوت أصغر منه بكثير. وتشكل القوارض والأرانب والأبوسوم أكبر جزء من نظامه الغذائي. تشير الدراسات إلى أن الأصلوت يتتبع ويجد فرائسه عبر مسارات الرائحة, ومع ذلك فلدى الأصلوت رؤية قوية وليلية أيضا.

التكاثر ودورة الحياة[عدل]

يتكاثر الأصلوت مرة واحدة في كل سنة, وقد تتزاوج الإناث مرة أخرى عندما تموت جراءها, يستمر موسم التزاوج طوال السنة, وتسمر فترة التزاوج 7-10 أيام. بعد التزاوج تبحث الأنثى عن وكر في كهف أو شجرة مجوفة أو كثيفة الأوراق. مدة الحمل تستغرق 79-82 يوما وعادة تولد هرة واحدة, مغلقة العينين ومغطاة بغشاء رقيق من الشعر, وقد تولد هرتين أو ثلاث ولكن ذلك قليل الحدوث. أحجام الهررة الصغيرة والندرة النسبية للتكاثر يجعل الأصلوت معرضا لفقدان الأعداد.
مقارنة مع القطط الأخرى الصغيرة, تنمو هرة الأصلوت ببطء شديد. وتزن 250 غراما عند الولادة. وتفتح عينيها في 15-18 يوما, وتغادر الوكر عندما تصبح بعمر ثلاثة أشهر, ولكنها تبقى مع أمها سنتين, ثم تغادر لتحدد المنطقة الخاصة بها. يعيش الأصلوت 20 عاما في الأسر.

التوزيع والموطن[عدل]

أصلوت موشي, مجموعة متحف لاركو ليما, بيرو

يتوزع الأصلوت على نطاق واسع في أمريكا الجنوبية والوسطى والمكسيك.

كحيوان أليف[عدل]

سلفادور دالي والأصلوت بابلو

مثل كثير من القطط البريّة, اتخذ الأصلوت كحيوان أليف.

سلفادور دالي سافر كثيرا مع حيوانه الأليف الأصلوت بابلو.
شعب الموشي أحد شعوب البيرو القدماء عبدوا الأصلوت وظهر كثيراً في فنهم.