الأفعى المجلجلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الأفعى ذات الجرس)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Rattlesnake

Crotalus cerastes
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الشعيبة: Vertebrate
الطائفة: Reptilia
الرتبة: Squamata
الرتيبة: Serpentes
الفصيلة: Viperidae
الأسرة: Crotalinae
Genera

Crotalus Linnaeus, 1758
Sistrurus Garman, 1883

الأفاعي ذوات الجرس هي مجموعة من الثعابين السامة من أجناس الحِربش (Crotalus) وسيستراراس (Sistrurus)‏[1] من فصيلة الحربشيات (Crotalinae) الفرعية ("أفاعي الحُفر"). وهناك 32 نوعًا معروفًا من أنواع الأفعى ذات الجرس، وما يتراوح بين 65 و70 نوعًا فرعيًا، [2] ترجع أصولها جميعًا إلى الأمريكتين، ويتراوح نطاق وجودها من جنوب ألبرتا وجنوب كولومبيا البريطانية في كندا إلى وسط الأرجنتين.

والأفاعي ذوات الجرس من الحيوانات المفترسة وتعيش في نطاق واسع من المواطن وتصطاد الحيوانات الصغيرة مثل الطيور والقوارض. وتقتل هذه الأفاعي فرائسها بلدغة سامة بدلاً من القبض عليها. وتمتلك جميع الأفاعي ذوات الجرس مجموعة من الأنياب التي تُدخل من خلالها كميات كبيرة من السم السام للدم. وينتقل السم عبر مجاري الدم ليدمر النسيج ويسبب الورم والنزيف الداخلي والألم الحاد. كما أن بعض الأنواع مثل أفعى موهافي ذات الجرس (Mojave Rattlesnake) لديها مكون إضافي سام للأعصاب في سمها يتسبب في الإصابة بـ الشلل وغيره من الأعراض العصبية.

ويُذكر أن تهديد التعرض للتسمم، الذي يعلن عنه اهتزاز "الجرس" الموجود عند نهاية الذيل بصوت عالٍ محدثًا جلبة (كما ينم عن ذلك اسم الأفعى)، يردع الكثير من الحيوانات المفترسة. ومع ذلك، تقع الأفاعي ذوات الجرس فريسة لطائر الباز وابن عرس وثعبان الملك ومجموعة متنوعة من أنواع الحيوانات الأخرى. ويتم افتراس الأفاعي ذوات الجرس بكثافة عندما يكن حديثي الولادة، حيث يكن ضعفاء وغير ناضجات عقليًا. وتُقتل أعداد كبيرة للغاية من الأفاعي ذوات الجرس على يد الإنسان. وتعد أعداد الأفاعي ذوات الجرس مهددة بالانقراض في العديد من المناطق نتيجة تدمير البيئة والصيد غير القانوني وحملات الإبادة.

إن لدغات الأفاعي ذوات الأجراس هي السبب الرئيسي للإصابة بـلدغات الأفاعي في أمريكا الشمالية وتسبب في حوالي 82% من حالات الوفاة. إلا أن الأفاعي ذوات الأجراس نادرًا ما تلدغ ما لم تتم إثارتها أو تهديدها؛ وإذا تمت معالجة اللدغات على الفور نادرًا ما تكون مميتة.

انظر أيضًا[عدل]

  • قائمة الأنواع والأنواع الفرعية للأفعى ذات الجرس
  • قائمة الأنواع والأنواع الفرعية لأفعى الحربش
  • جمع الأفاعي ذوات الجرس

المراجع[عدل]

  1. ^ Price, Andrew H. (2009). Venomous Snakes of Texas: A Field Guide. University of Texas Press. صفحات 38–39. ISBN 978-0-292-71967-5. 
  2. ^ Barceloux, 2008: p. 1026

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]