الأكاديمية الإفريقية للعلوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأكاديمية الإفريقية للعلوم
صورة معبرة عن الموضوع الأكاديمية الإفريقية للعلوم

تاريخ التأسيس 1985
النوع منظمة فخرية، ومنظمة للدراسات والبحوث والعلوم الإفريقية
الاهتمامات تكريم الشخصيات العلمية البارزة، تطوير وتشجيع العلم والعلوم بقارة إفريقيا
المقر نيروبي، كينيا
الرئيس أحمدو لامين ندياي (Ahmadou Lamine Ndiaye)
الانتماء إفريقيا
الموقع الإلكتروني www.aasciences.org

الأكاديمية الأفريقية للعلوم هي منظمة تهتم بالعلوم والعلماء في مختلف المجالات العلمية على مستوى نطاق أفريقيا. وتعمل أولا على تكريم العلماء الأفارقة الذين أصبحوا ذات شهرة عالمية، من خلال جهودهم في مجالات تخصصهم، وثانيا لتشجيع وتطوير العلوم و قاعدة البحوث والتكنولوجيا في جميع أنحاء القارة التي تعرف وتعااني من نقص كبير في مجال العلوم والتقنيات والتكنولوجيا. تضم أهم الشخصيات العلمية التي لها باع في مجال العلوم والدراسات والبحوث في قارة إفريقيا، مثل المهدي المنجرة و أحمدو لامين ندياي وغيرهم.

تأسست المنظمة سنة 1985 [1] بعدما أثيرت الفكرة في إجتماع ولقاء شخصيات علمية في ترييستي،بإيطاليا عام. في اجتماع للأكاديمية العالم الثالث للعلوم في نفس السنة.

ضمت المنظمة خوالي 33 عالما من مختلف أنحاء أفريقيا،وانتخب "توماس ريسلي أوديامبو" من كينيا كأول رئيس للمنظمة، وعقد اول اجتماع افتتاحي للأكاديمية في 03 يونيو 1986 في نيروبي، بكينيا، خلال المؤتمر الدولي لمكافحة الجفاف والتصحر ونقص الغذاء في إفريقيا.واتفق أعضاء المنظمة المؤسسين على العمل على تعبئة وتعزيز المجتمع العلمي، ونشر وتشجيع البحوث والعلوم الإفريقية، وتطوير البحوث والسياسات وبناء القدرات والكفاءات في العلوم والتكنولوجيا.

في 28 فبراير 2011 تم تعيين "أمين ندياي أحمدو" من السنغال رئيسا للأكاديمية لمدة ثلاث سنوات، خلفا للعالم السوداني محمد حسن.

وقال ندياي انه يريد تجديد وبث روح حيوية في نشاط الأكاديمية، ورأى أن الظروف مواتية لذلك. بهدف خلق مراكز تعمل على إنجاز والمساهمة في برامج البحوث المشتركة.

مصادر ومراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

طالع أيضا[عدل]