الأمانة السورية للتنمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الأمانة السورية للتنمية
شعار الامانة السورية للتنمية
تأسست مشروع فردوس 2001
الأمانة السورية للتنمية 2007
عاملون أسماء الأسد رئيس مجلس امناء الأمانة السورية للتنمية [1]
منطقة العمل علم سوريا سوريا
موقع وب www.syriatrust.sy


الأمانة السورية للتنمية هي مؤسسة سورية غير حكومية وغير ربحية تعمل من اجل تمكين المجتمعات الأفراد إضافة إلى إشراكهم في الأعمال التنموية حتى يستطيعوا أداء دورهم الكامل في بناء المجتمع وصياغة المستقبل [2].إضافة إلى ذلك فهي تحتضن المبادرات المجتمعية وتؤسس لشراكات مع الأفراد ومنظمات المجتمع المدني لدعم القضايا التنموية ودعم دور المجتمع المدني في التخطيط وصناعة القرارات إضافة إلى تشجيع ريادة الأعمال ودعم المواطنة الفاعلة والثقافة التطوعية عدى عن بناء المعرفة والقدرات وتشاركها مع الأفراد وباقي منظمات المجتمع المدني. كما أنها تشجع جميع شركاءها لامتلاك برامج الأمانة [2].

التأسيس[عدل]

في البدء تاسس الصندوق السوري لتنمية الريف - فردوس كمؤسسسة غير حكومية في عام 2001 وفي نيسان / أبريل من العام 2007 حصلت الأمانة السورية للتنمية على الترخيص القانوني من وزارة الشؤون الإجتماعلية والعمل وأصبح مشروع فردوس أحد مشاريعها [1].

مشاريع الأمانة السورية للتنمية الحالية[عدل]

الإغاثة والدعم الإنساني[عدل]

إن الدور الرئيسي للأمانة السورية للنمية في المجال الإغاثي ليس تقديم الدعم المادي بل التعاون مع الشركاء والجهات الداعمة إضافة إلى التدريب والتأهيل والتعاون مع الجهات الحكومة لتقديم التسهيلات الضرورية إضافة إلى تأمين الغطاء القانوني للمبادرات وتوجيه المتطوعين في العمل الإغاثي [3].


مراكز الاستكشاف[عدل]

بغاية تأمين مجالات مختلفة يستطيع الأطفال واليافعين استكشافها وحتى يتعلموا عن أنفسه وعالمهم, تقوم الأمانة بإيجاد بيئات استكشافية ومعارض تفاعلية غنية بوسائل التعلم الحدية بحيث توفر الفائدة والمتعة. توفر الأمانة حالياً ثلاثة مراكز اكتشاف في دمشق وحلب واللاذقية [4].

برنامج الوردة الدمشقية[عدل]

تم إطلاق برنامج الوردة الدمشقية في تموز / يوليو 2009 بالتعاون بين الأمانة السورية للتنمية ومرفق البيئة العالمي/ برنامج المنح الصغيرة بهدف تمكين سكان قرية المراح من بناء قدراتهم من خلال زراعة الوردة الدمشقية في المنطقة وتطوير ومنتجاتها وتسويقها إضافة إلى إعادة إحياء التنوع المحلي للوردة وذلك بتوسيع المناطق التي تقوم بزراعة الوردةالدمشقية لمكافحة تناقص الكميات المزروعة بسبب فترات الجفاف [5].

عيادات العمل[عدل]

عيادة العمل هي مركز يقدم خدمات واستشارات مهنية مجانية ويستهدف شريحة الشباب بين سن الثامنة عشر والتاسعة والعشرون. يهدف البرنامج لربط الشاب الراغبين بالعمل مع سوق العمل من خلال توفير مجموعة من الخدمات [6].

عالضيعة[عدل]

بداية الفكرة كانت في اللاذقية في عام 2006 وكانت تقوم على تأمين المنتجات الطبيعية ثم سرعان ما تحولت الفكرة إلى سوق الضيعة السورية وهو مكان تفاعلي يوفر المنتجات المحلية من مناطق الريف السوري للمستهلكين في المدية مباشرة دون وسيط وذلك بإقامة معارض دورية. ودور الأمانة هو التواصل مع الشركاء المهتمين لدعم المنتجين في الأرياف لفتح مجال لتسويق منتجاتهم وخاصة المرأة الريفية دون الحاجة لمغادرتها المنزل [7].

مشاريع الأمانة السورية للتنمية المكتملة[عدل]

شباب[عدل]

ساهم مشروع شباب بشكل فعال في بناء توجه الأمانة الاستراتيجي الجديد حيث عمل منذ عام 2005 حتى 2011 حيث عمل على تمكين الشباب السوري (من عمر 15 إلى 29) لاختيار مسارهم المهني وذلك من خلال بناء قدراتهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة لدخول سوق العمل ابتداءً من اكتساب الوعي والمعرفة حتى التحكم بمساره المهني مروراً باختبار موله وتعزيز مهاراته [8].

روافد[عدل]

بدأ العمل بمشروع روافد منذ عام 2007 ليتوقف في 2011 وهو مساهم فعال في بناء توجه الأمانة الاستراتيجي الجديد حيث قام بتشجيع الأفراد والمجتمعات المحلية على المشاركة في المشاريع الثقافية وتطويرها الامر الذي عزز دور الثقافة في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سورية وقدم مجموعة من البرامج للاستفادة من التراث الثقافي السوري الغني [9].

مسار[عدل]

عمل مسار منذ عام 2001 حتى 2011 على تزويد الأطفال واليافعين (من عمر 5 إلى 21 سنة) ليصبحوا أشخاص فاعلين وقادرين على بناء المستقبل حيث شجع مسار الإبداء والتفكير الخلاق لدى الأطفال واليافعين من خلال استثمار فضولهم وتوفير بيئات تعليمية تفاعلية. وهو مساهم بشكل فعال في بناء توجه الأمانة الاستراتيجي الجديد [10].

فردوس[عدل]

ساهم فردوس خلال عمله منذ 2001 حتى 2011 في النهوض بمعيشة المجتمعات الريفية وتحقيق الاكتفاء الذاتي حيث قدم مجموعة من البرامج والمشاريع التي تدعم التنمية الاقتصادية من خلال مجموعة من الخدمات مثل ريادة الأعمال والتنمية المجتمعية وتمويل المشاريع الصغيرة إضافة إلى دعم تشكيل تنظيمات محلية وربط هذه التنظيمات بالسلطات المحلية مما يؤدي إلى التطوير المؤسسي. كما أنه ساهم بشكل بارز في بناء الاستراتيجية الجديدة للأمانة السورية للتنمية [11].

المركز السوري للبحوث التنموية[عدل]

تأسس المركز عام 2007 لدعم البرامج والسياسات التنموية حيث قدم الدراسات العلمية في مجال تأسيس وتطوير وتقييم برامج الأمانة بالإضافة إلى إنتاج البحوث التطبيقية ونشرها كما ساهم في التبادل المعرفي بين الجهات التنموية المحلية والدولية. توقف العمل في المركز عام 2011 ليشكل تجربة ساهمت بشكل فاعل في بناء الاستراتيجية الجديدة للأمانة [12].

وورلد لينكس[عدل]

هو ثمرة تعاون الأمانة السورية للتنمية، مع وورلد لينكس المنطقة العربية ووزارة التربية في الجمهورية العربية السورية لتعزيز وتطوير مهارات الشباب والشابات باستخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصالات الحديثة. حيث عمل على تدريب المدرسين على استخدام استراتيجيات التعليم التي تجعل من الطالب محور الصف ويعتمد على اساليب البحث العلمي باستخدام شبكة الانترنت ومصادر المعلومات الأخرى إضافة إلى تعزيز مهارات التحليل والتركيب والإبداع ويصبح دور المدر تشجيع الطلاب وتقديم فرص التواصل مع خبراء الميدان لنقل المعرفة الصفية إلى واقع الحياة اليومية [13].

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب الأسئلة المتكررة. الأمانة السورية للتنمية وصل لهذا المسار في 4 أيار / مايو 2013.
  2. ^ أ ب حول الأمانة. الأمانة السورية للتنمية وصل لهذا المسار في 4 أيار / مايو 2013.
  3. ^ الإغاثة والدعم الإنساني. الأمانة السورية للتنمية وصل لهذا المسار في 4 أيار / مايو 2013.
  4. ^ مراكز الاستكشاف. الأمانة السورية للتنمية وصل لهذا المسار في 4 أيار / مايو 2013.
  5. ^ برنامج الوردة الدمشقية. الأمانة السورية للتنمية وصل لهذا المسار في 4 أيار / مايو 2013.
  6. ^ برنامج الوردة الدمشقية. الأمانة السورية للتنمية وصل لهذا المسار في 4 أيار / مايو 2013.
  7. ^ عالضيعة. الأمانة السورية للتنمية وصل لهذا المسار في 4 أيار / مايو 2013.
  8. ^ شباب. الأمانة السورية للتنمية وصل لهذا المسار في 4 أيار / مايو 2013.
  9. ^ روافد. الأمانة السورية للتنمية وصل لهذا المسار في 4 أيار / مايو 2013.
  10. ^ مسار. الأمانة السورية للتنمية وصل لهذا المسار في 4 أيار / مايو 2013.
  11. ^ فردوس. الأمانة السورية للتنمية وصل لهذا المسار في 4 أيار / مايو 2013.
  12. ^ المركز السوري للبحوث التنموية. الأمانة السورية للتنمية وصل لهذا المسار في 4 أيار / مايو 2013.
  13. ^ وورلد لينكس. الأمانة السورية للتنمية وصل لهذا المسار في 4 أيار / مايو 2013.