الأنارة الطبيعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (مايو 2012)
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (مايو 2012)

الأنارة الطبيعية[عدل]

هي التطبيق العملي إلى تركيب النوافذ أو اي فتوحات معماريه أو خلافها للحصول على الانارة الطبيعية من الشمس خلال وضح النهار. ينصب جل اهتمام المهندس المعماري انثاء التصميم عندما تكون الانارة الطبيعية متطلب رئيسي لزيادة الانارة الطبيعية لراحة النظر أو في حاجة المبنى لاستخدام التدفاء الطبيعة عن طريق الشمس. التوفير في الطاقو يمكن ان تكون أما بتقليل استخدام الطاقة (الكهرباء) أو من استخدام الطاقة الشمسية سوءاً لتدفاء أو لتبريد. طاقة الكهرباء يمكن تقليلها بكل بساطة، لي وجود الانارة أو بستخدام نظام خفض الانارة بستخدام المفاتيح خفض الانارة الكهربائية الياً في حالة الاستجابه لوجود الانارة الطبيعية وهذا طريقة معروفة بحصاد الانارة الطبيعية. الانارة الطبيعية تعبير فني قديم عبر القرون، الجغرافيا والثقافة عاملان أساسين مستقلين عندما اكتشف بواسط مهندسين العمارة القرن العشرين. والانارة الطبيعية الداخل الفضاء الداخلي من المنزل أو مجمع أو خلافه، يمكن من خلال اعتمد معامل الانارة الطبيعية. حالياًاستخدام الكمبيوتر ويستخدم انطمة الحسابات المحوسبه مثل (الإشعاع) تسمح للمهندس المعماري بسرعة القرارات الحسابيه والاستفادة من تصميم معين. لا يوجد أشعة الشمس المباشر على قطب الجدران من الاعتدال الخريفي إلى الاعتدال الربيعي.المنزل مصمم لأقل كمية من النوافذ بتجاه الواجهة القطبية وعدد أكثر من النوافذ وحجم أكبر في مناطق خط الاستواء.والنوافذ في خط الاستواء يصلها على الاقل أشعة الشمس المباشر. في أي يوم من السنة (ما عدا على خط الاستواء في وقت الصيف) حيث انها ذات تأثير قوي في أماكن الانارة الطبيعية لنوافذ المنازل القريبة منها، في منتصف الشتاء، تأثير الانارة عالي جداً من حيث الاتجاه ونيم عنه ظل عميق. ويمكن تحسين الانارة جزءاًعن طريق تشتيت أشعة الضوء ووحدات الانارة التوهجية ومن خلال اسطح عاكسه داخلية ومن خلال الأماكن المنخفض في الصيف، والنوافذ التي تواجه الشرق والغرب وأحياناً التي تواجه القطب تستقبل أشعة الشمس أكثر من النوافذ بتجاه خط الاستواء.

النوافذ[عدل]

هي طريقة لادخال أشعة الشمس والانارة في أي طريقة تثبيتها بل الاتجاه العمودي أو الرأسي يعني لها الخيارفي إدخال أشعة الشمس وتشبيت الانارة في أوقات مختلفة من اليوم وسنه، إذا النوافذفي تركيبة متعددة يجب أن تكون متناسقة لأنتاج المزيج الصحيح لبنايه معينه وتعتمد على الطقس والارتفاع هناك ثلاثة طرق لتحسين الانارة الصادره من نوافذ :- 1- تثبث النافذة قريب من جدران ملونه. 2- تميل درف فتحات النوافذ حيث تكون الفتحة الداخلية أكبر من الفتحة الخارجية. 3- استخدام النوافذ ملون لنشر أشعة الكبير في الغرفة. استخدام درجات وأنواع من الزجاج لنوافذ ويكون معالج يؤثر في كمية نفاذ أشعة الشمس من خلال النافذ.

المناور[عدل]

هو عنصر مهم في إيجاد الانارة الطبيعية استخدام المناور العلوية على أسطح ،هذه نوافذ عالية مثبتة رأسيا. يمكن استخدامها لزيادة اكتساب اشعة الشمس المباشر إذا كانت متجه بأتجاه الأستوائي. عندما تواجه الشمس هذة المناوروالنوافذ الأخرى قد تدخل وهج غير مرغوب به يؤدي البصر في حالة منزل التي تؤثر فيه أشعة الشمس وقد تمر المناورأشعة الشمس مباشر مواجهه قطبيه ((شمال في حالة جزء الشمالي من الأرض، الجنوب في حالة الجزء الجنوب من الأرض)) الغرف الغير مناره، على النقيض هذه المناوره يمكن استخدامها لنفاذ الاشعة الانارة المشتت ((من في الشمال في الجزء الشمالي)) وتوزع الانارة الناتجة في تساوي وتنير المكان كغرفة الدراسة أو المكتب. عادة نوافذ بطريقة المناور تشع على دهان الجدران الداخلية سوء أبيض اللون أو ملون هذه الجدران موضووع لتعكس اشعة غير مباشر على مساحة الداخلية حيث ما يلزم، هذه الطريقة لديها ميز بقليل الاناره المتجهة لتعلجهااهدائ ومشتت أكثر بمعنى تقليل الظل.

الاناره الفضائية[عدل]

هي انارة تمر من خلال فتحات معمارية في جسم المجمع (والتي يحتوي على نوافذ وأبواب وخلافه) يشكل هذا كلياً أو جزئياً من سطح البناء. (فتحات الانارة شبابيك اسطح وحدت المناور الفضائية والزجاج المائل والفتحات الفضائية الاسطوانه). كلها نستخدم لاستفادة من الانارة العلويه وتزود في صلة بل الطقس الخارجي وتعمل على تجديد الهواء.

مبدأالانارة الفضائية[عدل]

منور فضائي ثابت تتكون من إطار أنشائي معدني على محيط الفتح المعماري في سقف يحوي ألواح زجاجية أو بلاستكية مقوه تسمح في مرور أشعة الشمس جزئياًأز كلياً. منور فضائي متحرك قابل لأدخال الهواءعن طريق زجاج ضمن درف متحرك وإطار متكامل حولها يسمح بتحرك الدرف وهذه تسمى بنوافذ اسطح. وحدة الاناره الفضائية عادة ترسل إلى موقع العمل جهاز لتركيب. أجهزة الانارة طبيعية اسطوانية تثبت على اسطح في وحدات المناور الثابتة متصله في مواسير الانارة لعنصر إشعاع انارة، تشحن إلى الموقع غير مجمع طقم كاملة لمعالجة ظروف التركيب ألواحالزجاج أو البلاستيك المقووى والمائله تختلف عن بقية المناور الفضائية بحي الألوح المتعددة تجمع في إطار متكامل عادة نصنع لمشروع بعينه.

فوائد الانارة الطبيعية من خلال المناور الفضائية متعددة وكثير[عدل]

1- المناوره الفضائية تستخدم بكشل مواسع للإنارهالطبيعية في تصميم المباني التجارية والسكنيه ،وبشكل رئيسي هي مصدرمؤثر وفعال في الانارة الطيبعية معتمدة على وحده االمساحه. 2- الفكرة بسيطه كلما زاد استخدام الانارة الطبيعية كلما قل الاعتماد على الانارة من الطاقة الكهربائية كل فيت مربع من الألواح الانارة الزجاجية الضرولاية وعلية يتم توفير بشكل كبير ومؤثر ينجم عنها فاتورة كهرباء قليل تؤثر في التكاليف المصاريف المالية. المناور الفضائية مفيدة للبشر ،في دراسة مستقلة تم فحص وتحليل نتائج لواحد وعشرين ألف طالب موزعين في ثلاث مقاطعات أمريكيه مقاطعة أورنج في كالفيورنيا وسياتل في واشنطن وفورت كولنز في كولارادو ،وتم استنتاج ان طالب لديهم نتأئجة عالية في الفصول أو الغرف الدراسية التي أخد في عين الاعتبار فيها الاستفادة تصميم الغرف الصقية المستخدمة في تصميمها الانارة الطبيعية نتائج الطالب في غرفالصفية المصمه والمعتمده على الانتقام على استخدام الاناره الطبيعية أعلى بكثير من نتائج الطالب في خلاف ذلك. ومن الواضح من خلال عدد مشاهدة ودراسات لاستخدام الانارة الطبيعية لها مؤثر إيجاب ينفسي وجسماني. ولقد نتجه عنه زيادة مبيع الانبيه والاتناجيه إذا تم التصميم الائق. التوغل في فهم المعادله الطاقة ناجم عن استخدام الانارة الطبيعية يصل إلى 80% توفيراً بدل استخدام الطاقة الكهربائي وذلك لدراسة الأدارة الطاقة الأمريكية وبرنامج الفيدرالي لأدارة الطاقة بل الإشارة إلى توفير في الكلفه أصدرت الأدارة الأمريكية لطاقة تقريراً كثير من الابنية التجارية تخفض من كلفة استهلاك الطاقة لغاية الثلث من خلال الانارة الطبيعية التاثير الحاصل في الابنية السكنية غير معرف لتاريخه، لكن من باب أولى ان يكون التوفير عال أغلبية محلات التجاريهو المكاتب والمحلات بيع الكتب المبنيه في سنوات القريبة استخدمت نظام الانارة الفضائية في تصميم الانارة الطبيعية. الانارة العلوية عن طريق المناور الفضائية تعمل بشكل جيد مع نوافذ الانارة الجانبية:- 1-الانارة العلوية قادرة على استخدام الانارة الطبيعية في مساحة ومكان مركزه. 2- الانارة الطبيعية متوفرخلال اليوم من شعاع المباشر لشمس من المنور الفضائي والتعرض لاشعة الشمس المباشر 3- نفاذية الاشعة الحديث أزو انعكاس الاشعة من الألواح الزجاجية يمكن استخدامها لأضعاف أو تجنب التوهج الإشعاع، تساعد في إلتقاط أشعة الشمس في زاوية منخفض وتشتيتها في زاوية عالية وتوزع الاشعة لأماكن كثيره ومتسعه. حتى في الايام الغائمة. 3ألى 10 مرات فعال عن الانارة الجانبية.(مصدر AAMA) كثيرمن التقدم الجديد في الألواح الزجاجية والبلاستيكيه تضمن نظام الاناره فادة المستخدم النهائي بشكل عظيم في كافة الانظمه المناور الفضائية. بعضها مستخدم بشكل رئيسي، رفع ادة العزل الحراري، بعضه ركز على حماية واستخدام أفضل من الانارة الطبيعية وبعضها صممت لمعالجة القوى والجودة ومقاومة الحريق وبعض مقايس الأدوات الأخرى.

معامل U-factor[عدل]

يعني يؤدي إلى فقدان حراري من اي بناء معامل إكتساب حرارة الشمس:- يقاس مقدار البناء على تحويل الحرارة من الخارج إلى الداخل ،المسبب باشعة الشمس هذه الخصائص في الولايات المتحدة ككسر عشري بين الصفر والواحد كل ما قل الرقم يعني قل المعدل تحويل الحراري. معتمد على المكان الجغرافي ومعامل أداة U-factor. أماكن في القطب الجنوبي المشمسه كل ما كان أقل (SHGC) أهمية أكثر بكثير من القيمة المتدنيه لل U-factor في أماكن قطب الشمالي البادر قلة U-factor من ارتفاع (SHGC) وممكن اثباتها. من المهم ملاحظة أن U-factor مثبت للمناور الفضائية معتمد على 20 C من سطح افقي ويشكل أقل شيء أربع إنشاتمن سطح المعلق كما في النوافذ والأبواب فحصت رأسياً ومصمه لتكون مركبه كما هي اداة العزل الحراري للمناور الفضائية. مواصفات النوافذ (U-factor-SGHC) لاتطبق كلياً على إنتاج المناور. من باب أولى ملاحظة أن الزجاج المائل في أغلب الأحيان يضعون أرقام وقيم لأدائها لتعبير عن المقارنه في الاختبار. وسط الألواح الزجاجيه وU-factor دائماً يكون مميز أكثر من ناتج قيم (NFRC). قيم مركز الزجاج تقاس من نقطة مركزيه وحيده بينما قيم (NFRC)تقاس على معامل الوحدة الاناره. الاختبار للمناور الفضائية بعناية خطوه هامه لتصميم الاناره الطبيعية الموازنه، يجب أن تتم بين أقل معامل لل(U-factor) وقيمة(SHGC) سيحتفظ في تزويد الانارة الطبيعية واستخدام الاناره الصناعية في أقل حيز، عند الاضطرار الكلي له. استخدام وحدات الاناره ألياً يجب أن نستخدمها إلى زيادة التوفير في طاقة. المناور الفضائية الحديثة تستخدم الزجاج كنوافذ والتي بدورها تكون معزوله بلكامل بين الاطار المعدني والزجاج ومصنع إما من زجاج مزدوج وهو المعمول به ومعرف في (NFRC) ومعامل مرئي للأشعاع، تكوين الدرف من ثلاث الواح زجاجية قد تكون مكلفة ولكن قد تكون ذات أهمية في مناطق الطقس البارد جداً علماً انه سيفيد بعض الانارة الطبيعية في استخدام طبقة ثلاثة من زجاج. وحدة الزجاج تضمن بشكل عادي اقل شيء طبقه من الدهان الواقي للأشعاع وقد يتجاوز طبقة أو أثنتان وهذا لتقليل معامل U-factor على الاخص SHGC بمنع دخول الإشعاع. أنواع كثيره من الدهان تقلل منن انبعاث الحرارة وكذلك تقلل من قدرة الضوء الطبيعي لحد معين.غاز نقي وخامن عادةً مايستخدم لملء الفراغ بين الألواح الزجاجية. الواح الغزل البلاستكيه عادةً ما يستخدم في المناور الفضائية والانبوبية. هذه التشكيلات عادة ما تحوي تشكيل قبة معزوله حراريه، الأجسام المصبوبه المعروفة كذلك المنور الفضائي على شكل القبة يستخدم في الاسطح ذات الانحدارالخفيف شكل القبة يسمح في ابعاد الماء واوراق الأشجار البلاستك الارليكي مستخدم في شكل كبير معروفه في القبة الفضائية، ولكن الواح والبولي كور بينت الكوربستر (الفاديركلاس) وكذلك مراد استخدمها في الألواح البلاستكيه، أنما نحن في حاجه خواص إضافيه من حيث مقاومه الضربات أو اي متطلب خاص نحن في حاجه له. البلاسيك المستخدم في المناور الفضائية معادل ومعالج لاستقبال الاشعة فوق البنفسجية.

عواكس الضوء[عدل]

في لحظة استخدامة في شكل كثيف في المباني التجارية والمكاتب العواكس الانارية التي تعدل يدويا تستخدم قليلا هذه الايام حيث استبدل بتركيبة في عدة طرق في خراسانة مع الانارة الصناعية العاكس وجد له اختبار تاسعة عندما تغيب أو تقل مصدر الانارة الصناعية مقارنة مع الانارة هذه الايام

ارففة الانارة[عدل]

طريقة فاعلة في الاستفادة من الانارة التي مصدره النافذة في خط الاستواء ومواجهة للمنشئ وهذه الاثر يعكس الحصول عليه عند وضع قطعة بيضاء أو سطح عاكس معد في خارج النافذة. عادة ما تجمع النافذة من اشعة الشمس المباشر في فصل الصيف بواسطة الواح من صاج العاكس رف الانارة يعكس الخيال المستحدث من ثغرات أو الواح الصاج ويعكس اشعة الشمس إلى الأعلى لانارة السقف هذا الضوء المعكوس يحتوي على حرارة قليلة وقوة الانارة المكوسة تلقايا تقلل من الظل العميق مما يؤدي لقلة الحاجة للانارة الفاعلة في الشتاء البارد رف الانارة الطبيعي يولد عند وجود الثلج على الأرض حيث ان درجة الحرارة في الخارج تكون تحت الصفر والرطوبة في الجو تترسب اما بطريقة الثلج أو مطر الجليد هذا يؤدي ال سطح عاكس بشكل عالي. اشعة الشمس الشتاء على الجليد تعكس الانارة وتزيد من الحرارة الشمسية المكتسبة خلال الاستواء.مواجهة الزجاج من واحد إلى ثلثين حيث وضوح الانارة تعكس على الاسقف في الغرف في هذه الحالة قد نحتاج ال مانع توهج

انابيب الانارة[عدل]

طريقة أخرى لستخدام انابيب الانارة. الانبوب الشمسي توضع على سصح تعكس الانارة بمساحة معينة في الداخل. وهذه تكون عن طريق وحدة انارة مضيئة في الاسقف لاتسمح بدخول الحرارة أو انتقالها كما في المنور الفضائية لان لديها مساحة اقل. وحدة الانارة الانبوبية تستخدم التقنية الحديث لنقل الانارة المرئية خلال جدار مغطاه في انبوب في حد ذاته عضو خصم يتكون من دهان عاكس داخلية أو انارة عن طريق حزمة الإشعاع الضوئي غالبا تكون مغطاه بتقنية شفافة على الاسطح ومنتهيا بعاكس انارة تدخل الانارة الطبيية الحيز الداخلي وتوزع الطاقة الضوئية بعدالة

سقف سن المنشار[عدل]

سقف اخر من الزجاج المائل وجد في المصانع القديمة ولديه سطح عامودي أو راسي من الزجاج بواجهة الاستواء ويبعد عنه لكي يتمكن من التقاط الضوء المتاثر. الجزء المائل من الزجاج يثبت انشائيا بطريقة شفافة ويتم عزل الروف من البرد وحاجز الإشعاع تقلل بلصيف ما يسمى الحارق الشمسي وتسمح بوجود دفء داخلي للهواء لكي تتم عملية الدورة الهوائية

هيلوستيت[عدل]

عبارة عن اطار يحمل مراّة عاكسة قابلة لتحرك اّليا لعكس اشعة الشمس باتجاه ثابت وبنفس اتجاه حركة الشمس في السماء هذه الطريقة تكتسب شعبية زائدة كطريقة موفرة للطاقة الزجاج الذكي عبارة عن طريقة تحويل سطحها من شفاف ال مغشية أو عاكس والتحويل يكمن في تزويد الزجاج الذكي بيتار كهربائي للمادة أو تمثيل بعض العمليات الميكانكيا النوافذ والمناور الفضائية التي تستخدم الزجاج الذكي يمكن استخدامها لتعديل الانارة الداخلية ومعالجة التغغيرات في الوضوح من خلال الانارة الخارجية وحاجة الوضوح الداخلية

انارة الجدران الخرسانية بلانارة الضوئية[عدل]

طريقة أخرى تؤمن الجدران الخرسانية لانارتها بزرع بها كيبل ضوئي حيث الانارة الطبيعية وصور الظلال ممكن ان تمر مباشرة خلال الجدران الخراسنية السميكة


الانارة الشمسية الهجينية[عدل]

مختبر اوكراج الوطنية طور منور فضائية بديلة يدعى الانارة الهجينية الشمسية هذا التصميم يستخدم عناصر مجم للانار على الاسطح ذات انارة كبيرا. وطور الانارة فلورية مؤثرة التي لديها قضبان شفافة مربوطة بكايبل الضوئي. لا حاجة للتيار الكهربائي في وضح النهار اختبارات حقلية تمت ب 2006-2007 HSL تكلونوجيا النتائج مشجعة لكن حجم إنتاج الأجهزة ذات التيار المنخفض غازات مكلفة. HSL سيكون فعال وذا تكلفة قليلة في القريب العاجل.وحدة مطور ممكن مقاومة عواصف الرياح ممكن استخدامها بدل وحدات الانارة الفلورية مع اجراء بعض التعديل من خلال سنة 2008 وما بعد.فاتورة الطاقة سنة 2007 عند الولايات المتحدة دعمت نظام الاختبار HSL,RND في الليل نظام ال (ORNL) يستخدم قوة انارة فلورية متغيرة وتحول إلكترونين. كلما غابت الشمس كلما زادت وحدة الانارة الفلورية اشعاعا محافظة على درجة الانارة الداخلية. HSLفي القريب العاجل سيصبح بديل العاجل للانارة الداخلية في المراكز التجارية ممكن نقل نصف اشعة الشمس التي تلقاهاالمشمس.

في بناء مصمم للاستخدام وعزل اشعة الشمس واكتسابها بلمشمس أو غرفة الشمس أو البيت البلاستيكي الخ........... في العادة يكون الزجاج قليل في الواجهة الستوائية ,مساحة كبيرة من الزجاج ممكن اضافته بين غرفة الشمس والغرف الداخلية, الحجم الكبير للكلفة القليلة ممكن ان تنتج بواسطة أبواب امام زجاجية غير مكلفة وتؤدي إلى الهدف.الأبواب تستخدم لدخول الغرف يجب أن تكون مقابل الزجاج الداخلية وغرفة الشمس حيث ممكن رؤية المستخدم للغرف مباسرة حيث دخوله في معضم الغرق. القاعات يجب أن تقلل بستخدام المساحات المفتوحة. إذا كانت الحاجة ملحة لوجود خصوصية أو عزل حراري لغرفة يستخدم باب امان زجاجي غير مكلف ويمكن وضعه على جوانب القاعة. الستائر على الزجاج الداخلية ممكن استخدامة للتحكم في مقدار الانارة ويمكن استخدام النظام الالي كبديل نظام اليدوي.نظام مجسات الكهربائية لتششغيل الماتورات ولوحة تحكم له الإحساس في اشعة الشمس ودرجة الحرارة الداخلية أو الوقف الزمني في اليوم. الابنيا الشمسية التي لا تحوي على تكيف مركزي يجب التحكم مكانيكيا بشكل ساعة يومي أو فصلي درجة الحرارة والانارة متغيران، إذا كانت درجة الحرارة مريحة والغرفة فارغة تغلف الستائر اّليا لتخفيف ابعاث الحرارة الاتجاه. لمساعدة توزيع الضوء في الغرفة الشمسية البعيدة من الواجهة الاستوائية مراّ معلقة في السقف غير مكلفة ممكن استخدامها.