أندلسيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الأندالوسيت)
أندلسيت
عام
تصنيف
صيغة كيميائية
Al₂SiO₅[1]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
النظام البلوري
الهوية
مقياس موس للصلادة
7.5الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
خدش
الكثافة
3.150 غرام لكل سنتيمتر مكعبالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

الأندَلُسيت (نسبة للأندلس) هو معدن صيغته الكميائية Al2SiO5 وأسمه مشتق من محافظة أندلوسيا الأسبانية موطن المعدن الأصلي، تتنوع ألوان الأندالوسيت من البني المصفر الباهت إلى الأخضر القاتم، أو البني القاتم والأكثر شيوعاً هو اللون الأحمر المخضر حيث إن له تنوعاً كبيراً ورائعاً في الألوان.[2][3][4]

وعلى هذا فعند استدارته فإن نفس الحجر يمكنه أن يظهر أصفر أو أخضر أو أحمر والبلورات الكبيرة يكون لها منشورات طولية لطول البلورة مع قطاع عرضي مربع ونهايات هرمية; ،ولكن هذا نادر والأكثر شيوعاً هو التجمعات الورائية للبلورات المعتمة أو الحصى المتأثر بالمياه. وهو يمثل الحصوات التي عادة ما يتم قطعها كأحجار كريمة.

تواجده[عدل]

يوجد الأندالوسيت عادة في البيجماتيت، وتوجد الحصوات في حصوات المجوهرات في سريلانكا والبرازيل والأماكن الأخرى وتشمل أسبانيا وكندا وروسيا وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.

ملحوظة[عدل]

النوع الرمادي المصفر المعتم يوجد في منشورات طويلة وعند قطعها عرضياً وصقلها لصنع شكل صليبي.

مصادر[عدل]

  1. ^ International Mineralogical Association - Commission on new minerals, nomenclature and classification (2014-12)، The IMA List of Minerals (December 2014) (PDF)، QID:Q19315626 {{استشهاد}}: تحقق من التاريخ في: |publication-date= (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن أندلسيت على موقع jstor.org". jstor.org. مؤرشف من الأصل في 2020-01-09.
  3. ^ "معلومات عن أندلسيت على موقع bigenc.ru". bigenc.ru. مؤرشف من الأصل في 2019-12-09. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  4. ^ "معلومات عن أندلسيت على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 2019-12-09. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)

الدليل المرئي للأحجار الكريمة.