الإذاعة والتلفزة الجهوية للعيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار إذاعة العيون

تشكل إذاعة العيون والتي هي استمرار لإذاعة صوت التحرير والوحدة بطرفاية التي خاضت خلال سنتي 1974 و 1975 معركة إعلامية بطولية بمشاركة الرعيل الأول من الصحفيين والإعلاميين وأطر الإذاعة والتلفزة المغربية، دفاعا عن الوحدة الترابية بعزيمة لاتكل حيث واكب هؤلاء تطورات قضية الصحراء آنذاك ووصول أفواج متطوعي المسيرة الخضراء الخالدة إلى مدينة طرفاية المجاهدة. وبعد استرجاع المغرب لأقاليمه الصحراوية كانت إذاعة العيون أول إدارة عمومية سلمتها السلطات الاستعمارية الأسبانية للحكومة المغربية. وهكذا شرعت إذاعة المملكة المغربية في بث برامجها من عيون الساقية الحمراء يوم 25 ديسمبر 1975، وكان الصحفي الإذاعي محمد جاد أول من أعلن من أستوديو إذاعة العيون: "هنا إذاعة المملكة المغربية من عيون الساقية الحمراء". ومنذ ذالك التاريخ وإذاعة العيون تواكب التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها على الموجة المتوسطة في الدول المجاورة خاصة موريتانيا والجزائر ومالي والسنغال وجزر الكناري.

إلى جانب بث برامجها على الأثير، أطلقت إذاعة العيون موقعها على شبكة الإنترنت [1] سنة 2004 كأول موقع لإذاعة جهوية بالمملكة المغربية.

ويعمل الموقع بالتوازي مع البث الإذاعي اليومي لإذاعة العيون الجهوية، عبر التعريف بالطاقم والبرامج الإذاعية وطرح الأخبار اليومية بين أيادي الزوار.

يشار إلى أن النسخة الحالية من الموقع هي النسخة الثالثة، إذ أن طاقم إذاعة العيون يبحث باستمرار عن تسهيل الوصول إلى المعطيات وتيسير الإبحار على الموقع، وقد تمت في النسخة الحالية مراعاة آراء العديد من زوار الموقع ومستمعي إذاعة العيون، ويمكن التواصل مع إدارة الموقع عبر البريد الإلكتروني التالي: Radiolaayoune@hotmail.com

وبمناسبة عيد المسيرة الخضراء يوم 6 تونبر 2004 تم إطلاق قناة العيون الجهوية كأول قناة تلفزيونية جهوية بالمغرب.

انظر أيضا[عدل]

مصادر ووصلات[عدل]