الإذاعة والتلفزيون في اليمن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تخضع وسائل الإعلام في اليمن لتأثير وزارة الإعلام وتخضع للوائحها التنظيمية وتملك محطة التلفزيون والراديو الوحيدة في اليمن [1] إلى أن ظهرت قنوات أخرى في العشر سنوات الماضية مثل قناة سهيل التي يملكها حميد الأحمر وإضطرت للبث من خارج اليمن نتيجة طبيعتها المعارضة لتوجهات السلطة السياسية الحاكمة. وقناة السعيدة وغيرها والتي تبث من خارج اليمن وكلها مختلفة التوجهات. تقول الحكومة اليمنية أنها لا تراقب محتويات الإنترنت ولكن أظهرت عدة تقارير عن حجب الحكومة لمواقع سياسية ودينية تحت ذريعة الحفاظ على الوحدة أو الحرب على الإرهاب مستغلة قانونا يعطيها الحق بحجب المواقع الإباحية [2][3] وحرية الصحافة في اليمن كانت إلى أحداث ثورة الشباب أفضل من نظيرتها العربية وخاصة في الجزيرة العربية (باستثناء الكويت) [4] مع ظهور الحركات الإحتجاجية رصدت المنظمات الحقوقية عمليات اعتقال لصحفيين وتصل إلى إعتداءات جسدية [5] وبعض الاعتقالات تكون بتوجيه من الولايات المتحدة كما هي قضية الصحفي عبد الإله شائع الذي سجن بسبب تقريره عام 2009 عن قصف الطائرات الأمريكية لأبين وتفنيده لمزاعم حكومة علي عبد الله صالح أنها من نفذ الهجوم [6][7] وهو ما أكدته منظمة الشفافية الدولية[8] ووثائق ويكيليكس [9]

مقدمة تاريخية[عدل]

كانت عدن سباقة في التلفزيون حيث تأسست أول قناة تلفزيونية في عدن في 11 سبتمبر 1964 م حيث اعتبرت واحدة من أوائل القنوات التلفزيونية في المنطقة يعود تاريخ الإذاعة في اليمن إلى مرحلة ماقبل الوحدة بين شطريه وخصوصا إبان الحكم الإمامي في شماله والاحتلال البريطاني في جنوبه. مع قيام الوحدة اليمنية عام 1990 تم افتتاح إذاعة الحديدة, إعادة هيكلة إذاعة المكلا مرة أخرى. ثم افتتحت إذاعة حجة عام 2004 م وبعد نزاع صعدة, تم افتتاح إذاعة صعدة, إذاعة إب عام 2007 م

المؤسسة العامة اليمنية للإذاعة والتلفزيون[عدل]

بعد قيام الوحدة اليمنية تم دمج كل من هيئة الإذاعة والتلفزيون التي كان مقرها في الجزء الجنوبي من اليمن مع المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون في شماله ضمن مؤسسة جديدة إطلق عليها المؤسسة العامة اليمنية للإذاعة والتليفزيون وكانت أهدافها تتلخص في:

  • توجيه الإعلام لحماية الوحدة، والحفاظ على مكتسباتها، المجسدة لأهداف الثورة اليمنية.
  • سرعة الدمج المادي والبشري واستكمال بناء المؤسسة وفق هيكلها الجديد.
  • تحقيق وحدة التكامل بين أجهزة البث والإرسال التليفزيوني.

الإذاعة[عدل]

هناك العديد من الإذاعات المحلية في اليمن منها:

بالإضافة إلى العديد من الإذاعات المحلية الخاصة مثل إذاعة يمن تايمز إذاعة يمن أف أم

التلفزيون[عدل]

تمتلك اليمن مجموعة من القنوات التلفزيونية, منها ماهو فرع من المؤسسة العامة اليمنية للإذاعة والتلفزيون ومنها ماهو في القطاع الخاص.

الفضائية اليمنية[عدل]

هي القناة الرسمية الأولى للجمهورية اليمنية, ويرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1975 م كقناة تلفزيونية أرضية يغطي بثها مدينة صنعاء وضواحيها باللونين الأبيض والأسود ومالبث إرسال القناة ان تطور شيئاً فشيئاً حتى تم تنفيذ مشروع نظام البث بالألوان عام 1978 م، ولكن البث الحقيقي بالألوان كان في 1980. بدأ البث الفضائي في 20/12/1995 م على القمر إنتلسات (INTELSAT) (59) نظام تماثلي على البند (C-BAND) وكانت التغطية على الشرق الأوسط أوروبا وأمريكا الشمالية وآسياء وجزء كبير من أفريقيا واستمر حتى أطلق القمر العربي عرب سات (2A) وتم الحجز عليه لبث قناة تلفزيونية إضافة إلى البرنامج العام ثم إضافة البرنامج الثاني عام 2000 م.

قناة يمانية[عدل]

القناة الرسمية الثانية وكانت هذه القناة تعرف بقناة عدن الثانية إبان الوحدة اليمنية كما كانت قبل ذلك تعرف بمحطة عدن التلفزيونية التي تأسست عام 1963 م وتعتبر من أقدم التلفزيونات العربية، وفي عام 2007 تم التوجيه ببث القناة الفضائي تحت اسم قناة "يمانية" الفضائية على الساتل عربسات بدر 4.

قناة الإيمان[عدل]

تعد قناة الإيمان الفضائية القناة التلفزيونية الرسمية الرابعة للجمهورية اليمنية, وهي قناة دينية تأسست عام 2008 بتوجيهات رئاسية بهدف إنتاج وبث البرامج الدينية, التوجيهية والإرشادية المعتدلة بعيداً عن ما أسمته بالتطرف والغلو.

قناة السعيدة[عدل]

بدأت قناة السعيدة بثها الفضائي على الساتل نايل سات في أغسطس 2007 كقناة يمنية مستقلة عن التقيد بالتوجهات السياسية والمحلية وذلك بغرض إبراز صورة جلية عن اليمن بشكل خاص.

قناة سهيل[عدل]

كانت هذه القناة قد بدأت بثها التجريبي في مايو 2009[10] إلا أنه تم المطالبة بإقفالها من السلطات اليمنية بحجة تحريض القناة ضد الحزب الحاكم وإثارة الفتن وقد تم ذلك حيث قامت الكويت بإقفال القناة أواخر شهر أغسطس 2009.[11][12] ثم عاودت القناة البث على التردد الجديد لها على مدار النايل سات (11595).[13]

قناة المسيرة[عدل]

انطلق بثها في يوم الجمعمة الموافق 23 مارس 2012 م وهي قناة للحوثين

قناة سبأ الفضائية[عدل]

قناة فضائية افتتحت أوائل 2008 وتبث العديد من البرامج الشبابية والرياضية.[14]

قناة العقيق[عدل]

قناة يمنية جديدة لا زالت في مراحلها الأولى حيث بدأت بثها مطلع العام 2010.

قناة يمن شباب[عدل]

قناة يمنية جديدة لا زالت في مراحلها الأولى حيث بدأت بثها فيشهر سبتمبر العام 2011 تنقل احداث الاجتجاجات التي يقوم بها الشباب.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]