الإسلام في المكسيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جزء من السلاسل حول
الإسلام حسب البلد

Allah1.png

عرض نقاش تعديل

جاءت الإحصائيات الرسمية التي أقامتها المكسيك في 2010 لتعطي رقما قدره 3762 مسلم يعيشون في المكسيك , كما تتحدث الأرقام الرسمية لإحصاء سنة 2000، عن 1421 مسلم في المكسيك. أي ما يمثل 0,003 بالمئة من سكان البلاد.مما يعني أن عددهم تضاعف تقريبا في غضون 10 سنوات.[1]

المعلومات عن أصول الإسلام في المكسيك ضئيلة جدا، وإن كانت تربط دائما بهجرة اللبنانيين والسوريين وبعدد أقل من دول أخرى كمصر والمغرب والجزائر وتركيا والهند وباكستان ودول مجلس التعاون الخليجي.

هناك اعداد مساوية للمسلمين من الاصل الاجنبى الذين تحولوا إلى الإسلام ونراهم يصلون في المراكز الإسلامية۔ اليوم ومعظم المنظمات المكسيكية الإسلامية تركز على النشاطات التي تتم في مجتمعهم وتكون مؤثرة بدرجة كبيرة.

التنظيمات[عدل]

اليوم، تركز معظم المنظمات الإسلامية المكسيكية على الأنشطة الدعوية الأساسية التي هي الأكثر فعالية على مستوى المجتمع المحلي.

المركز الثقافي الإسلامي في مكسيكو (CCIM)، وهي منظمة إسلامية برئاسة عمر وستون، وهو مكسيكي مسلم بريطاني المولد و ينشط المركز في العديد من المدن الكبرى في شمال ووسط المكسيك. في ولاية موريلوس، و يحتوي المركز على قاعة للصلاة ومركز للترفيه والتعلم والمؤتمرات و يدعى دار للسلام ، و يوجد بالمىكز أيضا فندق الواحة، الذي يقدم العطل الحلال للمسافرين المسلمين والإقامة لغير المسلمين المتعاطفين مع الإسلام . [2]

وكانت هذه الجماعة موضوعا لدراسة أجراها عالم الأنثروبولوجيا البريطاني مارك ليندلي- هايفيلد من قسم الأنثروبولوجيا في جامعة أبردين.

و هناك فرع من فرقة نور أشكي جراحي في مكسيكو و هي تتبع الطريقة الصوفية المولوية و اصلها تركي و هي مختلفة في طقوسها عن المذاهب السنية الأربعة ويرأسها امرأتين، الشيخة فاطمة فريحة الجراحي تسكن نيويورك وشيخة أمينة تسليمة.

وهناك أيضا جمعية سلفية صغيرة (المركز السلفي في مكسيكو) بقيادة محمد عبد الله رويز (نائب سابق ليستون) و مركز تعليمي يديره بشكل اساسا مسلمون مغتربون من مصر و الشرق الأوسط،

تطبع جريدة "المركز التعليمي للجالية المسلمة في المكسيك "(التي يديرها عيسى روخاس و هو مكسيكي اعتنق الإسلام و زاول الدراسات الإسلامية في جامعة المدينة المنورة)، وتنشر في العاصمة. بالاضافة لعدة جماعات مصغرة تجتمع في مصليات و مساجد منتشرة عبر الفدرالية

عدد المسلمين في ولايات المكسيك[عدل]

الكيان الفدرالي عدد المسلمين (اعتبارا من 2010)
علم المكسيك المكسيك 3،762
أغواسكالينتس 32
باها كاليفورنيا 190
باها كاليفورنيا سور 20
ولاية كامبيتشي 32
كواهويلا 79
كوليما 17
تشياباس 110
شيواوا 78
دورانغوا 34
غواناخواتو 111
غيريرو 26
هيدالغو 38
خاليسكو 248
ولاية مكسيكو 417
ميتشواكان 60
موريلوس 98
ناياريت 17
نويفو ليون 126
واهاكا 40
بويبلا 166
كويريتارو 101
كينتانا رو 151
سان لويس بوتوسي 56
سينالوا 55
سونورا 45
تاباسكو 13
تاماوليباس 63
تلاكسكالا 19
فيراكروز 86
يوكاتان 43
زاكاتيكاس 13
مقاطعة مكسيكو الاتحادية 1،178

مع أن الإحصاءات مأخوذة من المركز الوطني للإحصاءات و الجغرافيا في 2010 [3] فإن الكثير من المسلمين صرحو أنهم اخفو بأنهم مسلمين و هذا يعني أن العدد قد يتجاوز بنسبة غير محددة [4]

تتالف الشريحة من مهاجرين من عدة بلدان: كباكستان، مصر، الجزائر، المغرب ، ثم من المكسيكيين الذين أسلموا السنوات في الأخيرة ، خصوصا في النساء

المسلمين في شياباس[عدل]

إرتبط مسلمو شياباس بقوة مع . مجتمع المرابطون الإسباني و الجماعة الإسلامية في لإسبانيا، و هن منظمتان اسلامياتان و مقرهما في غرناطة في أسبانيا، إنتشر الإسلام مع الداعية الإسباني محمد نافع (و اسمه سابقا أوريليانو بيريز) حيث دخل ولاية تشياباس بعد فترة وجيزة من انتفاضة الزاباتيستا وأنشأ جماعة في مدينة سان كريستوبال، و هو حاليا أمير المجتمع الإسلامي في المكسيك، ومنذ ذلك الحين جاءت تقارير عن إسلام السكان الأصليين من المايا و التزولزيل .

وعبر الرئيس فيسينتي فوكس عن مخاوفه بشأن تأثير الأصولية والاتصالات الممكنة للزاباتيستا والمنظمة الإرهابية الباسكية وطن الباسك والحرية (ETA) ، ولكن يبدو أن المسلمين الجدد ليس لديهم مصلحة في التطرف السياسي.


في سان كريستوبال، أنشأ المرابطون مطعم للبيتزا، و ورشة نجارة ومدرسة قرآنية لتعليم الأطفال اللغة العربية و تعاليم الإسلام. مؤخرا غادر معظم المسلمين المايا مجتمع المرابطون و انظمو للمركز الثقافي الإسلامي لمكسيكو، و اسسو مدرسة إسلامية. و بنوا مسجد الكوثر في سان كريستوبال دي لاس كازاس.

مساجد المكسيك[عدل]

أول مسجد في مكسيكو
  • مسجد سورييا في توريون، كواويلا.
  • مسجد دار السلام في تيكيسكيتينجو، موريلوس.
  • مسجد بقاء الطهارة في كوميتان ، شياباس.
  • مسجد الكوثر في سان كريستوبال دي لاس كاساس، شياباس.
  • مسجد المدينة المنورة القاعدة في سان كريستوبال دي لاس كاساس، شياباس
  • المصلى تلاكسكالا 30 سان كريستوبال دي لاس كاساس، شياباس
  • مسجد المرابطون سان كريستوبال دي لاس كاسا، شياباس
  • المسجد السلفي محمد بن عبد الوهاب في مكسيكو المدينة.
  • مسجد أهل البيت ، كولونيا روما مكسيكو سيتي [5]
  • ميزكيتا / التكايا دي لا سام خالفيتي يراخي معهد لوز لوز سوبري في مكسيكو سيتي.
  • مسجد عمر، شواطئ المركز الإسلامي تيخوانا، باخا كاليفورنيا والمكسيك.[6]
  • مسجد الحكمة سيوداد دي مكسيكو، أراغون، المكسيك.[7]
  • مسجد إقليدس إقليدس 25، العقيد أنزورس، بولانكو، سيوداد دي مكسيكو

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Felipe A. Cobos Alfaro "Los musulmanes de México en la Umma" at Diario de Campo. Boletin interno de los investigadores del área de antropología # 96. January-February 2007, México, INAH (Spanish)
  2. ^ https://sites.google.com/site/piensaenala/
  3. ^ موقع المعهد الوطني للإحصاء و الجغرافيا
  4. ^ عدد المسلمين في المكسيك
  5. ^ http://musulmanesshias.com/frameset.php?url=/ المركز الإسلامي لأهل البيت
  6. ^ http://www.icofbaja.org/ مسجد عمر
  7. ^ http://www.icofbaja.org/ مركز الحكمة
Mosque02.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع إسلامي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.