الإعلام في الجزائر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تمتلك الجزائر أكثر من 45 منشور مستقل باللغة الفرنسية واللغة العربية بالإضافة إلى أربع صحف قومية (اثنتان بالفرنسية و اثنتان بالعربية) ولكن تقوم الحكومة بمراقبة كل المطابع والإعلانات[1]. وتتمتع الصحف الجزائرية [2]الأربع الأتية بأكبر توزيع ؛ جريدة الخبر(530.000)، جريدة الوطن (200.000)، كوتيديان دورون (195.000)، الحرية (Liberté Algérie)‏ (120.000) وهى صحف مملوكة للموظفين[1]. كما تمتك الحكومة جميع برامج الراديو (المذياع) و التليفزيون و التي تقدم مواد موالية للحكومة[1]. وفي العامين 2004 و2005 زادت الحكومة من استخدام اللغة والثقافة الأمازيغية في الإعلام المكتوب والمرئي[1].

وكالة الأنباء الجزائرية هي وكالة الأنباء الجزائرية القومية ، وقد تم إشائها في الأول من ديسمبر 1961 بعد استقلال الجزائر من الإحتلال الفرنسي لكى تمثل الجزائر في مجال الإعلام العالمى. وقد تطورت حتى اصبحت مؤسسة تعمل على إنتاج مواد تعرض على الإنترنت و الفضائيات.

الصحافة[عدل]

يتم نشر الصحف في الجزائر بثلاث لغات هي : العربية ،الفرنسية و الأمازيغية. وتتميز اغليبة المواد المطبوعة بأنها ملكية خاصة. و تنشر أيضا الصحف على الأنترنت على يوميا ما عدا يوم الجمعة (يوم الأجازة الإسلامى[3].

و تتيح الكتابة باللغات العربية و الإنجليزية و الفرنسية إلمام المدونين الجزائريين بمواضيع اجتماعية و ثقافية و سياسية ، وكما أشارت إحدى الصحف في أواخر عام 2008 فإن هناك أكثر من 5.000 مدونة جزائرية.

وقد ميزت الصحف اليومية ذكرى سن قانون التشهير بمنع النشر في احتجاج عرف باسم " يوم بلا صحف "[4] ، و تشارك فيه الصحف المطبوعة باللغة العربية و منها جريدة الشروق اليومي[5] ، جريدة الخبر[6] ، و جريدة المساء الجزائرية[7] ، و الصحف المطبوعة باللغة الفرنسية و منها جريدة الوطن[8] و جريدة المجاهد[9]،مع الصحف المطبوعة باللغة الإنجليزية و منها جريدة شمال أفريقيا[10]. بالإضافة إلى صحف لم تعد تصدر مثل جريدة لسان الدين التي أسست عام 1912 و جريدة البلاغ الجزائري التي أسست عام 1926 على يد الصوفي أحمد العلاوي والتي عاشت لفترة أطول.

الرقابة[عدل]

لا توجد رقابة مباشرة ، ولكن يقر القانون أحكاما بالسجن و الغرامات إذا ما تمت إهانة الرئيس أو التشهير به أو بأعضاء البرلمان أو القضاة أو الجيش.و قد اتهمت هيئات حقوق وسائل الإعلام الحكومة باستخدام القوانين لتوجيه الصحافة الخاصة.

و تسيطر الدولة على محطات التليفزيون والراديو ، و لكن توجد صحف خاصة نشطة تعمل في الغالب على انتقاد السلطات. و تتمتع القنوات التليفزيونية الفضائية بشعبية واسعة ، كما تحظى القنوات المؤسسة في فرنسا و التي تخاطب المشاهدين الجزائريين و القنوات الأوروبية بنسبة مشاهدة عالية[4].

الهواتف و المحادثات الهاتفية[عدل]

وفقا ل (سي اى ايه )(وكالة المخابرات المركزية) حقيقة العالم "التزايد السريع لاكتتابات الهواتف النقالة؛ ففي عام 2008 ، و إلى جانب خطوط الهواتف الأرضية ، تجاوزت كثافة الهواتف النقالة ال 100 مكالمة لكل 100 شخص. و باشتراكها في (ميداربتل) ؛ساهمت المحطات الأرضية الفضائية ــ51 (إنتل سات ،انترسبتنك ، و عرب سات) في ربط الجزائر بمعظم أجزاء العالم الأخرى.

التليفزيون[عدل]

بخصوص البث التليفزيوني ، فقد احتكرته الحكومة منذ عام 1962. و لكن تم تطبيق بعض الديموقراطية على التليفزيون الجزائري على يد الدستور 1989 الجديد. و يعد التلفزيون الجزائري هو الكيان الوطنى الذي يشرف على البث التليفزيوني العام ، فهو يدير القنوات التليفزيونية مثل كنال ألجيري(القناة الجزائرية الثانية ) و القناة الجزائرية الثالثة و القناة الجزائرية الرابعة الأمازيغية و القناة الدينية قناة القرآن الكريم 5 التي تذيع برامج دينية إسلامية[11].و تشتري الحكومة العديد من البرامج الإعلانية لإذاعتها كما تبث كنال ألجيري بثا حياً بلا انقطاع[12] .

البث الفضائي[عدل]

يفضل اغلبية سكان الجزائر مشاهدة البث الفضائي للمحطات الفرنسية و العربية ، و ييقدر عدد الأطباق الفضائية ب 20 مليون طبق ( فرنسي أو عربي )[13]. ويتم الاَن دراسة مشروع قانون يمنع وضع الأطباق على واجهات المنازل التي تطل على الشوارع و الجادات.و تعمل العديد من شركات خدمات الفضائيات في الجزائر ، ومنها ؛ كماجراف ، ستريم سيستم ، ماجينتا ، و كوندور. وقد أتمت قناة سي + (فرنسية الملكية) اتفاقية خاصة مع الجزائر[14].

قنوات التليفزيون الجزائري هي : التليفزيون الجزائري (مملوك للدولة) ، كنال ألجيري، TVA3 ، قناة الأمازيغية ، قناة القراَن الكريم ، قناة الشروق ، قناة النهار ، قناة الهوجار ، قناة نوميديا نيوز ، قناة الجزائرية ، و قناة الجزائر شوب.

الراديو[عدل]

الراديو الجزائري هو الهيئة المسئولة عن البث ، فهو المدير لبث ثلاث محطات قومية ،منهم اثنتان قوميتان ،بالإضافة إلى 32 محطة محلية. و تبث هذه الهيئة باللغات العربية و الأمازيغية و الفرنسية ، ويبلغ عدد المستمعين لها 20 مليون جزائري.

و تعرف قناة الشروق نفسها بأنها أول قناة فضائية خاصة في الجزائر تبدأ البث بعد إقرار قانون الإعلام الجديد مباشرة و الذي يمكن رجال الأعمال و الصحفيين بإطلاق محطاتهم التليفزيونية و الأذاعية الخاصة. القناة سوف تعرض حوالى عشرة برامج رئيسية موضوعية سياسية ، اقتصادية ، اجتماعية ، رياضية ،ترفيهية و موسيقية ،كما أنها ستقدم نشرة أخبار مدتها ساعة و نصف مشابهة لبرنامج قناة الجزيرة (حصاد اليوم). و لكن بشكل عام تعرف القناة نفسها بأنها شبكة إم بي سي قناة الأسرة الترفيهية والتعليمية و مقرها دبي.

الإنترنت[عدل]

في عام 2008 كان للجزائر 897 مضيف و 4.1 مليون مستخدم.

اقرأ أيضاَ[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ملف الجزائر، مكتبة الكونغرس قسم البحوث الفيدرالية
  2. ^ -الصحف الجزائرية
  3. ^ الصحف الجزائرية (الفرنسية)
  4. ^ أ ب ملف الجزائرـ نظرة عامة، اخبار بي بي سي10/1/2012
  5. ^ الشروق أون لاين.20/3/2012
  6. ^ جريدة الخبر-يومية جزائرية مستقلة.20/3/2012
  7. ^ المساء.كوم.20/3/2012
  8. ^ الوطن.كوم، الصفحة الأولى 20/3/2012
  9. ^ المجاهد.كوم "de beste bron van informatie over Algérie. Deze website is te koop!"
  10. ^ جريدة شمال أفريقيا (نورث افريكا).20/3/2012
  11. ^ الحرية الجزائرية ، سارة خارفى
  12. ^ كنال ألجيرى
  13. ^ الوطن ، نادر إدير
  14. ^ الحرية الجزائرية ، نبيلة سايدون