الإقليم الكشفي العربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار الإقليم الكشفي العربي
طابع بريدي حول اللقاء الكشفي العربي الرابع بئر الباي بتونس (1960) (تصميم يحيى التركي)

الأقليم الكشفي العربي هو فرع لمكتب الكشافة العالمي التايع للمنظمة العالمية للحركة الكشفية تأسس عام 1954 في القاهرة ويضم 19 دولة عربية.

النشأة: بدأت الحركة الكشفية في كل من لبنان وسوريا عام 1912 ثم في فلسطين ومصر والعراق... دعت كشافة سوريا قيادات الحركة الكشفيــة العربيـــة إلى الاشتراك فـى مخيم أقيــم فــــى بلودان بسوريـــا عام 1938 بغرض لم شمل الشباب العرب وجمع كلمته وتوثيق الصلـــة بيــــن أكبر عدد ممكن من الكشافين إيماناً بأن العرب أمة واحدة، وقد حضر إلــى هذا المخيـم قيادات من لبنان وسوريا وفلسطين ومصر والعراق ولم يكن أول لقاء كشفى عربـــى سهلاً...إذ كانـت الأمة العربية تمر بظروف قاسية في ذلك الوقت. وفى المؤتمر الكشفى العربى الرابع عشر في ليشتنشتين عام 1953 أبدت كشافــة سوريــا استعدادها لتنظيم المخيم الكشفــى العالمي الثامن عام 1955 غير أن وفد إسرائيــل اعترض على ذلك بحجة عدم استطاعته دخول البلاد العربية. وأيدت بعض الدول المتعاطفة مع إسرائيل هذا الاعتراض. ونظراً لشعور الوفود العربيـــة بعــــدم استطاعتها تنظيم مثل هذه المخيمات الدولية فقد بدأت تفكر جدياً وبحماس في إعداد لائحــة تمكن من إقامة مخيم كشفى للدول العربية، وفى مارس عام 1954 أعدت لائحــــة، عرضـــت على مجلس جامعة الدول العربية فاقرها المجلس في الدورة ال 21، وتحققـــت أمنيـــــة قادة الكشافة العرب. وقد عقد المؤتمــــر الأول بالزبدانــــى (سوريا) في صيف عام 1954 وفيه تم تشكيـــل اللجنــة الكشفية العربية ثم أقيم المؤتمر الثانــــى في أبوقير ـ بمصر صيف عام 1956، وتم فيه إعــادة تشكيل اللجنة الكشفية العربية وإنشاء المكتب الكشفى العربى.

التعريف: منظمة تربوية تطوعية غير سياسية مستقلة تتكون من الهيئــــات الكشفيــة العربية الملتزمة بأهداف ومبادئ وطريقة الحركة الكشفية والممثلة للكشفية في بلادها. هدفنا هو تنمية الحركة الكشفية في الوطن العربى، وبث روح الانتماء والإخوة والتعاون بين الهيئات الكشفية العربية وتطبيق قرارات وتوصيات المؤتمرات الكشفية العربية والعالمية.

الرؤيــــــــا: "مــــــن أجــــــل عالـــــــــم أفضـــــــــل" تسعى الحركة الكشفية, كحركة عالمية, للمساهمة الفعلية من أجل جعل العالم مكاناً أفضل. المهمـــــة: إن مهمة الحركة الكشفية هي المساهمة في تربية الشباب من خلال نظام تربوى لاكتساب القيم يرتكز على الوعد والقانون، وذلك من اجل المساعدة في بناء عالم أفضل يلتزم فيه المواطنون كأفراد بأداء دور بناء في المجتمع


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.