الإكوادور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جمهورية الإكوادور
República del Ecuador (إسبانية)
علم الإكوادور شعار الإكوادور
العلم الشعار
الشعار الوطنيالله - الوطن - الحرية
النشيد الوطنينشيد الإكوادور الوطني
موقع الإكوادور
العاصمة كيتو
00°9′S 78°21′W / 0.150°S 78.350°W / -0.150; -78.350
أكبر مدينة غواياكيل
اللغة الرسمية الإسبانية[1]
لغات محلية معترف بها كيشوا[2]
تسمية السكان إكوادوريون
نظام الحكم جمهورية
رئيس الجمهورية رفاييل فيسينت كوريا
نائب الرئيس خورخي خلاز
السلطة التشريعية الجمعية الوطنية
الاستقلال
- عن إسبانيا 10 أغسطس 1809 
- عن إسبانيا 24 مايو 1822 
- عن كولومبيا الكبرى 13 مايو 1830 
- الاعتراف الدولي 16 فبراير 1830 
- الدستور 28 سبتمبر 2008 
المساحة
المجموع 283,520 كم2 (75)
109,484 ميل مربع 
نسبة المياه (%) 5
السكان
- تقدير 2011 15,223,680[1] (65)
- إحصاء 2010 14,483,499[3] 
- الكثافة السكانية 58.95/كم2  (151)
105.72/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي 2012
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي $153.239 مليار[4] (61)
- للفرد $10,055[4] 
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) 2012
- الإجمالي $84.53 مليار[5] 
- للفرد $5,310[4] 
معامل جيني (2009) 49[6] (مرتفع
مؤشر التنمية البشرية (2011) Green Arrow Up Darker.svg 0.724[7] (مرتفع) (89)
العملة دولار أمريكي (USD)
المنطقة الزمنية  (ت ع م-6)
- في الصيف (DST)  (ت ع م-5)
جهة السير اليمين
رمز الإنترنت .ec
رمز الهاتف الدولي 593+

تعديل

الإكوادور أو رسميا جمهورية الإكوادور (بالإسبانية:Ecuador) هي جمهورية ديمقراطية تمثيلية في أمريكا الجنوبية، وتحدها كولومبيا من الشمال وبيرو في الشرق و الجنوب، والمحيط الهادي إلى الغرب. انها وتشيلي هما البلدان الوحيدان في أمريكا الجنوبية التي ليس لديها حدود مع البرازيل. ويشمل أيضا الاكوادور جزر غالاباغوس في المحيط الهادئ، على بعد حوالى 1،000 كيلومترا (620 ميل) إلى الغرب من البر الرئيسى.

اللغة المحكية الرئيسي في الإكوادور هي الإسبانية (94٪ من السكان). وتشمل لغات استعمال الرسمي في المجتمعات الأصلية الكيتشوا، الشوار، و 11 لغات أخرى. الاكوادور لديه أرض مساحتها 283520 KM2. المدينة عاصمتها كيتو، الذي أعلن من مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو في 1970 لحصوله على المركز التاريخي الحفاظ على أفضل وأقل تغير في أمريكا اللاتينية.[8] أكبر مدينة في البلاد هو غواياكيل. المركز التاريخي لكوينكا، ثالث أكبر مدينة في البلاد من حيث الحجم واقتصاديا,[9] وأعلن أيضا من مواقع التراث العالمي في عام 1999 كمثال بارز على المخطط، الداخلية على الطراز الاسباني مدينة استعمارية في الأمريكتين.[10] الاكوادور في المرتبة 71 حاليا من أجل المنافسة العالمية.[11]

الاكوادور هي أيضا موطن لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع، وكثير منهم المتوطنة، مثل تلك التي من جزر غالاباغوس. هذا التنوع يجعل الأنواع الاكوادور واحدة من سبعة عشر بلدا ذات التنوع البيولوجي الشديد في العالم.[12] الدستور الجديد لعام 2008 هو الأول من نوعه في العالم على الاعتراف بالحقوق واجب النفاذ قانونا من الطبيعة، أو حقوق الأنظمة الإيكولوجية.[13]

الاكوادور هي جمهورية رئاسية أصبح ومستقلة في عام 1830 بعد أن كانت جزءا من الإمبراطورية الاستعمارية الاسبانية ولفترة أقصر بكثير، من جمهورية كولومبيا الكبرى. فهي دولة متوسطة الدخل مع علامة HDI من 0.720 (2011).[7]

محتويات

أصل التسمية[عدل]

الإكوادور كلمة إسبانية معناها خط الاستواء. لأنها تقع في الجزء الشمالى الغربي من أمريكا الجنوبية عند خط الاستواء.

التاريخ[عدل]

ما قبل الإنكا عصر[عدل]

أنقاض شمال شرق كنار كانتون، مقاطعة كنار

قبل وصول الأنكا ، ومجموعة متنوعة من عائلات مختلفة من شعوب أمريكا الأصليين استقروا في الاكوادور. كانوا قد وضعت لغات مختلفة ، كما برزت القوميات في أماكن مختلفة . أبحرت بعض الى الاكوادور على أطواف من أمريكا الوسطى ، والبعض الآخر جاء الى الاكوادور عبر روافد الأمازون ، وينحدر آخرون من شمال أمريكا الجنوبية ، وغيرها صعد من الجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية من خلال جبال الأنديز أو عن طريق الإبحار على القوارب .

في نهاية المطاف وضعت هذه الجماعات ثقافات مماثلة ، على الرغم من لغاتهم كانت غير ذات صلة، لأنهم عاشوا في نفس البيئة . وضعت الناس من الساحل ل صيد الأسماك ، والصيد، و جمع الثقافة ؛ ضعت شعب جبال الأنديز المرتفعة وسيلة الزراعية المستقرة من الحياة ، و ضعت الناس في حوض الأمازون الصيد البدوية وطريقة جمع من الحياة .

الإنكا عصر[عدل]

كان واحدا من الأحداث الرئيسية في غزو امبراطورية الانكا وفاة آتاهوالبا، وكان آخر سابا الإنكا في 29 أغسطس 1533

عندما وصلت الأنكا ، وجدوا أن هذه القارات وضعت بحيث استغرق الأنكا جيلين من الحكام - توبا الإنكا يوبانكي و هواينا كاباك - لاستيعاب هذه القارات في امبراطورية الانكا . تم ترحيل القارات الأصلية التي أعطاهم معظم المشكلة إلى مناطق بعيدة من بيرو ، وبوليفيا ، وشمال الأرجنتين . وبالمثل ، تم جلب عدد من المواضيع الإنكا المخلصين من بيرو و بوليفيا الى الاكوادور لمنع التمرد. وهكذا، أصبحت المنطقة من المرتفعات إكوادور جزءا من امبراطورية الانكا في عام 1463 تقاسم نفس اللغة .

في المقابل، عندما أدلى الأنكا التوغل في الاكوادور الساحلية و الشرقية أدغال الأمازون في الإكوادور ، وجدوا كل من البيئة و السكان الأصليين أكثر عدائية . وعلاوة على ذلك ، عندما حاول الأنكا إلى إخضاعهم ، انسحبت هذه الأصليين إلى الداخل و لجأ إلى تكتيكات حرب العصابات . ونتيجة لذلك ، وقد أعاق التوسع الإنكا في حوض الأمازون وساحل المحيط الهادئ من الاكوادور. وظل السكان الأصليين في غابات الامازون والساحلية الاكوادور مستقلة نسبيا حتى الجنود الاسبان والمبشرين وصلوا في القوة. كان السكان الأصليين في الأمازون و Cayapas الساحلية الاكوادور المجموعات فقط لمقاومة الإنكا والهيمنة الاسبانية ، والحفاظ على لغتهم وثقافتهم في القرن 21 .

قبل وصول الإسبان ، شارك امبراطورية الانكا في حرب أهلية . الوفاة المبكرة لل كل وريث Ninan كوتشي والامبراطور هواينا كاباك ، من مرض الأوروبية التي تنتشر في الاكوادور ، وخلق فراغ في السلطة بين فصيلين . الجناح الشمالي برئاسة آتاهوالبا يدعي أن هواينا كاباك أعطى المرسوم اللفظية قبل وفاته حول الكيفية التي ينبغي أن قسمت الإمبراطورية . أعطى الأراضي المتعلقة الاكوادور في الوقت الحاضر و شمال بيرو إلى المفضلة لديه ابنه آتاهوالبا ، الذي كان في الحكم من كيتو ، وقال انه أعطى الباقي ل اسكار ، الذي كان في الحكم من كوزكو . شاء ان قلبه ليدفن في مدينته المفضلة ، كيتو ، و جسده ليدفن مع أجداده في كوزكو .

لم اسكار لا تعترف إرادة والده ، لأنه لم يتبع التقاليد الإنكا من تسمية و الإنكا من خلال الكهنة . أمرت اسكار آتاهوالبا لحضور دفن والدهما في كوزكو و إجلالا له كحاكم الإنكا جديدة . آتاهوالبا ، قررت ، مع عدد كبير من الجنود والده المخضرم لتجاهل اسكار ، وتبع ذلك حرب أهلية . وشارك عدد من المعارك الدامية مكان حتى النهاية تم القبض اسكار . أتاهوالبا سار جنوبا إلى كوزكو وذبحوا العائلة المالكة المرتبطة مع شقيقه .

هبطت مجموعة صغيرة من الاسبان برئاسة فرانسيسكو بيزارو في Tumbez و سار فوق جبال الأنديز حتى وصلوا إلى كاخاماركا ، حيث كان الإنكا آتاهوالبا جديدة لعقد مقابلة معهم . حاول فالفيردي ، الكاهن ، لإقناع آتاهوالبا انه يجب ان ينضم الى الكنيسة الكاثوليكية و يعلن نفسه تابعة ل أسبانيا . هذا أغضب آتاهوالبا لدرجة أنه رمى الكتاب المقدس على الأرض . عند هذه النقطة الإسبان الغاضبين ، مع أوامر من فالفيردي ، هاجم و قتل مرافقين مسلحين من الإنكا والقت القبض على آتاهوالبا . وعد بيزارو لاطلاق سراح آتاهوالبا إذا قام بها جيدة وعده من تعبئة غرفة كاملة من الذهب . ولكن ، بعد محاكمة صورية ، و أعدم الأسبان أتاهوالبا بواسطة الخنق .

الاستعمار[عدل]

مركز التاريخية الإسبانية في كيتو
غرق من بعثة فرانسيسكو دي أوريانا في بناء صغير المركب الشراعي، وسان بيدرو.

تسبب الأمراض المعدية الجديدة والمتوطنة للأوروبيين ، وفيات عالية بين السكان الأصليين خلال العقود الأولى من الحكم الإسباني ، كما لم يكن لديهم مناعة. وكان هذا الوقت عندما أجبر أيضا على المواطنين في النظام العمل encomienda لل الاسبانية . في 1563 ، أصبحت كيتو مقر ل audiencia الحقيقي ( منطقة إدارية ) من أسبانيا وجزء من تاج الاسباني من بيرو في وقت لاحق للتاج الاسباني من جديد غرناطة .

بعد ما يقرب من 300 سنة من الاستعمار الاسباني ، وكان لا يزال كيتو مدينة صغيرة يبلغ عددهم 10،000 نسمة. في 10 أغسطس 1809 ، ودعا الكريول في المدينة الأولى من أجل الاستقلال عن إسبانيا ( بين شعوب أمريكا اللاتينية ) . فقد ترأسها سهم خوان بيو مونتوفار ، كيروغا ، ساليناس ، و المطران كويرو ذ كايسيدو . ويستند كيتو لقب " لوز دي أمريكا " ( "لايت الأمريكية " ) ، على دورها الريادي في محاولة لتأمين حكومة مستقلة والمحلية . على الرغم من أن الحكومة الجديدة لم تستغرق أكثر من شهرين ، وكان تداعيات هامة و كان مصدر إلهام لحركة استقلال بقية دول أميركا الإسبانية .

الاستقلال[عدل]

شكلت الولايات إكوادور، كونديناماركا، وفنزويلا وجمهورية كولومبيا العظمى.

في 9 أكتوبر 1820 ، أصبحت أول مدينة غواياكيل في الإكوادور للحصول على استقلالها من اسبانيا . في 24 مايو 1822 ، اكتسبت بقية الاكوادور استقلالها بعد هزم أنطونيو خوسيه دي سوكري قوات الملكي الإسباني في معركة بيشينشا ، قريبة من كيتو . بعد المعركة ، انضم الاكوادور جمهورية سيمون بوليفار من كولومبيا الكبرى - الانضمام مع كولومبيا في العصر الحديث و فنزويلا . في عام 1830 أنه فصل من تلك الدول و أصبحت جمهورية مستقلة .

واتسم القرن 19 لل إكوادور من عدم الاستقرار ، مع تعاقب سريع من الحكام . وكان أول رئيس لل إكوادور الفنزويلي المولد خوان خوسيه فلوريس ، الذي أطيح به في نهاية المطاف ، تليها عدة قادة الاستبدادية ، مثل فيسنتي Rocafuerte ؛ خوسيه خواكين دي أولميدو ؛ خوسيه ماريا أوربينا ؛ دييغو نوبوا ؛ بيدرو خوسيه دي ارتيتا ؛ مانويل دي Ascásubi ؛ وابنه الخاصة فلوريس ، أنطونيو فلوريس خيخون ، من بين آخرين. المحافظ غابرييل غارسيا مورينو موحد البلاد في 1860s بدعم من الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. في أواخر القرن 19th ، الطلب العالمي على الكاكاو تعادل الاقتصاد إلى الصادرات من السلع وأدت إلى هجرات من المرتفعات إلى المناطق الزراعية على الساحل .

ألغت الاكوادور الرق و تحرير العبيد السود في 1851.[14]

الثورة الليبرالي[عدل]

العتيقة المخبأ الزوارق في باحة المستشفى العسكري القديم في المركز التاريخي لكيتو

ثورة الأحرار عام 1895 تحت ايلوي الفارو خفض قوة من رجال الدين وأصحاب المحافظ الأرض . احتفظ هذا الجناح الليبرالي السلطة حتى العسكرية " جوليان الثورة " لعام 1925 . وتميزت 1930 و 1940 من عدم الاستقرار و ظهور الساسة الشعوبيين ، مثل خمس مرات الرئيس خوسيه ماريا فيلاسكو ايبارا .

فقدان الأراضي ادعى منذ عام 1830[عدل]

كيتو عام 1740 في الصفراء، وفقا لمزاعم الرئيس خوان خوسيه فلوريس 'الإقليمية للإكوادور

وكان النزاع الإقليمي بين إكوادور و بيرو مصدر نزاع مسلح دولي أطول في نصف الكرة الغربي وكان هذا الخلاف نتيجة لل تعريفات جغرافية غير دقيقة تستخدم في الحقبة الاستعمارية لتحديد حدود الملكية الجماهير ؛ . بعد بيرو و كولومبيا الكبرى استقلال نصبت المجاورة من التاج الإسباني في 1821 و 1819، على التوالي ، وأدى هذا الخلاف إلى حرب 1828. في أعقاب ذلك، توافق الأطراف المتحاربة إلى إعلان حدودها في أساس مبدأ قانون لكل ما بيده والحدود أصبحت واحدة التي كانت موجودة بين viceroyalties الاسبانية في بيرو و غرناطة الجديدة .

عندما أعلنت جمهورية إكوادور انفصالها عن كولومبيا الكبرى في عام 1830 حكومتها التفاوض على تبادل للأراضي في حوض الأمازون للديون مع الدائنين البريطانية ، و النزاع على الأراضي اندلعت من جديد في عام 1857 . نفذت بيرو حصار بحري من ميناء غواياكيل تطالب بإلغاء الصفقة ، فضلا عن الاعتراف بسيادة بيرو على الأراضي المتنازع عليها . ذهب أدراج الرياح و هذه المطالب مع الاكوادور في حالة من الحرب الأهلية ، وافقت الحكومة من جويرمو فرانكو في مقاطعة غواياكيل ، يزعم أنه يمثل البلد بأسره ، لمطالب بيرو و قعت على معاهدة Mapasingue من 1860. فاز الحكومة غابرييل غارسيا مورينو المؤقت الحرب الأهلية في وقت لاحق من ذلك العام ، و يفرغ هذه المعاهدة ، مع الحكومة البيروفية التالية دعوى جديدة بعد عدة سنوات .

استمر النزاع من خلال أواخر القرن 19th و بداية القرن 20 . جرت محاولات عديدة ل تحديد الحدود ، ولكن كلا الحكومتين لا يمكن التعامل إلى اتفاق مقبول ل دوائرهم الانتخابية . وقعت حرب بين كولومبيا و بيرو خلال عامي 1932 و 1933 في المنطقة الشرقية من الأراضي الأمازون ، وأسفرت عن التسمية الرسمية لنهر بوتومايو كحدود بين كولومبيا و بيرو ، ولكن تعتبر قطاعات المجتمع هذا يضر بقضية الإكوادوري ، مع كولومبيا الاعتراف الآن حقوق بيرو إلى الأراضي أن إكوادور ادعى جزءا من اراضيها . تم التوقيع على اتفاق الاعتراف الأراضي في الواقع بمعدل كل بلد في عام 1936 ، ولكن بدأت المناوشات العسكرية طفيفة تحدث في عام 1938 . تصاعدت التوترات ، و اندلعت الحرب في تموز عام 1941، و جاء رسميا الى نهايته مع التوقيع على بروتوكول ريو دي جانيرو يوم 29 يناير 1942 . وكان الهدف من معاهدة لجلب أخيرا النزاع الإقليمي الذي طال أمده إلى نهايته ، ولكن في عام 1960 اقترح الرئيس ثم من الاكوادور الدكتور خوسيه M ª فيلاسكو ايبارا إلى الكونغرس أطروحة البطلان مقرها في حقيقة أن بروتوكول 1942 واضطر فقال الحكومة الاكوادورية تحت الإكراه .

الرئيس خوان خوسيه فلوريس بحكم القانون المطالب الإقليمية للإكوادور[عدل]

منذ الانفصال عن كولومبيا الاكوادور 13 مايو 1830 ، وضعت أول رئيسها الجنرال خوان خوسيه دي فلوريس ، مطالبة إلى الأراضي التي كانت تسمى أرسلت Audiencia ريال من كيتو ، ويشار إلى أن Presidencia من كيتو أيضا . وقال انه يؤيد مزاعمه مع الملكي الإسباني المراسيم أو Cedulas ريال مدريد ، الذي يرسم حدود مستعمراتها وراء البحار السابق . في حالة الاكوادور ، بحكم القانون المطالبات فلوريس القائم على الاكوادور على cedulas التالية - Cedula ريال مدريد من 1563 1739 و 1740 ، وكذلك معاهدة غواياكيل ( 1829 ) مع بيرو ، ومعاهدة إلديفونسو ( 1777 ) بين الإمبراطورية الإسبانية والإمبراطورية البرتغالية .

في وقت لاحق بعد هزيمته في حرب ضد غرناطة الجديدة (كولومبيا الحديثة) ، اضطرت فلوريس لتوقيع معاهدة باستو وقعت في عام 1832 ، وأنه كان للحد من مزاعمه ل وصلت إلى نهر كارشي في جبال الأنديز ، وجميع أراضي حوض الأمازون بين كاكيتا والأنهار مرانون - الأمازون . في المنطقة الحدودية بيرو إلى الجنوب ، وكان الاكوادور بحكم القانون المطالبات إلى قطعة صغيرة من الأرض بجوار المحيط الهادئ المعروفة باسم Tumbez ، التي تقع بين زاروميلا والأنهار Tumbez ، الذي بيرو قد احتلتها منذ 1821 و حروب الاستقلال . في منطقة جنوب الإكوادور وشمال بيرو الحديثة ، حول سلسلة جبال الانديز حيث التخفيضات مرانون عبر، كان الاكوادور بحكم القانون المطالبات إلى منطقة وصفته جيان دي Bracamoros ، الذي بيرو قد احتلتها منذ عام 1821. شرق سلسلة جبال الأنديز ، وضعت إكوادور المطالبات إلى قطعة من حوض الأمازون التي امتدت إلى البرازيل ، بين كاكيتا والأنهار مارانون - الأمازون ، والمعروفة تاريخيا باسم Maynas أو Mainas .

ولكن ، قد يعترض بيرو المطالبات الاكوادور مع Cedula ريال مدريد من عام 1802، التي يدعي بيرو قد ملك اسبانيا نقل هذه الأراضي التابعة للتاج الاسباني من جديد غرناطة إلى النيابة الملكية لبيرو . وكان هذا لوقف المستوطنات البرتغالية الآخذة في التوسع في المجالات الإسبانية ، التي تركت شاغرة و اضطراب بعد طرد المبشرين اليسوعيين من قواعدهم على طول حوض الأمازون . وأخيرا ، قد وضعت بيرو أيضا المطالبات إلى إدارة غواياكيل ، لأنه زعم أنه نقل إلى النيابة الملكية لبيرو وفقا ل Cedula ريال مدريد من 1803.

الاكوادور خلال تاريخها الطويل والمضطرب قد فقدت معظم أراضيها المتنازع عليها إلى كل من جيرانها الأكثر قوة ، مثل كولومبيا في عام 1832 و 1916 ، والبرازيل في عام 1904 من خلال سلسلة من المعاهدات السلمية ، و بيرو بعد حرب قصيرة في البروتوكول الذي من وقع ريو دي جانيرو في عام 1942 .

الكفاح من أجل الاستقلال[عدل]

أثناء النضال من أجل الاستقلال ، قبل بيرو إكوادور أو أصبح دولا مستقلة ، عدد قليل من المجالات لل نائب السابق غير محفوظة الحقوق من جديد غرناطة - غواياكيل ، Tumbez ، و جيان - أعلنت نفسها مستقلة من اسبانيا . وبعد بضعة أشهر ، قررت جزءا من جيش التحرير بيرو سان مارتن لاحتلال Tumbez و جيان مع نية باستخدام هذه المدن كنقطة انطلاق لتحرير غواياكيل وبقية التابعة للمجلس دي كيتو ( الاكوادور ) . كان من المعروف بين كبار ضباط جيش التحرير من الجنوب أن زعيمهم سان مارتن تمنوا تحرير الاكوادور في الوقت الحاضر وإضافته إلى جمهورية مستقبل بيرو ، منذ أن كانت جزءا من امبراطورية الانكا قبل غزا الاسبان ذلك. ولكن ، كان بوليفار نية لتشكيل الجمهورية الجديدة المعروفة باسم غران كولومبيا ، للخروج من الأراضي الإسبانية المحررة من جديد غرناطة التي تتألف من كولومبيا وفنزويلا و الاكوادور. أحبطت خطط سان مارتن عند بوليفار ، مع مساعدة من المارشال انطونيو خوسيه دي سوكري وقوة التحرير الكولومبي غران ، وينحدر على جبال الأنديز و المحتلة غواياكيل ، بل ضمت أيضا المحررة حديثا Audiencia دي كيتو إلى جمهورية كولومبيا الكبرى . حدث هذا قبل أيام قليلة من القوات بيرو سان مارتن يمكن أن يصل واحتلال غواياكيل ، بقصد ضم غواياكيل الى بقية Audiencia من كيتو ( الاكوادور ) و إلى جمهورية المستقبل من بيرو . وذكرت الوثائق التاريخية مرارا وتكرارا أن سان مارتن قال بوليفار انه جاء الى غواياكيل الى تحرير الأرض من الأنكا من اسبانيا . بوليفار ورد عن طريق إرسال رسالة من غواياكيل الترحيب سان مارتن وقواته إلى التربة الكولومبية .

الاحتلال بيرو من جيان، وغواياكيل[عدل]

بعد أن هزم القوات الإسبانية الملكى مشاركة في بيرو من قبل جيوش تحرير بوليفار ، بعض الجنرالات في بيرو ، من دون أي ألقاب القانونية نسخ احتياطية لها ، تبدأ تحتل Tumbez ، جيان ، وغواياكيل في 1820s في وقت مبكر . وكان لا يزال ميكرونيزيا الاكوادور مع كولومبيا الكبرى . وكان القصد من هؤلاء الجنرالات بيرو إلى المرفق إكوادور لدى جمهورية بيرو على حساب غران كولومبيا . كان واحدا من هؤلاء الجنرالات بيرو الاكوادوري المولد خوسيه دي لا مار ، الذي أصبح واحدا من رؤساء بيرو. لا مار ، مع قوة بيرو ، غزت واحتلت بضع مدن في جنوب الاكوادور يوم 28 نوفمبر 1828 . وفاز في معركة Tarqui على 27 فبراير 1829 من قبل غران كولومبيا ، بقيادة أنطونيو خوسيه دي سوكري . وفقا ل مفاوضات السلام المتفق عليها بيرو للعودة غواياكيل ، أديس أبابا ، و جيان وتعيين الحدود في حوض الأمازون الشرقية و الأنهار مرانون و الأمازون و الحدود الأكثر طبيعية بين بيرو و كولومبيا الكبرى . ومع ذلك ، عاد بيرو غواياكيل ، لكنها فشلت في العودة Tumbez و جيان بعد تقسيم غران كولومبيا نفسها إلى ثلاث دول مختلفة - الاكوادور وكولومبيا وفنزويلا .

حل غران كولومبيا[عدل]

في غران كولومبيا تظهر جميع الأراضي الكولومبية المطالبات المبينة في الحمراء
الإكوادور في عام 1830

بعد الانفصال إكوادور ' من الاتحاد الكولومبي غران كولومبيا ، وفنزويلا، والاكوادور 13 مايو 1830 ، قررت إدارة كاوكا طوعا لتوحيد نفسها مع الاكوادور بسبب عدم الاستقرار في الحكومة المركزية في بوغوتا . الرئيس خوان خوسيه فلوريس بموافقة الكونغرس الإكوادوري ضمت إدارة كاوكا في 20 ديسمبر 1830 ، منذ حكومة كاوكا قد دعا للوحدة مع منطقة الجنوب بقدر ما يعود إلى أبريل 1830 . وعلاوة على ذلك ، كان ل منطقة كاوكا عبر تاريخها الطويل علاقات اقتصادية و ثقافية قوية جدا مع الشعب من الاكوادور. أيضا ، كانت منطقة كاوكا التي شملت مدن مثل باستو ، بوبايان و بوينافينتورا كانت دائما تعتمد على Presidencia أو Audiencia من كيتو . استمرت المفاوضات غير المثمرة بين حكومتي بوجوتا و كيتو ، حيث حكومة بوغوتا لم تعترف فصل إكوادور أو أن من كاوكا من كولومبيا الكبرى حتى اندلعت الحرب مايو 1832 . في خمسة أشهر ، هزم غرناطة الجديدة الاكوادور يرجع ذلك إلى حقيقة أن الغالبية العظمى من القوات المسلحة الاكوادورية كانت تتألف من قدامى المحاربين المتمرد غير المدفوعة غاضب من فنزويلا و كولومبيا التي لا تريد للقتال ضد مواطنيهم . وترى أن ضابط بلاده و تمرد ، mutinying ، وتغيير الجانبين ، وكان الرئيس فلوريس أي خيار سوى لصنع السلام مع غرناطة الجديدة على مضض . تم التوقيع على معاهدة باستو لعام 1832 الذي تم تحويل قسم كاوكا الى غرناطة الجديدة (كولومبيا الحديثة) ، أقرت حكومة بوغوتا الاكوادور كدولة مستقلة والحدود وكان لمتابعة لي دي التقسيم الإقليمي دي لا ريبوبليكا دي كولومبيا ( قانون شعبة إقليم غران كولومبيا ) الذي صدر في 25 يونيو 1824 . تعيين هذا القانون الحدود في كارشي النهر و الحدود الشرقية التي امتدت إلى البرازيل في نهر كاكيتا . في وقت لاحق إكوادور يؤكد أن جمهورية كولومبيا ، في حين إعادة تنظيم حكومته قدمت unlawfullly حدودها الشرقية المؤقت و أن كولومبيا مددت مزاعمها الجنوبية ل نهر نابو لأنها تقول أن حكومة بوبايان تبسط سيطرتها على طول الطريق إلى نهر نابو .

الصراع من أجل امتلاك الكرة في حوض الأمازون[عدل]

أمريكا الجنوبية (1879): جميع المطالبات المتعلقة بالأراضي التي كتبها بيرو والاكوادور وكولومبيا والبرازيل، وشيلي، وبوليفيا في عام 1879

بدأت بيرو بحكم الأمر الواقع احتلال الأراضي الأمازونية المتنازع عليها ، بعد أن وقعت معاهدة سلام سرية 1851 في صالح البرازيل . تجاهل هذه المنشأة بموجب معاهدات حقوق الاسبانية التي تم تأكيدها خلال الحقبة الاستعمارية بموجب معاهدة الاسبانية البرتغالية فوق الأمازون بخصوص الأراضي التي احتلها المستوطنون غير الشرعيين البرتغالية . وذكر بيرو خلال مفاوضاتها مع البرازيل أنه استنادا إلى cedula الملكي لل عام 1802، ادعت الأراضي حوض الأمازون تصل إلى نهر كاكويتا في الشمال و نحو سلسلة جبال الأنديز ، وحرمان الاكوادور و كولومبيا من جميع المطالبات الخاصة بهم إلى حوض الأمازون . احتج كولومبيا مشيرا إلى أن مطالبها مددت جنوبا نحو نهري نابو و الأمازون . احتج إكوادور أنه ادعى في حوض الأمازون بين نهر ونهر كاكويتا مرانون - الأمازون. بيرو تجاهل هذه الاحتجاجات و أنشأت وزارة لوريتو في عام 1853 وعاصمتها إكيتوس التي كانت قد غزت مؤخرا وبدأ منهجي لاحتلال باستخدام شبكات الأنهار في جميع الأراضي التي يطالب بها كل من كولومبيا والاكوادور . بيرو احتلت لفترة وجيزة غواياكيل مرة أخرى في عام 1860 ، منذ بيرو يعتقد أن إكوادور كان يبيع بعض الأراضي المتنازع عليها من أجل التنمية لحاملي السندات البريطانية ، لكنه عاد غواياكيل بعد بضعة أشهر . ثم تم عرض النزاع على الحدود إلى إسبانيا للتحكيم 1880-1910 ، ولكن دون جدوى .

في الجزء المبكر من القرن 20th قدمت إكوادور محاولة ل تحديد سلميا حدودها الأمازون الشرقية مع جيرانها من خلال المفاوضات في عام 1905 ، وقعت إكوادور معاهدة طوبار - ريو برانكو الاعتراف المطالبات برزيلس إلى منطقة الأمازون في الاعتراف المطالبة الاكوادور ليكون البلد الأمازون لمواجهة معاهدة بيرو في وقت سابق مع البرازيل مرة أخرى في 23 أكتوبر 1851 . ثم بعد بضعة اجتماعات مع ممثلي الحكومة الكولومبية تم التوصل إلى اتفاق و توقيع معاهدة Vernaza - سواريز مونيوز 15 يوليو 1916 كانت حقوق الكولومبية على نهر بوتومايو تم الاعتراف وكذلك تم الاعتراف بحقوق إكوادور إلى نهر نابو الحدود الجديدة تم الخط الذي ركض نقطة الوسط بين تلك إلى الأنهار . في هذه الطريقة يعطي الاكوادور يصل المطالبات كان عليها أن الأراضي الواقعة بين نهر الأمازون كاكيتا و نهر نابو إلى كولومبيا ، وبالتالي الانعزال من البرازيل . اندلعت في وقت لاحق حرب قصيرة بين كولومبيا و بيرو ، بسبب مزاعم بيرو للمنطقة كاكيتا ، التي انتهت مع توقيع بيرو على مضض معاهدة سالومون - وزانو في 24 مارس 1922 . احتج الاكوادور هذه المعاهدة السرية ، منذ كولومبيا وهب ادعى الإكوادوري الأرض ل بيرو أن إكوادور قد أعطت إلى كولومبيا في عام 1916 .

خريطة الاكوادوري لاند المطالبات بعد 1916

في 21 يوليو وقعت عام 1924 بروتوكول Oyanguren بونس لكاسترو بين إكوادور و بيرو حيث اتفق على عقد مفاوضات مباشرة و إلى حل النزاع بطريقة منصفة وتقديم نقاط مختلفة من النزاع إلى الولايات المتحدة للتحكيم. بدأت المفاوضات بين ممثلي إكوادور و بيرو في واشنطن يوم 30 سبتمبر 1935 . وكانت هذه المفاوضات طويلة ومرهقة . قدم كلا الجانبين منطقيا قضاياهم ، ولكن لا أحد على ما يبدو للتخلي عن مطالبهم . ثم في 6 فبراير 1937 ، قدم الاكوادور خط المعاملات التي رفضت بيرو في اليوم التالي . تحولت المفاوضات إلى الحجج مكثفة خلال 7 أشهر المقبلة، و أخيرا في 29 سبتمبر 1937 قرر ممثلو بيرو إلى قطع المفاوضات دون تقديم النزاع إلى التحكيم لأن المفاوضات المباشرة كانت تسير على غير هدى .

القوات الاكوادور خلال الحرب سينيبه
في ميراج F.1JA (FAE-806) وطائرة واحدة تشارك في زعم إسقاط اثنين بيرو سوخوي سو 22 في 10 فبراير 1995.

بعد أربع سنوات في عام 1941 ، وسط توترات التي تشهد نموا سريعا في المناطق المتنازع عليها حول نهر زاروميلا ، اندلعت الحرب مع بيرو . ادعى بيرو أن الوجود العسكري في الاكوادور في بيرو ، وادعى إقليم كان غزوا ؛ الاكوادور ، من جانبها ، ادعت أن بيرو قد غزت مؤخرا الاكوادور حول نهر زاروميلا و أن بيرو منذ استقلال الاكوادور من اسبانيا لديها منهجية Tumbez المحتلة ، خاين ، والأهم من ذلك الأراضي المتنازع عليها في حوض الأمازون بين نهري Putomayo و مرانون . في شهر يوليو عام 1941، تم حشد القوات في كلا البلدين . كان بيرو جيشا من 11،681 جندي الذين واجهوا قوة الإكوادوري زودت سيئة وتسليح كاف من 2،300 ، منها 1،300 ونشرت فقط في المحافظات الجنوبية . اندلع القتال في 5 يوليو 1941 ، عندما عبرت القوات بيرو نهر زاروميلا في عدة مواقع ، واختبار قوة وعزم قوات الحدود الاكوادورية . وأخيرا، في 23 يوليو 1941 ، أطلق شعب البيرو غزو واسعة النطاق ، وعبور نهر زاروميلا في القوة و النهوض في محافظة الاكوادوري من ش أورو .

أثناء الحرب بين إكوادور و بيرو ، اكتسب بيرو السيطرة على جزء من الأراضي المتنازع عليها و بعض أجزاء من محافظة ش وادي الذهب ، و بعض أجزاء من محافظة لوخا ، تطالب الحكومة الإكوادورية تتخلى عن مطالبها الإقليمية . القوات البحرية في بيرو حظر المنفذ من غواياكيل ، وتقريبا قطع جميع الإمدادات إلى القوات الإكوادورية . بعد بضعة أسابيع من الحرب، و تحت ضغط من الولايات المتحدة و العديد من دول أمريكا اللاتينية ، وجاءت جميع القتال توقف. جاء إكوادور و بيرو إلى اتفاق رسمي في بروتوكول ريو ، الذي وقع في 29 يناير 1942 ، لصالح الوحدة في نصف الكرة الغربي ضد دول المحور في الحرب العالمية الثانية لصالح بيرو مع الأراضي التي احتلت في ذلك الوقت جاءت الحرب إلى نهايتها.

يليه عام 1944 المجيدة ثورة مايو تمردا العسكرية والمدنية وإضراب المدنية اللاحقة التي نجحت في إزالة كارلوس أرويو ديل ريو بأنه ديكتاتور من الحكومة في الاكوادور. ومع ذلك قاد الركود العالمي بعد الحرب الثانية و الاضطرابات الشعبية إلى العودة إلى السياسة الشعبوية و التدخلات العسكرية المحلية في 1960s ، في حين وضعت شركات أجنبية الموارد النفطية في منطقة الامازون الاكوادورية . في عام 1972 ، تم الانتهاء من بناء خط أنابيب الأنديز . جلبت خط أنابيب النفط من الجانب الشرقي من جبال الأنديز إلى الساحل ، مما يجعل ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط الاكوادور في امريكا الجنوبية . خط الأنابيب في جنوب الاكوادور لم تفعل شيئا لحل التوترات بين إكوادور و بيرو ، ولكن.

الحكومات العسكرية (1972-1979)[عدل]

في عام 1972، أطاح المجلس العسكري "الثورية والقومية" حكومة فيلاسكو ايبارا. وقاد الانقلاب الجنرال غييرمو رودريغيز ونفذها قائد البحرية خورخي Queirolo G. الجديد الرئيس المنفي خوسيه ماريا فيلاسكو إلى الأرجنتين. وبقي في السلطة حتى عام 1976، عندما تم عزله من قبل الحكومة عسكري آخر. وكان على رأس تلك الطغمة العسكرية التي تقوم بها الاميرال الفريدو بوفيدا، الذي أعلن رئيس المجلس الأعلى. أدرج مجلس الأعلى عضوين آخرين: عام غييرمو دوران Arcentales والجنرال لويس ليورو فرانكو. المجتمع المدني دعا أكثر وأكثر بإصرار لإجراء انتخابات ديمقراطية. العقيد ريشيليو Levoyer، وزير الحكومة، اقترحت ونفذت خطة للعودة إلى النظام الدستوري من خلال انتخابات شاملة. تمكين هذه خطة الرئيس الجديد المنتخب ديمقراطيا لتحمل واجبات المكتب التنفيذي.

العودة إلى الديمقراطية[عدل]

جرت انتخابات في 29 أبريل 1979 ، في ظل دستور جديد . انتخب خايمي Roldós أغيليرا الرئيس ، وحصل على أكثر من مليون صوت ، وأكثرها في التاريخ الاكوادوري . توليه مهام منصبه في 10 آب ، كأول رئيس منتخب دستوريا بعد ما يقرب من عقد من الدكتاتوريات المدنية والعسكرية. في عام 1980 ، أسس حزب بويبلو ، كامبيو Y أجل الديمقراطية (الشعب ، والتغيير، و حزب الديمقراطية ) بعد الانسحاب من Concentración دي FUERZAS Populares ( قوات الشعبية التركيز) و يحكم حتى 24 مايو 1981 ، عندما توفي مع زوجته و وزير الدفاع ، ماركو Subia مارتينيز ، عندما تحطمت طائرة سلاح الجو له في الامطار الغزيرة قرب الحدود بيرو . كثير من الناس يعتقدون أن تم اغتياله ، [بحاجة لمصدر] نظرا ل تهديدات عديدة بالقتل الموجهة ضده بسبب أجندته الإصلاحية ، والوفيات في حوادث السيارات من اثنين من الشهود الرئيسيين قبل أن يتمكنوا من ادلاء بشهادته أثناء التحقيق ، و الحسابات المتناقضة أحيانا من الحادث .

وقد نجحت Roldos على الفور من قبل نائب الرئيس أوسفالدو هورتادو ، الذي أعقب ذلك في عام 1984 من قبل ليون فيبريس كورديرو من الحزب المسيحي الاجتماعي . فاز رودريغو بورجا سيفالوس من اليسار الديمقراطي ( ازكويردا الديمقراطي ، أو ID) حزب الرئاسة في عام 1988 ، على التوالي في انتخابات الاعادة ضد عبد الله بوكرم ( شقيق في القانون من خايمي Roldos و مؤسس حزب Roldosist الإكوادوري ) . قال إن حكومته ملتزمة بتحسين حماية حقوق الإنسان ونفذت بعض الإصلاحات ، ولا سيما فتح من الاكوادور الى التجارة الخارجية . وخلصت الحكومة بورخا اتفاق يؤدي إلى حل الجماعة الإرهابية الصغيرة ، " ¡ الفارو فيف ، Carajo ! " ( " يعيش الفارو ، اللعنة ! " ) ، واسمه بعد ايلوي الفارو . ومع ذلك ، المشاكل الاقتصادية المستمرة تقوض شعبية الهوية، واكتسبت أحزاب المعارضة السيطرة على الكونجرس في عام 1999 .

وقد أضاف ظهور من السكان الأصليين (حوالي 25٪ ) باعتبارها دائرة انتخابية نشطة ل تقلب الديمقراطي في البلاد في السنوات الأخيرة . وقد كان الدافع السكان نتيجة لفشل الحكومة في الوفاء بوعود الإصلاح الزراعي ، وانخفاض البطالة و توفير الخدمات الاجتماعية ، والاستغلال التاريخية من قبل النخبة القابضة الأرض . وقد أدى حركتهم ، جنبا إلى جنب مع جهود زعزعة الاستقرار المستمرة من قبل كل الحركات النخبة واليسارية ، إلى تدهور المكتب التنفيذي . السكان و غيرها من فروع الحكومة يمنح الرئيس رأس المال السياسي قليلا جدا ، كما يتضح من إزالة معظم الزوار من الرئيس لوسيو جوتيريز من منصبه من قبل الكونغرس في نيسان 2005. استغرق نائب الرئيس الفريدو بالاسيو مكانه و بقي في منصبه حتى الانتخابات الرئاسية في العام 2006، والتي اكتسبت رافاييل كوريا الرئاسة.[15]

في 30 سبتمبر 2010 ، في تمرد الشرطة ، وقتل العديد من ضباط الشرطة بعد التدخل العسكري في مستشفى الشرطة . زعم الرئيس رافائيل كوريا أنه اقتيد الرهائن في المستشفى من قبل ضباط الشرطة كجزء من سلسلة من الاحتجاجات ضد تخفيضات ل فوائد عمال الخدمات العامة التي كانت جزءا من حزمة التقشف المالي . ما أثار غضب الشرطة وعناصر من الجيش وكان قانون لإنهاء الممارسة المتمثلة في منح الميداليات و المكافآت مع كل ترقية. فإنه تمتد من خمس إلى سبع سنوات الفترة المعتادة المطلوبة للترقيات . ودعا الحكومة ثورة انقلاب وأعلن حالة لمدة أسبوع الطوارئ التي وضعت الجيش المسؤول عن النظام العام و علقت الحريات المدنية . أغلقت حدودها مع بيرو إكوادور.[15]

الجغرافيا[عدل]

Ecuador Topography.png
تشيمبورازو بركان، أبعد نقطة عن مركز الأرض[16][17]
  • تنقسم الإكوادور من حيث مظاهر السطح إلى أربعة مناطق جغرافية، يأتي في مقدمتها السهل الساحلي "كوستا" والذي يغطي ربع مساحة الدولة، والمنطقة الثانية هي المرتفعات الوسطى أو سييرا والتي تمتد على شكل صفين من الجبال تنحصر بينهما هضبة ضيقة غير مأهولة بالسكان.
  • المنطقة الثالثة تتمثل في الأدغال الشرقية والتي تغطي حوالي نصف مساحة الدولة، وتتكون من منحدرات خفيفة توجد إلى الشرق من جبال الأنديز
  • أما المنطقة الرابعة فهي عبارة عن أرخبيل غلاباغوس وتضم داخلها ستة جزر كبيرة وتسعة جزر صغيرة والتي تضم العديد من القمم البركانية معظمها خامد، وتقع منطقة السيرا بين سلسلتين من سلاسل جبال الأنديز هما، كوردييرا الشرقية وكوردييرا الغربية وبين السلسلتين يوجد بركان كوتوباكسي الذي يعتبر واحداً من أنشط وأعلى البراكين في العالم 5.897 متر.[1]

المناخ[عدل]

هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة في المناخ، تحدد إلى حد كبير من قبل الارتفاع. فمن المعتدل على مدار العام في الوديان الجبلية، مع مناخ شبه استوائي رطب في المناطق الساحلية والغابات المطيرة في المناطق المنخفضة. المنطقة الساحلية المحيط الهادئ بمناخ استوائي مع موسم الأمطار الشديدة. المناخ في مرتفعات الأنديز هي المعتدلة والجافة نسبيا، وحوض الأمازون على الجانب الشرقي من الجبال تشترك مناخ مناطق الغابات المطيرة الأخرى.

بسبب موقعها على خط الاستواء، إكوادور الخبرات اختلاف بسيط في ساعات النهار خلال عام. كل شروق الشمس وغروبها تحدث كل يوم في اثنين من 06:00 ساعات.[1]

الهيدرولوجيا[عدل]

نهر باستازا

جبال الانديز هو المقسوم عليه مستجمعات المياه بين مستجمعات المياه الأمازون ، الذي يمتد إلى الشرق ، والمحيط الهادئ ، بما في ذلك الأنهار بين الشمال والجنوب Mataje ، سانتياغو ، ازميرالدا ، تشوني ، غواياس ، Jubones ، و Puyango - أديس أبابا .

وكلها تقريبا من الأنهار في شكل الاكوادور في منطقة سييرا لوس انجليس و تدفق شرقا باتجاه نهر الأمازون أو غربا نحو المحيط الهادي. يرتفع الأنهار من ذوبان الثلوج على حواف القمم المغطاة بالثلوج أو من هطول الأمطار وفيرة التي تقع على ارتفاعات أعلى . في المنطقة لا سييرا ، و الجداول والأنهار الضيقة و تتدفق بسرعة خلال المنحدرات متهور . الأنهار قد يؤدي الى ابطاء وتوسيع لأنها عبور [بحاجة لمصدر] حتى الآن أصبح سريع مرة أخرى لأنها تتدفق من أعالي جبال الأنديز إلى ارتفاعات أقل من المناطق الأخرى . أنهار المرتفعات توسيع لأنها تدخل في مناطق أكثر مستوى من كوستا و أورينت .

في كوستا ، الساحل الخارجية لديها في الغالب الأنهار المتقطعة التي تغذيها الامطار المستمر من ديسمبر وحتى مايو وتصبح مجاري الأنهار فارغة خلال موسم الجفاف . الاستثناءات القليلة هي أطول والأنهار الدائمة التي تتدفق في جميع أنحاء الساحل الخارجية من الساحل الداخلية و لا سييرا في طريقهم إلى المحيط الهادئ . الداخلية الساحل ، على النقيض من ذلك ، و الأنهار التي يجتازها المعمرة التي قد الفيضانات خلال موسم الأمطار ، وتشكيل مستنقعات في بعض الأحيان .

الأنهار الرئيسية في أورينت تشمل باستازا ، نابو ، و بوتومايو . يتم تشكيل باستازا من التقاء شامبو والأنهار باتات ، وكلاهما ارتفاعا في سيراليون . و باستازا يتضمن شلال Agoyan ، والتي في واحد وستين مترا ( 200 قدم ) هو أعلى شلال في الاكوادور. ترتفع بالقرب من جبل نابو و كوتوباكسي هو النهر الرئيسية المستخدمة للنقل في المناطق المنخفضة الشرقية. نطاقات نابو في عرض من 500 إلى 1،800 متر (1،600 إلى 5،900 قدم) . في المجرى العلوي، يتدفق نابو بسرعة حتى التقاء مع واحدة من أهم روافده ، ونهر كوكا ، حيث أنها تبطئ ومستويات قبالة . يشكل بوتومايو جزء من الحدود مع كولومبيا . كل من هذه الأنهار تصب في نهر الأمازون . جزر غالاباغوس ليس لديهم الأنهار الهامة . العديد من أكبر الجزر ، ومع ذلك، فقد ينابيع المياه العذبة على الرغم من أنهم محاطون المحيط الهادئ.

التنوع البيولوجي[عدل]

الاكوادور هي واحدة من سبعة عشر بلدا ذات التنوع البيولوجي الشديد في العالم وفقا ل منظمة الحفظ الدولية,[12] ولها معظم التنوع البيولوجي في الكيلومتر المربع الواحد من أي دولة.[18][19]

الاكوادور لديها 1،600 نوعا من الطيور (15٪ من أنواع الطيور المعروفة في العالم ) في المنطقة القارية و 38 أكثر المستوطنة في جزر غالاباغوس . بالإضافة إلى ما يزيد على 16،000 نوع من النباتات ، و البلاد لديها 106 الزواحف المتوطنة و 138 البرمائيات المتوطنة ، و 6،000 نوعا من فراشة . من المعروف أن جزر غالاباغوس فضلا عن منطقة للحيوانات متميزة ، مشهورة مثل مكان ولادة نظرية التطور لداروين وموقع التراث العالمي لليونسكو.[20]

السياسة والحكومة[عدل]

تولى الرئيس الحالي رافائيل كوريا منصبه في 15 يناير 2007

الحالة الراهنة لل إكوادور تتكون من خمس وظائف الدولة : الوظيفة التنفيذية ، الوظيفة التشريعية ، و الوظيفة القضائية ، وظيفة الانتخابية و الشفافية و الضبط الاجتماعي .

ويخضع الاكوادور من قبل الرئيس المنتخب ديمقراطيا ، لمدة أربع سنوات. الرئيس الحالي ل إكوادور ، رفائيل كوريا ، وتمارين سلطته من الرئاسة بالاسيو دي كارونديليت في كيتو . تم كتابة الدستور الحالي من قبل الجمعية التأسيسية المنتخبة الإكوادوري في عام 2007 ، و تمت الموافقة عليه في استفتاء عام 2008. منذ عام 1936 ، والتصويت إلزامي لجميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18-65 الملمين بالقراءة والكتابة ، واختياري لجميع المواطنين الآخرين.[21]

وتشمل السلطة التنفيذية 25 وزارة . ويتم انتخاب حكام الأقاليم مباشرة و المجالس ( رؤساء البلديات ، أعضاء مجلس محلي ، ومجالس الرعية ) . الجمعية الوطنية ل إكوادور يجتمع على مدار العام باستثناء فترات الاستراحة في يوليو تموز و ديسمبر كانون الاول. هناك لجان دائمة ثلاثة عشر . ويتم تعيين أعضاء محكمة العدل الوطنية من قبل مجلس القضاء الوطني لمدة تسع سنوات .

السلطة التنفيذية[عدل]

بالاسيو دي كارونديليت، الفرع التنفيذي للحكومة الإكوادورية

يتم تفويض الوظيفة التنفيذية لرئيس الجمهورية، يمارس حاليا من قبل رافائيل كوريا . ومن يرافقه نائبه حاليا خورخي غلاس ، انتخب لمدة أربع سنوات ( مع القدرة على إعادة انتخابه مرة واحدة فقط ) . بصفته رئيس الدولة و رئيس الحكومة ، وهو مسؤول عن الإدارة العامة بما في ذلك تعيين المنسقين الوطنيين والوزراء و وزراء الدولة وموظفي الخدمة العامة . تحدد السلطة التنفيذية السياسة الخارجية ، يعين مستشارة جمهورية ، فضلا عن سفراء وقناصل ، كونها السلطة العليا على القوات المسلحة من الاكوادور ، الشرطة الوطنية في الإكوادور ، والسلطات تعيين . زوجة الرئيس المؤقت يتلقى لقب السيدة الأولى في الاكوادور.

السلطة التشريعية[عدل]

في الجمعية الوطنية (إكوادور) فرع من الحكومة الإكوادورية

ويمارس الوظيفة التشريعية من قبل الجمعية الوطنية ، التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة كيتو في القصر التشريعي ، ويتكون من 130 Assemblymen ، مقسمة إلى عشر لجان ، ينتخبون لمدة أربع سنوات . خمسة عشر دائرة انتخابية وطنية منتخبة الجمعية ، وأعضاء الجمعية اثنين منتخبين من كل محافظة و احد لكل مائة ألف نسمة أو كسر يتجاوز 150،000 ، وفقا لآخر تعداد الوطني للسكان . غير مدركين لهذا ، وسوف يحدد القانون انتخاب الجمعية من المناطق، والمناطق الحضرية .

السلطة القضائية[عدل]

الفرع القضائي للحكومة الإكوادورية

يتكون النظام القضائي في البلاد من قبل مجلس القضاء بوصفها الهيئة الرئيسية ، و محكمة العدل الوطنية ، محاكم المقاطعات ، و المنابر . يتم تمثيل قانوني من قبل مجلس القضاء . وتتألف محكمة العدل الوطنية من 21 قاضيا ينتخبون ل مدة تسع سنوات . ويتم تجديد ثلث القضاة كل ثلاث سنوات ، كما هو منصوص عليه في القانون الأساسي ل نظام القضاء . ويتم انتخاب هؤلاء من قبل المجلس القضائي وفقا لل إجراءات الاعتراض والوقائع الموضوعية. كما الكائنات مستقلة عن النظام القضائي و النائب العام و المحامي العام . منظمات المساعدة هي كما يلي: الخدمة التوثيق ، بالدراسة القضائية ، و أجهزة الاستقبال . هناك أيضا هو نظام خاص من العدالة الأصلية .

حقوق الإنسان[عدل]

حقوق ( HRC) الاستعراض الدوري العالمي التابع للامم المتحدة المجلس الإنسان ( UPR ) عالجت القيود المفروضة على حرية التعبير والجهود المبذولة للسيطرة على المنظمات غير الحكومية ، وأوصت بأن الاكوادور يجب وقف العقوبات الجنائية عن التعبير عن الآراء ، و تأخير في تنفيذ الإصلاحات القضائية . رفضت الاكوادور التوصية بشأن عدم تجريم التشهير.[22]

في حين انتقدت هيومن رايتس ووتش الحكومة الحالية ، وتصاعدت الانتقادات من المنظمات غير الحكومية,[23] نقلا عن الأجندة السياسية وثيق مع أنها تحافظ على سياسة الولايات المتحدة الخارجية في أمريكا اللاتينية.[24]

وفقا ل هيومن رايتس و وتش قد الترهيب ( HRW) الرئيس كوريا الصحفيين وأخضعتهم ل " الشجب العلني والتقاضي انتقامية " . وكانت الجمل للصحفيين سنوات من السجن وملايين الدولارات من التعويضات ، على الرغم من المتهمين تم العفو عنهم.[22] وقد ذكرت كوريا انه يسعى فقط تراجعا عن تصريحات افتراء.[25]

وفقا ل هيومن رايتس ووتش ، الحكومة في كوريا أضعفت حرية الصحافة و استقلال النظام القضائي . في النظام القضائي الحالي في الاكوادور ، ويتم اختيار القضاة في مسابقة من مزايا ، بدلا من التعيينات الحكومية . ومع ذلك، فقد انتقد عملية الاختيار كما متحيزة وغير موضوعية . على وجه الخصوص، و قال في المقابلة النهائية ل أن تعطى "مفرطة وزنها ". وقد تلقى القضاة والمدعين العامين التي جعلت قرارات في صالح كوريا في الدعاوى القضائية له وظائف دائمة ، والبعض الآخر مع درجات تقييم أفضل مرفوضا.[22][26]

القوانين أيضا منع المقالات و الرسائل الإعلامية التي يمكن أن تؤيد أو الاستياء بعض رسالة سياسية أو مرشح . في النصف الأول من عام 2012 ، تم إغلاق عشرين محطات التلفزيون أو الراديو خاصة أسفل.[22]

في يوليو 2012 حذر مسؤولون القضاة أنهم سوف يعاقب وربما الفصل إذا ما سمح لل مواطنين للطعن في حماية حقوقهم الدستورية ضد الدولة.[22]

و يحاكم الناس الانخراط في الاحتجاجات العامة ضد القضايا البيئية وغيرها ل " الإرهاب والتخريب " ، والتي قد تؤدي إلى حكم بالسجن لمدة ثماني سنوات.[22]

فرع الانتخابية[عدل]

وظائف النظام الانتخابي من قبل السلطات التي تدخل فقط كل أربع سنوات أو عند حدوث انتخابات أو استفتاءات . وظائفها الرئيسية هي لتنظيم ومراقبة الانتخابات ، ومعاقبة التعدي على القواعد الانتخابية . في الجسم الرئيسي هو المجلس الانتخابي الوطني ، التي يوجد مقرها في مدينة كيتو ، و تتكون من سبعة أعضاء من الأحزاب السياسية الأكثر صوت ، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري الكامل . هذه الهيئة بجانب المحكمة الانتخابية ، تشكل وظيفة الانتخابية التي هي واحدة من خمسة فروع الحكومة الاكوادور.

الشفافية وفرع الرقابة الاجتماعية[عدل]

الشفافية و الرقابة الاجتماعية ويتألف مجلس مشاركة المواطنين و الرقابة الاجتماعية ، و أمين المظالم، و المراقب العام للدولة، و مشرفات . ويتعين على السلطات في ممارسة وظائفهم لمدة خمس سنوات . هذه السلطة هي المسؤولة عن تعزيز خطط الشفافية والرقابة علنا ، فضلا عن خطط لتصميم آليات لمكافحة الفساد ، كما تعين سلطات معينة ، و تكون آلية تنظيمية للمساءلة في البلاد .

العلاقات الخارجية[عدل]

جواز سفر الإكوادورية

وشملت أهداف السياسة الخارجية الرئيسية في الاكوادور تقليديا الدفاع عن أراضيها من العدوان الخارجي ودعم أهداف الأمم المتحدة و منظمة الدول الأمريكية. سمح عضوية إكوادور في أوبك في 1970 و 1980 قادة الإكوادوري إلى ممارسة قدر أكبر من الحكم الذاتي إلى حد ما السياسة الخارجية . في القارة القطبية الجنوبية ، وحافظت الاكوادور محطة البحوث السلمية للدراسة العلمية كأمة عضو في معاهدة أنتاركتيكا . وقد الاكوادور كثيرا ما وضعت تركيزا كبيرا على النهج المتعددة الأطراف إلى القضايا الدولية . الاكوادور هي عضو في الأمم المتحدة (ومعظم من وكالاتها المتخصصة ) و عضو في العديد من المجموعات الإقليمية ، بما في ذلك مجموعة ريو، و النظام الاقتصادي لأمريكا اللاتينية ، ومنظمة الطاقة في أمريكا اللاتينية ، و رابطة تكامل أمريكا اللاتينية ، التحالف البوليفاري لشعوب قارتنا الأمريكية ، و مجموعة دول الانديز ، واتحاد أمم أمريكا الجنوبية ( إتحاد دول أمريكا الجنوبية ) ، وبنك الجنوب ( الأسبانية : بانكو ديل سور أو BancoSur ) .

التقسيمات الإدارية[عدل]

الإكوادور مقسمة إلى 24 مقاطعة (provincias)، ولكل منها العاصمة الإدارية الخاصة :

الرقم  المقاطعة العاصمة
1   أزواي كوينكا
2 Bandera Província Bolívar.svg  البوليفار جيارندا
3 Bandera Província Cañar.svg  كنار اسوجياس
4   كارتشى تولكان
5 Bandera Província Chimborazo.svg  شمبورازو ريوبامبا
6 Bandera Província Cotopaxi.svg  كوتوباكسي اتاكونغا
7   ايل اورو ماتشالا
8   إسميرالداس إسميرالداس
9 Flag of the Galápagos Islands.svg  أرخبيل غالاباغوس بويرتو بكويريزو مورينو
10 Flag of Guayaquil.svg  غواياس غواياكيل
11 Bandera Província d'Imbabura.svg  إمبابورا ايبارا
12 Bandera Província Loja.svg لوقا لوقا
الرقم المقاطعة العاصمة
13 لوس ريوس جورجتون
14 مانابى بورتوفيجو
15 مورونا سانتياغو ماسياس
16 نابو تينا
17 أوريانا بويرتو فرانسيسكو دي اوريانا
18 Bandera Província Pastaza.svg باستازا بيوا
19 Bandera Província Pichincha.svg بيشينشا كيتو
20 Santa Elena flag.png سانت هيلانة سانت هيلانة
21 سانتو دومينغو سانتو دومينغو دي لوس كولورادوس
22 سوكومبيوس نويفا وخا
23 Bandera Província Tungurahua.svg تونغوراهوا أمباتو
24 Bandera Província Zamora Chinchipe.svg وزامورا ـ تشينشيبي زامورا

Map of Ecuador

القوات المسلحة[عدل]

طائرة هليكوبتر من طراز بوما من فرع الطيران التابعة للجيش
الإكوادوري سلاح الجو (FAE)
BAE Shyri (SS-101) من البحرية الإكوادورية.

تتكون القوات المسلحة الاكوادورية (FUERZAS الحشود ديل إكوادور)، من جيش والقوات الجوية، والقوات البحرية وتتحمل المسؤولية صرح للحفاظ على سلامة والسيادة الوطنية من التراب الوطني.

يبدأ التقليد العسكري في كولومبيا الكبرى، حيث كانت تتمركز جيش لا بأس به في الاكوادور بسبب النزاعات الحدودية مع بيرو، الذي ادعى الأراضي الواقعة تحت سيطرتها السياسية عندما كانت vicerroyalty الإسبانية. مرة واحدة تم حل كولومبيا الكبرى بعد وفاة سيمون بوليفار في عام 1830، ورثت الاكوادور النزاعات الحدودية نفسها، وكان على ضرورة إنشاء قوة عسكرية المهنية الخاصة بها. كانت مؤثرة وبالتالي فإن عسكرية في إكوادور في الفترة الجمهوري في وقت مبكر أن العقد الأول من كانت تحت سيطرة الجنرال خوان خوسيه فلوريس، أول رئيس الإكوادور من أصل فنزويلي. الجنرال خوسيه ما. أوربينا والعامة روبلز أمثلة من الشخصيات العسكرية الذي أصبح رئيسا للبلاد في الفترة الجمهوري في وقت مبكر.

بسبب النزاعات الحدودية المستمرة مع بيرو، واستقر أخيرا في 2000 في وقت مبكر، ويرجع ذلك إلى مشكلة مستمرة مع تمرد حرب العصابات الكولومبية التسلل المحافظات الأمازون، قد ذهب للقوات المسلحة الإكوادورية من خلال سلسلة من التغييرات. في عام 2009، أطلقت الإدارة الجديدة في وزارة الدفاع إعادة هيكلة عميقة داخل القوات، وزيادة ميزانية الإنفاق على 1691776803 $، بزيادة قدرها 25٪.[27]

رموز القوات العسكرية الإكوادورية هي مارشال أنطونيو خوسيه دي سوكري والعامة ايلوي الفارو. في الأكاديمية العسكرية العامة ايلوي الفارو (سي 1838) خريجي ضباط الجيش ويقع في كيتو.[28] الأكاديمية البحرية الاكوادورية (سي 1837)، وتقع في ساليناس خريجي ضباط البحرية,[29] وأكاديمية للطيران " كوزمي Rennella (سي 1920)، وتقع أيضا في ساليناس، خريجي ضباط القوات الجوية.[30] تم العثور على أكاديميات تدريبية أخرى للتخصصات عسكرية مختلفة في جميع أنحاء البلاد.

الاقتصاد[عدل]

تصوير بياني لصادرات المنتجات الاكوادور في 28 فئات مرمزة.

الاقتصاد في الاكوادور ثامن أكبر في أمريكا اللاتينية و شهدت متوسط نمو قدره 4.6 ٪ بين عامي 2000 و 2006.[31] من 2007-2012 نما الناتج المحلي الإجمالي في الاكوادور بمتوسط سنوي قدره 4.3 في المائة ، أعلى من المتوسط بالنسبة لأمريكا اللاتينية و منطقة البحر الكاريبي، الذي كان 3.5 في المئة ، وفقا ل اللجنة الاقتصادية ل أمريكا اللاتينية و منطقة البحر الكاريبي الكاريبي التابعة للأمم المتحدة.[32] و الاكوادور قادرة على الحفاظ على نمو متفوقة نسبيا خلال الأزمة . في يناير 2009 وضع البنك المركزي الإكوادور ( ق ) توقعاته للنمو عام 2010 على 6.88 ٪.[33] وفي عام 2011 نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7.8 في المئة و المرتبة الثالثة الأعلى في أمريكا اللاتينية ، خلف الأرجنتين ( 2 ) و بنما ( 1 ).[34] وبين عامي 1999 و 2007 ، تضاعف الناتج المحلي الإجمالي ، ليصل إلى 65490 مليون دولار وفقا ل قبل الميلاد.[35] معدل التضخم حتى يناير 2008، تقع على بعد حوالي 1.14 ٪، وهو أعلى المسجلة في العام الماضي ، وفقا للحكومة.[36][37] ويبلغ معدل البطالة الشهرية بنحو 6 و 8 في المئة في الفترة من ديسمبر 2007 وحتى سبتمبر 2008 ، إلا أنه ارتفع ليصل إلى حوالي 9 في المئة في اكتوبر تشرين الاول و انخفض مرة أخرى في نوفمبر 2008 الى 8 في المئة.[38] يعني البطالة المعدل السنوي لعام 2009 . في إكوادور وكان 8.5 في المئة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية استمرت في التأثير على اقتصادات أمريكا اللاتينية . من هذه النقطة بدأت معدلات البطالة اتجاها نزوليا : 7.6 في المئة في عام 2010 ، و 6.0 في المئة في 2011، و 4.8 في المئة في عام 2012.[39]

وقد انخفض معدل الفقر المدقع بشكل ملحوظ بين عامي 1999 و 2010.[40] وفي عام 2001 كان يقدر ب 40 ٪ من السكان ، بينما بحلول عام 2011 انخفض الرقم إلى 17.4 ٪ من مجموع السكان.[41] ويفسر هذا إلى حد ما بواسطة الهجرة والاستقرار الاقتصادي الذي تحقق بعد اعتماد الدولار الأمريكي كوسائل رسمية من الصفقة . ومع ذلك ، ابتداء من عام 2008 مع الأداء الاقتصادي السيئ للأمم ، حيث ان معظم الإكوادوري عمل المهاجرين ، وقد أدركت الحد من الفقر من خلال الإنفاق الاجتماعي بشكل رئيسي في مجالي التعليم والصحة.[42]

المصافي في ازميرالدا

ويشكل النفط 40 ٪ من الصادرات ويسهم في الحفاظ على الميزان التجاري الإيجابي.[43] ومنذ أواخر 1960s ، واستغلال النفط وزيادة الإنتاج، و تقدر الاحتياطيات المؤكدة في 6510000000 برميل اعتبارا من عام 2011.[44]

وكان الميزان التجاري الإجمالي لل أغسطس 2012 فائضا قدره تقريبا 390 مليون دولار للأشهر الستة الأولى من عام 2012 ، وهو رقم ضخم بالمقارنة مع عام 2007 ، والتي بلغت فقط 5.7 ملايين دولار ؛ وكان الفائض ارتفع بنحو 425 مليون دولار مقارنة بعام 2006.[41] وكان الميزان التجاري للنفط إيجابية الإيرادات من 3295000 دولار في عام 2008 ، بينما غير النفطية كان سلبيا ، تصل إلى 2842000 $ . [بحاجة لمصدر] و الميزان التجاري مع الولايات المتحدة، وشيلي ، والاتحاد الأوروبي ، بوليفيا ، بيرو ، البرازيل ، و المكسيك هو إيجابي . [بحاجة لمصدر] الميزان التجاري مع الأرجنتين ، وكولومبيا ، و آسيا هو سلبي.[45]

في القطاع الزراعي ، إكوادور هو مصدر رئيسي من الموز ( المركز الأول عالميا في إنتاج وتصدير ) ، والزهور ، وثامن أكبر منتج لل كاكاو.[46] و الروبيان ، وقصب السكر، و الأرز ، والقطن ، والذرة ، والنخيل ، و إنتاج القهوة هي أيضا كبيرة. [بحاجة لمصدر] تشمل الموارد الهائلة للبلاد كميات كبيرة من الأخشاب في جميع أنحاء البلاد ، مثل شجرة الكينا و أشجار المانغروف.[47] تزرع صنوبر و أرز في منطقة لا سييرا و الجوز ، روزماري، و الخشب البلسا في حوض نهر غواياس.[48] وتتركز الصناعة أساسا في غواياكيل ، أكبر مركز صناعي ، وفي كيتو ، حيث في السنوات الأخيرة نمت هذه الصناعة بشكل كبير . هذه المدينة هي أيضا أكبر مركز تجاري في البلاد.[49] يتم توجيه الإنتاج الصناعي في المقام الأول إلى السوق المحلية . [بحاجة لمصدر] على الرغم من هذا ، هناك تصدير محدود من المنتجات المنتجة أو المجهزة صناعيا . [بحاجة لمصدر] وتشمل هذه المعلبة الأطعمة والمشروبات الكحوليه ، والمجوهرات ، والأثاث ، وأكثر من ذلك . [بحاجة لمصدر] ويتركز النشاط الصناعي طفيفة أيضا في كوينكا.[50]

مقر مركز التجارة العالمي في غواياكيل

وقد تفاوضت الاكوادور المعاهدات الثنائية مع الدول الأخرى ، الذين ينتمون إلى جانب ذلك إلى مجموعة دول الانديز,[51] و عضوا منتسبا في ميركوسور.[52] وتعمل أيضا على منظمة التجارة العالمية (WTO ) ، بالإضافة إلى بنك التنمية للبلدان (IDB ) ، والبنك الدولي ، وصندوق النقد الدولي (IMF) ، مؤسسة الأنديز ( CAF ، ) والوكالات المتعددة الأطراف الأخرى.[53][54][55] وفي أبريل 2007، قام الاكوادور ديونها ل صندوق النقد الدولي ، وبالتالي إنهاء حقبة من التدخل للوكالة في البلاد . [بحاجة لمصدر] ويتكون المالية العامة من الاكوادور من البنك المركزي الإكوادور ( قبل الميلاد) ، والبنك الوطني للتنمية ( BNF )، و بنك الدولة ، ومؤسسة التمويل الوطني، و بنك الإسكان الإكوادوري ( BEV ، ) و القروض التعليمية الاكوادوري والمنح.[56]

بين عامي 2006 و 2009 ، زادت الحكومة الإنفاق الاجتماعي على الرعاية الاجتماعية والتعليم من 2.6 ٪ إلى 5.2 ٪ من ناتجها المحلي الإجمالي.[57] ابتداء من عام 2007، مع اقتصاد تجاوز من قبل الأزمة الاقتصادية ، كان الاكوادور تخضع لعدد من السياسات الاقتصادية الإصلاحات من قبل الحكومة التي ساعدت على توجيه الاقتصاد الإكوادوري إلى الاستقرار المالي المستدام ، كبيرة ، ومركزة والسياسة الاجتماعية[57] كانت هذه السياسات السياسات التوسعية المالية ، من الوصول إلى التمويل الإسكاني ، وحزم التحفيز ، والحد من كمية من احتياطيات البنوك المال يمكن أن تبقي في الخارج.[57] وقد بذلت الحكومة الإكوادورية استثمارات ضخمة في التعليم والبنية التحتية في جميع أنحاء البلاد ، والتي أدت إلى تحسين حياة الفقراء.[58]

في عام 2000 ، غيرت الإكوادور عملتها من سوكري الى الدولار الأمريكي في أعقاب الأزمة المصرفية.[59]

في 12 ديسمبر 2008، أعلن الرئيس كوريا أن الإكوادور لن تدفع 30.6 مليون دولار في الفائدة للمقرضين من قرض 510 مليون دولار ، مدعين أنهم وحوش.[59] بالإضافة إلى ذلك، ادعى أن 3.8 مليار دولار من الديون الخارجية للتفاوض من قبل الإدارات السابقة كان غير شرعي لأنه لم يصرح بذلك دون مرسوم تنفيذي.[59] وفي وقت الإعلان ، وكان البلد 5650000000 دولار في الاحتياطيات النقدية.[59]

الصناعة[عدل]

البلاد لديها امكانات لهذه الصناعة في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الإنتاج المحلي للمواد الخام والمنسوجات المصنعة والتعدين والصناعات الكيماوية والبتروكيماويات، وتكرير النفط. توليد الطاقة هو أيضا القطاع المحتملة التي بدأ وضعها نظرا لاحتمال ارتفاع المياه في الاكوادور في قطاعات مختلفة من البلاد، وتطوير المنتجات التي تعتمد على ذوبان أو الزجاج المواد والإنتاج والأطعمة الزراعية المصنعة، وإنتاج الأدوية، بين الآخرين. المشروع الأكثر صلة قيد التطوير حاليا هي مصفاة المحيط الهادئ، وتقع في مانتا، والتي ستكون واحدة من أكبر الشركات في المنطقة.

العملة[عدل]

في دولار أمريكي، والعملة الحالية لجمهورية الاكوادور.

في مهدها، وكان الاكوادور جزءا من كولومبيا الكبرى حتى 1830 كما DEPARTAMENTO ديل سور . احتفظ الأنظمة النقدية غران كولومبيا النظام الاستعماري الإسباني القديم. الاكوادور بدأت رسميا وحدتها النقدية الخاصة في 28 يونيو 1835 ، عندما النقش ( القس ) " EL الإكوادور EN كولومبيا " تم تغييره إلى " ريبوبليكا DEL الإكوادور " . وكانت العديد من القطع النقدية الإقليمية المجاورة من بيرو وكولومبيا و بوليفيا وغيرها، وكذلك وحدة دولية ، في الدورة الدموية و قبلت في حين خاض كيتو التقليد و حاول لتوحيد عملتها . وكان التزوير أبعادا مخيفة خلال 1842. في هذا الوقت ، كان الاكوادور على وشك الإفلاس ، و ، منذ أن كان القطع النقدية المشروعة مثل هذه العيوب ، كان من المستحيل أن أقول لهم من القطع النقدية سيئة .

في 29 ديسمبر 1845 ، أذن الرئيس فيسنتي رامون روكا عملة للتنافس مع فويرتيس ( عملة كامل الجسم ) من بلدان أخرى . كان هذا هو فنزويلي بيزو . مستوى 903 صفاء للفضة ، ومع ذلك ، أدت ل تصدير الثقيلة للعملة . اختفت بمجرد أن دخلت الدورة الدموية ( قانون جريشام )، و انتزع من قبل التجار من غواياكيل.

من قبل 1850s في ، و النعناع كيتو لا يتلقون المعادن الثمينة بما فيه الكفاية ل تبرير عملياتها . كان عليها أن عملة ما لا يقل عن 6،000 بيزو سنويا فقط لتلبية النفقات العامة . تم اغلاق النعناع أسفل مؤقتا خلال 1853 في حين اعتبرت الحكومة خيارات ل ابقائها مفتوحة أو اغلاقه بشكل دائم . كان يرتديها المعدات و النعناع لا يمكن أن تنتج القطع النقدية بكميات كافية للتنافس مع عملة الأجنبية التي دخلت الاكوادور.

أقر الكونغرس قانونا نقدية جديدة في 5 ديسمبر 1856 ، واعتماد النظام الفرنسي عشري ، وهو معيار من 0.900 للفضة ، و الاكوادوري فرانكو . وظل البيزو وحدة حسابية تساوي 5 فرانكو . صدر أول عملة ورقية في عام 1859 من قبل بانكو دي Circulación Y Descuento دي مانويل أنطونيو دي Luzarraga في غواياكيل ، مع الطوائف الأوراق النقدية من 1 ، 4 ، 5 ، 10 ، و 20 بيزو.

تم تغيير اسم وحدة الاكوادور النقدية ، البيزو ، سوكري ( مرسوم 22 مارس 1884 ، اعتبارا من 1 نيسان). القانون النقدية 1884 يسمح التداول الحر لل عملات ذهبية من فرنسا ، إيطاليا ، سويسرا ، كولومبيا ، الخ أما بالنسبة لل فضة ، يسمح القانون باستيراد قطعة 5 فرنك من فرنسا ، إيطاليا ، بلجيكا ، و سويسرا الخ opper ( vellón ) وقدم عطاء القانونية إلى 5 décimos . وكانت احتياطيات البنك في الفضة ، و كانت الأوراق النقدية القابلة للتحويل فقط إلى الفضة . وكان الاكوادور على الأمر الواقع الفضة القياسية ولم عملة أي الذهب بين 1884 و 1892 . أعلن الرئيس أنطونيو فلوريس خيخون أن من 15 أغسطس 1890 ، سمح فقط عملات وطنية ل تعميم في الاكوادور ، وكان توحيد النظام النقدي في الاكوادور.

في أعقاب الأزمة المصرفية المالية لعام 1999 ، أصبح الدولار الأمريكي كعملة قانونية في الاكوادور يوم 13 مارس 2000 ، وتوقفت تلاحظ سوكري يجري مناقصة القانونية في 11 سبتمبر 2001. ظلت تلاحظ سوكري للصرف في بنك المركزي حتى 30 مارس 2001 ، في 25،000 سوكر للدولار الواحد. الاكوادور الآن تصدر فقط على العملات المعدنية الخاصة .

النقل والمواصلات[عدل]

في الأوتبيسات الكهربائية في كيتو حافلة نظام النقل السريع الذي يمر عبر كيتو. هو BRT الرئيسية في الاكوادور.

إعادة تأهيل و إعادة فتح خط السكة الحديد الإكوادورية، و استخدام تكنولوجيا المعلومات كمنطقة جذب سياحي هي واحدة من التطورات الأخيرة في مسألة النقل.[60]

شهدت الطرق من الاكوادور في السنوات الأخيرة تحسنا هاما . الطرق الرئيسية هي بلدان الأمريكية (في إطار تعزيز من أربع إلى ست حارات من Rumichaca إلى أمباتو ، فإن الاستنتاج من 4 حارات على امتداد كامل من امباتو و ريوبامبا و تشغيل عبر ريوبامبا الى وخا ) . في حالة عدم وجود قسم بين وخا والحدود مع بيرو ، وهناك Spondylus الطريق و / أو روتا ديل سول ( الموجهة إلى السفر على طول الساحل الاكوادوري ) و العمود الفقري الأمازون ( التي تعبر من الشمال إلى الجنوب على طول منطقة الامازون الاكوادورية ، ربط معظم المدن الكبرى وأكثر من ذلك) .

مشروع رئيسي آخر هو تطوير الطريق مانتا - تينا ، الطريق السريع غواياكيل - ساليناس الطريق السريع Aloag سانتو دومينغو ، ريوبامبا - ماسياس ( الذي يعبر سنجي الحديقة الوطنية) . وتشمل التطورات الجديدة الأخرى للمجمع الوحدة الوطنية الجسر في غواياكيل ، الجسر فوق نهر نابو في فرانسيسكو دي أوريانا ، وجسر نهر ازميرالدا في المدينة التي تحمل الاسم نفسه ، وربما أكثر من رائع كل شيء، و باهيا - جسر سان فينسنت ، كونها أكبر على ساحل المحيط الهادئ في أمريكا اللاتينية.

شهدت المطارات الدولية من كيتو وغواياكيل زيادة عالية في الطلب و كان يتطلب التحديث. في حالة غواياكيل أنه ينطوي على محطة جوية جديدة ، نظرت مرة واحدة أفضل لاعب في أمريكا الجنوبية و أفضل لاعب في أمريكا اللاتينية[61] وفي كيتو حيث يجري بناء مطار جديد بالكامل في Tababela و افتتحه فبراير 2013 ، مع الكندي المساعدة . ومع ذلك ، لن يتم الانتهاء من الطريق الرئيسي المؤدي من وسط المدينة كيتو إلى المطار الجديد في عام 2014 ، مما يجعل السفر الحالية من المطار إلى وسط المدينة كيتو طالما 2 ساعة خلال ساعة الذروة.[62]

منافذ الطاقة الكهربائية[عدل]

منافذ الطاقة الكهربائية في الاكوادور هي نفسها كما في الولايات المتحدة (110V).

المتنقلة (الخلوية) ترددات الهاتف[عدل]

النقالة (الخلوية) ترددات الهاتف في الاكوادور هي نفسها كما في الولايات المتحدة.

البيئة[عدل]

إكوادور هي البلد الأكثر تنوعها 8 على هذا الكوكب. الاكوادور يحتوي على ما يقرب من 20،000 نوع من النباتات، 1،500 نوعا من الطيور، 341 نوعا من الثدييات وأكثر من 840 نوعا من الزواحف والبرمائيات.[63] تسجيل، ويتوقع استغلال النفط لتدمير قدرا كبيرا من هذه الثروة الطبيعية.

التركيبة السكانية[عدل]

وضع تقديرات السكان 2011 في الاكوادور في 15007343 .[1] السكان في الاكوادور هي متنوعة عرقيا . أكبر مجموعة عرقية (اعتبارا من 2010) هو المولدين ، أحفاد المستعمرين الإسبان والشعوب الأصلية ، والذين يشكلون 65 ٪ من السكان. الاكوادوريين الأبيض ( الأبيض أمريكا اللاتينية ) ، الذين يشكلون 19٪ من سكان الإكوادور ويمكن العثور عليها في جميع من الاكوادور. خلال الحقبة الاستعمارية السكان البيض كانت أساسا أحفاد من اسبانيا . اليوم السكان البيض هو نتيجة ل مزيج من المهاجرين الأوروبيين ، معظمهم من إسبانيا ، إيطاليا ، فرنسا ، ألمانيا ، و سويسرا الذين استقروا وتتداخل مع السكان البيض من الاكوادور في أوائل القرن 20th . الاكوادور لديها أيضا واحدة من الأكثر وضوحا من وجود الإكوادوريين من أصل لبناني و فلسطيني ( الإسلام في الإكوادور ) . وبالإضافة إلى ذلك ، هناك صغيرة ( 0.4 ٪ ) يهودي ( الاكوادوري اليهود ) السكان ، الذي يستند أساسا في غواياكيل و إلى حد أقل كيتو التي تم تضمينها كجزء من السكان البيض.[64] حساب الهنود الحمر لمدة 13 ٪ من عدد السكان الحالي . و Montubio السكان معظمهم في المناطق الريفية من المقاطعات الساحلية من إكوادور ، الذين يمكن أن تصنف على أنها حساب باردو 7.4٪ من عدد السكان. و إكوادوريين هو الأقلية (7 ٪ ) في الاكوادور ، الذي يتضمن المولدين و zambos ، و تستند إلى حد كبير في المحافظة ازميرالدا و إلى درجة أقل في المحافظات الساحلية المولدين predominantely من الاكوادور. في المرتفعات جبال الأنديز حيث predominantely المولدين ، السكان البيض و الهنود الحمر الوجود، وجود الأفريقية هو يكاد يكون معدوما باستثناء طائفة صغيرة في محافظة امبابورا يسمى وادي شوتا .

يمكن القول إن الكنيسة الأكثر دلالة من الاكوادور انها تقع في كوينكا.

الدين[عدل]

ووفقا للمعهد الوطني الإكوادوري للإحصاء والتعداد، 91.95٪ من سكان البلاد يكون له دين، 7.94٪ ملحدين و0.11٪ هي الملحدون. بين الناس أن يكون له دين، 80.44٪ من الروم الكاثوليك الطقوس اللاتينية (انظر قائمة الروماني الأبرشيات الكاثوليكية في إكوادور)، 11.30٪ من البروتستانت، 1.29٪ هم شهود يهوه و6.97٪ الأخرى (وخصوصا اليهود والبوذيين والمورمون).[65][66]

في المناطق الريفية من الاكوادور، وsyncretized أحيانا المعتقدات الأصلية والكاثوليكية. وتستند معظم المهرجانات والمسيرات السنوية في الاحتفالات الدينية، وكثير دمج خليط من الطقوس والرموز. [بحاجة لمصدر]

هناك عدد قليل من المسيحيين الأرثوذكس الشرقيين والأديان الأصلية، المسلمين (انظر الإسلام في الإكوادور)، البوذيين والبهائيين. الاكوادور لديها عدد من أعضاء كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة، حوالي 1.4٪ من السكان، أو 211165 الأعضاء في نهاية عام 2012.[67] وفي عام 2012، كان هناك 77323 شهود يهوه في البلاد.[68]

"المجتمع اليهودي في إكوادور" (Comunidad Judía ديل إكوادور) يقع مقرها في كيتو، ولها ما يقرب من 200 عضو. ومع ذلك، وهذا العدد آخذ في الانخفاض لأن الشباب مغادرة البلاد بالنسبة للولايات المتحدة أو إسرائيل.[69] الجماعة لديها المركز اليهودي مع كنيس يهودي، والنادي القطري، ومقبرة. انها تؤيد "مدرسة ألبرت أينشتاين"، حيث يتم تقديم التاريخ اليهودي، الدين، والطبقات العبرية. هناك مجتمعات صغيرة جدا في كوينكا. و"Comunidad دي Culto Israelita" تجمع شمل اليهود من غواياكيل. هذا المجتمع يعمل بشكل مستقل عن "الجالية اليهودية في الاكوادور" وتتكون من 30 شخصا فقط.[70] الزوار اليهود الى الاكوادور يمكن أيضا الاستفادة من الموارد اليهودية لأنها السفر[71] والحفاظ موافق للشريعة اليهودية هناك، حتى في غابات الأمازون المطيرة[72] ويوجد في المدينة أيضا كنيس يهودي مسيحي من اليهودية.[73]

الأمم[عدل]

يعترف الدستور الإكوادوري على "التعدد-الجنسية" من أولئك الذين يريدون ممارسة انتمائهم إلى الجماعات العرقية الأصلية الخاصة بهم. وهكذا، بالإضافة إلى الكريول، الهجناء، وإكوادوريين، وبعض الناس تنتمي إلى الأمم الأصلية منتشرة في أماكن قليلة في الساحل، كيشوا القرى الأنديز، وغابة الأمازون.

الكثافة السكانية[عدل]

غالبية الإكوادوريين يعيشون في المحافظات الوسطى وجبال الانديز، أو على طول ساحل المحيط الهادئ. لا تزال منطقة الغابات الاستوائية إلى الشرق من جبال (ش أورينت) ذات كثافة سكانية منخفضة ويحتوي على حوالي 3٪ فقط من السكان.
مدن السكان (2010)[74]

حالة وفقا لتعداد عام 2010[75]

الهجرة والنزوح[عدل]

صغيرة شرق مجتمع لاتيني الآسيوية، تقدر بنحو 2،500، يتكون أساسا من هذه النسب من اليابانية والصينية، التي وصلت إلى عمال المناجم، وعمال المزرعة والصيادين في أواخر القرن 19th الأجداد.[1]

في السنوات الأولى من الحرب العالمية الثانية، لا يزال اعترف إكوادور عدد معين من المهاجرين، وعام 1939، عندما رفضت العديد من دول أمريكا الجنوبية لقبول 165 لاجئ يهودي من ألمانيا على متن السفينة كوينجشتاين، منحت الاكوادور منهم تصاريح دخول.[76]

الثقافة[عدل]

المولدين امرأة في الملابس الإكوادوري المشاركة في عام 2010 كرنفال ديل بويبلو

يتم تعريف الثقافة السائدة في الاكوادور التي لها اسباني المولدين الأغلبية، و ، مثل أسلافهم ، فمن تقليديا من التراث الإسباني ، أثرت بدرجات مختلفة من قبل الهنود الحمر و التقاليد في بعض الحالات من قبل عناصر الأفريقية. تتألف الموجة الأولى والأكثر جوهرية من الهجرة الحديثة الى الاكوادور من المستعمرين الإسبان ، بعد وصول الأوروبيين في 1499 . هاجر عدد أقل من غيرهم من الأوروبيين و الأمريكيين الشماليين إلى البلاد في أواخر القرن 19 وأوائل القرن العشرين ، و بأعداد أقل والبولنديين و الليتوانيين والإنجليزية و الأيرلندية ، والكروات أثناء وبعد الحرب العالمية الثانية .

صوف الألبكة الغزل والنسيج في اوتافالو السوق الحرفي في جبال الأنديز جبال، إكوادور
من ناحية رسم الحرف اليدوية في السوق الحرفي اوتافالو

منذ العبودية الأفريقية لم يكن القوى العاملة من المستعمرات الأسبانية في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية ، وبالنظر إلى إخضاع السكان الأصليين من خلال التبشير الملائكي و encomiendas ، تم العثور على الأقلية من أصل أفريقي معظمهم في محافظة شمال الساحلية ازميرالدا . وهذا يرجع إلى حد كبير إلى حطام سفينة من القرن 17 من جاليون تجارة الرقيق قبالة الساحل الشمالي من الاكوادور. سبح القلائل الناجين من الأفارقة السود إلى الشاطئ وتوغلوا في الغابة ثم سميكة تحت قيادة انطون ، رئيس المجموعة، حيث ظلوا كما الرجال الأحرار الحفاظ على ثقافتهم الأصلية ، لا يتأثر عناصر نموذجية وجدت في المحافظات الأخرى من الساحل أو في منطقة الأنديز . وبعد ذلك بقليل ، العبيد الهاربين من كولومبيا المعروفة باسم cimarrones انضم اليهم . في وادي شوتا صغير من محافظة امبابورا توجد جالية صغيرة من الأفارقة بين سكان المقاطعة في الغالب المولدين . هذه السود هم أحفاد الأفارقة ، الذين جلبوا أكثر من كولومبيا من قبل اليسوعيون إلى عملهم مزارع قصب السكر الاستعمارية كعبيد . كقاعدة عامة ، وعناصر صغيرة من zambos و الخلاسيين تعايشت بين السكان المولدين الساحقة من الاكوادور الساحلية طوال تاريخها كما عمال مناجم الذهب في لوخا ، Zaruma ، و زامورا و شركات بناء السفن كما و عمال المزارع حول مدينة غواياكيل. اليوم يمكنك العثور على جماعة صغيرة من الأفارقة في وادي Catamayo من السكان في الغالب من المولدين وخا .

يتم دمج مجتمعات السكان الأصليين في الإكوادور في الثقافة السائدة بدرجات متفاوتة,[77] ولكن قد يكون بعض أيضا ممارسة ثقافاتهم الأصلية الخاصة ، ولا سيما مجتمعات السكان الأصليين النائية من حوض الأمازون . يتحدث الاسبانية كلغة أولى من قبل أكثر من 90 ٪ من السكان، و كلغة أولى أو الثانية أكثر من 98 ٪ . يمكن جزء من السكان في الاكوادور يتكلمون لغات الهنود الحمر ، في بعض الحالات كلغة ثانية . اثنين في المئة من السكان يتحدثون لغات الهنود الحمر فقط .

اللغة[عدل]

معظم الاكوادوريين يتكلمون الإسبانية، على الرغم من التحدث بعدة لغات الهنود الحمر، مثل كيشوا (المعروف أيضا باسم الكيتشوا)، التي تعد واحدة من اللغات Quechuan ويتحدث بها ما يقرب من 2.5 مليون شخص في الإكوادور، وكولومبيا، وبيرو.[78] لغات الهنود الحمر أخرى تحدث في الاكوادور تشمل Awapit (التي يتحدث بها العوا)، A'ingae (التي يتحدث بها Cofan)، الشوار Chicham (التي يتحدث بها الشوار)، أشوار-Shiwiar (التي يتحدث بها أشوار وShiwiar)، شبلا عشي (التي يتحدث بها شاشي)، Tsafiki (التي يتحدث بها Tsáchila)، Paicoca (التي يتحدث بها Siona وSecoya)، وواو Tededeo (التي يتحدث بها Waorani). رغم أن معظم ملامح الإكوادوري الإسبانية هي تلك العالمي إلى العالم الناطقة باللغة الإسبانية، وهناك العديد من الخصوصيات.

الموسيقى[عدل]

خوليو جاراميلو هو رمز للموسيقى.

الموسيقى من الاكوادور لديها تاريخ طويل. Pasillo هو النوع من الموسيقى اللاتينية الأصليين. في الإكوادور هو "النوع الوطني للموسيقى". خلال السنوات الماضية، قد أثرت العديد من الثقافات لتأسيس أنواع جديدة من الموسيقى. وهناك أيضا أنواع مختلفة من الموسيقى التقليدية مثل albazo، pasacalle، الثعلب incaico، tonada، capishca، بومبا، التي أنشئت للغاية في المجتمعات المنحدرين من أصل أفريقي، وهلم جرا. Tecnocumbia وRockola أمثلة واضحة على تأثير الثقافات الأجنبية. واحدة من الأشكال الأكثر تقليدية من الرقص في الاكوادور هي سان خوانيتو. انها في الأصل من شمال الإكوادور (اوتافالو-امبابورا). Sanjuanito هو الموسيقى راقص المستخدمة في الاحتفالات الثقافات المولدين والشعوب الأصلية. وفقا لعازف الموسيقى الإكوادوري لويس مورينو سيغوندو، ورقصت Sanjuanito من قبل السكان الأصليين خلال عيد سان خوان باوتيستا. أنشئ هذا التاريخ مهم من قبل الإسبان في 24 حزيران، قبيل الصدفة نفس التاريخ الذي يحتفل به السكان الأصليين شعائرهم من انتي رايمي.

المطبخ[عدل]

الاكوادوري نستمتع، والمصنوعة من الجمبري، والليمون، والبصل، وبعض الأعشاب. وتستخدم صلصة الطماطم والبرتقال في بعض الأماكن ولكن لا تشكل جزءا من الوصفة الأساسية

مطبخ الإكوادوري هي متنوعة ، متباينة مع ارتفاع و الظروف الزراعية المرتبطة بها. معظم المناطق في الاكوادور اتباع وجبة الدورة التدريبية ثلاثة التقليدية من الحساء ، و بالطبع يتضمن الأرز و البروتين ، ومن ثم الحلوى والقهوة وحتى النهاية. العشاء هو عادة أخف وزنا و يتكون أحيانا فقط من القهوة أو الشاي بالاعشاب مع الخبز .

في منطقة المرتفعات ، ولحم الخنزير ، والدجاج ، ولحم البقر ، و cuy ( خنزير غينيا ) هي شعبية و يتم تقديم مجموعة متنوعة من الحبوب (خاصة الأرز و الذرة ) أو البطاطا .

في المنطقة الساحلية ، والمأكولات البحرية تحظى بشعبية كبيرة ، مع الأسماك ، والروبيان ، و نستمتع كونها أجزاء رئيسية من النظام الغذائي. عموما ، يتم تقديم سيفيتشيس مع الموز المقلي ( chifles patacones Y ) ، الفشار ، أو tostado . [بحاجة لمصدر] لسان الحمل و القائم على الفول السوداني الأطباق هي أساس معظم وجبات الطعام الساحلية . Encocados ( الأطباق التي تحتوي على صلصة جوز الهند ) هي أيضا شعبي جدا . كاراسكو هو الغذاء الرئيسي في المنطقة الساحلية ، وخاصة غواياكيل. آروز الاشتراكات menestra Y كارني اسادا ( الأرز مع الفاصوليا واللحم البقري المشوي ) هي واحدة من الأطباق التقليدية من غواياكيل ، كما هو الموز المقلي ، والتي غالبا ما تقدم مع ذلك. هذه المنطقة هي المنتج الرئيسي من الموز ، حبوب الكاكاو (لجعل الشوكولاته ) ، والجمبري، البلطي ، والمانجو ، والفواكه العاطفة، و بين غيرها من المنتجات.

في منطقة الأمازون ، من دعائم النظام الغذائي هو يوكا ، ودعا في مكان آخر الكسافا . العديد من الفواكه المتوفرة في هذه المنطقة ، بما في ذلك الموز والعنب شجرة ، والنخيل الخوخ .

الأدب[عدل]

وقد تأثر الأدب في وقت مبكر في الاكوادور الاستعمارية ، كما هو الحال في بقية أمريكا الإسبانية ، من قبل الإسبان العصر الذهبي . واحد من أقرب الأمثلة هو جاسينتو,[79] وهو رئيس الأصلية من قرية في شمال ايبارا اليوم ، ولدت في 1600s في وقت متأخر. وعلى الرغم من القمع والتمييز في وقت مبكر من الشعب الأصلي من قبل الإسبان ، علمت Collahuazo القراءة والكتابة في اللغة القشتالية ، ولكن كانت مكتوبة عمله في كيتشوا . وحظرت استخدام Quipu من قبل الإسبان,[80] و حفاظا على عملهم ، كان العديد من الشعراء الإنكا إلى اللجوء إلى استخدام الأبجدية اللاتينية لكتابة في لغة الكيشوا الأصلية الخاصة بهم . التاريخ وراء الإنكا الدراما " Ollantay " ، أقدم قطعة أدبية في وجود ل أية لغة السكان الأصليين في أمريكا,[81] أسهم بعض أوجه الشبه مع عمل Collahuazo . سجنت Collahuazo وجميع من عمله أحرقت. جاء وجود أعماله الأدبية إلى النور قرون عديدة في وقت لاحق ، عندما طاقم من عمال البناء و استعادة جدران كنيسة الاستعمارية في كيتو ، ووجدت مخطوطة المخفية. جزء إنقاذها هي الترجمة الإسبانية من كيشوا من " مرثية إلى الميت من آتاهوالبا ",[79] قصيدة كتبها Collahuazo ، الذي يصف الحزن والعجز الجنسي للشعب الإنكا الذي أضاع ملكهم أتاهوالبا .

وتشمل الكتاب الإكوادوري في وقت مبكر الأخرى اليسوعيون خوان باوتيستا أغيري ، الذي ولد في Daule في 1725، و الأب خوان دي فيلاسكو ، ولد في ريوبامبا في 1727. دي فيلاسكو كتب عن الأمم و مشيخات التي كانت موجودة في مملكة كيتو ( الاكوادور اليوم ) قبل وصول الإسبان . حساباته التاريخية القومية ، ويضم منظور رومانسي من التاريخ كانت موجودة قبل الاستعمار .

وتشمل الكتاب الشهير من أواخر وأوائل الفترة الاستعمارية جمهورية أوجينيو اسبيخو وطابعة و المؤلف الرئيسي لل صحيفة في أول الإكوادوري الاستعمارية مرات؛ خوسيه خواكين دي أولميدو (ولد في غواياكيل ) ، وتشتهر قصيدة له إلى سيمون بوليفار بعنوان فيكتوريا دي جونين ؛ خوان مونتالفو ، وهو كاتب بارز والروائي ؛ خوان ليون ميرا ، وتشتهر عمله " Cumanda " أو " مأساة بين الهمج " و النشيد الوطني الإكوادوري ؛ خوان مارتينيز A. A مع لوس انجليس لكوستا '؛ ، دولوريس Veintimilla;[82] و الآخرين .

وتشمل الكتاب الإكوادورية المعاصرة الروائي خورخي انريكي عضوم ، و الشاعر خورخي اندرادي كاريرا ، و كاتب مقالات بنجامين كاريون ؛ الشعراء ميداردو الملاك سيلفا ، خورخي اندرادي كاريرا ، ولويس البرتو Costales ؛ الروائي انريكي جيل جيلبرت ؛ الروائي خورخي إيكازا ( مؤلف رواية Huasipungo ، وترجم إلى العديد من اللغات )، و مؤلف كتاب القصة القصيرة بابلو بالاسيو ؛ والروائي أليسيا يانيز كوسيو .

الفن[عدل]

أنماط الفن أشهرها من الاكوادور ينتمي الى ايسكويلا Quiteña، التي تطورت من 16 إلى 18 قرون، والأمثلة منها على العرض في مختلف الكنائس القديمة في كيتو. وتشمل الرسامين الاكوادوري ادواردو كينجمان، أوزفالدو Guayasamín، وكاميلو ايجاس من حركة الشعوب الأصلية؛ مانويل ريندون، خايمي زاباتا، انريكي طبارة أنيبال فيلاسيس، ثيو Constanté، ليون Ricaurte، لويس موليناري، أراشيلي جيلبرت، جوديث جوتيريز، فيليكس Arauz، واستواردو مالدونادو من حركة الشكلي؛ ولويس بورغوس فلور مع نظيره مجردة، على غرار مستقبلية. السكان الأصليين في Tigua، إكوادور، هي أيضا ذات الشهرة العالمية لوحاتهم التقليدية.

الرياضة[عدل]

جيفرسون بيريز، الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية
ملعب الأثرية دي غواياكيل.

الرياضة الأكثر شعبية في الإكوادور ، كما هو الحال في معظم دول أمريكا الجنوبية ، هو كرة القدم. وتشمل فرق محترفة أشهرها برشلونة و إيميليك من غواياكيل ؛ ليغا كيتو ، ديبورتيفو كيتو ، و ناسيونال من كيتو ؛ أولميدو من ريوبامبا ؛ وديبورتيفو كوينكا من كوينكا . حاليا فريق كرة القدم الأكثر نجاحا في الاكوادور ليغا كيتو ، وأنه هو الفريق الإكوادوري الوحيد الذي فاز بكأس ليبرتادوريس، و كأس أندية أمريكا الجنوبية ، و Recopa أندية أمريكا الجنوبية ، وكانوا أيضا الوصيف في كأس العالم 2008 للأندية FIFA . مباريات المنتخب الوطني الاكوادوري هي الأحداث الرياضية الأكثر مشاهدة في البلاد . تأهلت الاكوادور للادوار النهائية من كل من بطولتي كأس العالم لكرة القدم 2002 و 2006 . واعتبرت حملة كأس العالم 2002 تصفيات نجاحا كبيرا لهذا البلد وسكانه . أنهى الاكوادور في 2nd مكان في التصفيات المؤهلة لنهائيات الأرجنتين وراء و فوق فريق التي من شأنها أن تصبح بطل العالم والبرازيل . في كأس العالم لكرة القدم 2006 ، والانتهاء من الاكوادور قبل بولندا و كوستاريكا ل تأتي في المرتبة الثانية ل ألمانيا في المجموعة الأولى في نهائيات كأس العالم 2006 . كرة القدم داخل الصالات ، وغالبا ما يشار إليها باسم INDOR ، تحظى بشعبية خاصة للمشاركة الجماعية .

وهناك اهتمام كبير في كرة المضرب في الطبقات المتوسطة والعليا من المجتمع الإكوادوري ، و العديد من اللاعبين المحترفين الاكوادوري قد بلغ شهرة عالمية . كرة السلة لديه مكانة عالية، في حين تشمل تخصصات الاكوادور إكوا كرة الطائرة ، والاختلاف من ثلاثة أشخاص من الطائرة . يمارس مصارعة الثيران على المستوى المهني في كيتو ، خلال الاحتفالات السنوية التي إحياء ذكرى تأسيس الاسبانية من المدينة ، و يتميز أيضا في المهرجانات في العديد من المدن الصغيرة . تم العثور على اتحاد الرجبي إلى حد ما في الإكوادور ، مع فرق في غواياكيل ، كيتو ، و كوينكا .

وقد فازت الاكوادور اثنين فقط من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية ، سواء التي اكتسبتها 20 كم ( 12 ميل) جيفرسون بيريز racewalker ، الذي تولى الذهب في عام 1996 والألعاب و الفضة بعد مرور 12 عاما . أيضا تعيين بيريز عالم أفضل لاعب في بطولة العالم لل 01:17:21 2003 لل 20 كم ( 12 ميل) عن بعد.[83]

الرعاية الصحة[عدل]

مستشفى نظام المؤسسة في اتاكونغا.

الهيكل الحالي لنظام الرعاية الصحية العامة الإكوادورية يعود تاريخها الى عام 1967.[84][85] وزارة الصحة العامة (الوزارة دي السعود PUBLICA ديل إكوادور) هي الجهة المسؤولة عن تنظيم و إنشاء سياسات الصحة العامة و خطط الرعاية الصحية. ويعين وزير للصحة العامة مباشرة من قبل رئيس الجمهورية . الوزير الحالي ، أو الاكوادوري جراح عام ، هو كارينا فانس .

فلسفة وزارة الصحة العامة هي الدعم الاجتماعي والخدمات للسكان الأكثر ضعفا,[86] و خطة عملها الرئيسي يكمن حول الصحة المجتمعية والطب الوقائي.[86]

يسمح نظام الرعاية الصحية العامة في أن يعامل المرضى بدون موعد في المستشفيات العامة من قبل الجمهور الممارسين العامين والمختصين في العيادة الخارجية ( مستشارية الظاهر ) دون أي تكلفة . ويتم ذلك في أربعة تخصصات أساسية أمراض الأطفال ، أمراض النساء ، عيادة الطب ، والجراحة.[87] وهناك أيضا المستشفيات العامة المتخصصة لعلاج الأمراض المزمنة ، تستهدف مجموعة معينة من السكان ، أو تقديم علاج أفضل في بعض التخصصات الطبية. بعض الأمثلة في هذه المجموعة هي المستشفيات النسائية ، أو Maternities ، مستشفيات الأطفال ، المستشفيات الشيخوخة ، و معاهد الأورام .

على الرغم من العثور المستشفيات العامة المجهزة تجهيزا جيدا في المدن الكبرى أو عواصم المحافظات ، وهناك المستشفيات الأساسية في المدن الصغيرة والمدن كانتون للتشاور الأسرة الرعاية و العلاج في طب الأطفال وأمراض النساء و الطب السريري ، والجراحة.[87]

تم العثور على مراكز الرعاية الصحية المجتمعية ( Centros دي السعود ) داخل المناطق الحضرية من المدن وفي المناطق الريفية . هذه هي المستشفيات اليوم التي توفر العلاج للمرضى الذين المستشفى هو أقل من 24 ساعة.[87] و الأطباء المكلفين للمجتمعات الريفية ، حيث السكان من السكان الأصليين يمكن أن تكون كبيرة ، لديها عيادات صغيرة تحت مسؤوليتهم لعلاج المرضى في نفس الأزياء مثل المستشفيات اليوم في المدن الكبرى . العلاج في هذه الحالة تحترم ثقافة المجتمع.[87]

يجب عدم الخلط بين نظام الرعاية الصحية العامة مع الخدمة الاجتماعية والرعاية الصحية الأمن الإكوادورية ، والتي تكرس نفسها للأفراد مع العمالة الرسمية ، وتبعيتهم اجباريا من خلال أرباب عملهم. المواطنين مع عدم وجود العمالة الرسمية ما زالت تسهم في نظام الضمان الاجتماعي طوعا و الحصول على الخدمات الطبية التي يقدمها نظام الضمان الاجتماعي . المعهد الإكوادوري للضمان الاجتماعي ( نظام المؤسسة ) لديها العديد من المستشفيات الكبرى و المراكز الطبية الفرعية تحت إدارتها في مختلف أنحاء البلاد.[88]

تحتل الاكوادور حاليا 20 ، في معظم البلدان كفاءة الرعاية الصحية ، مقارنة ب 111 مرة أخرى في عام 2000[89] الإكوادوريين يكون متوسط العمر المتوقع من 75.6 سنة.[90] معدل وفيات الرضع هو 13 لكل 1،000 ولادة حية,[91] تحسن كبير من ما يقرب من 76 في 1980s في وقت مبكر ، و 140 في عام 1950.[92] 23٪ من الأطفال دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية المزمن.[91] السكان في بعض المناطق الريفية لا يستطيعون الحصول على المياه الصالحة للشرب ، و يتوفر العرض من قبل يعني من صهاريج المياه . هناك 686 حالات الملاريا لكل 100،000 شخص.[93] تم تقديم الرعاية الصحية الأساسية ، بما في ذلك زيارات الطبيب ، والعمليات الجراحية الأساسية ، والأدوية الأساسية ، مجانا منذ عام 2008 .[91] ومع ذلك ، بعض المستشفيات العامة في حالة سيئة و تفتقر غالبا ما يكون ضروريا إمدادات لحضور ارتفاع الطلب من المرضى. المستشفيات و العيادات الخاصة هي مجهزة تجهيزا جيدا ولكن لا تزال باهظة الثمن بالنسبة لغالبية السكان.

التعليم[عدل]

مستودع - غواياكيل

بين التقليدية درجات محطة الممنوحة يمكن ملاحظة دكتوراه في الطب والقانون والهندسة أو المدارس ، والفيزياء ، والكيمياء، و الرياضيات أو العلوم التطبيقية أو معاهد لل تكنولوجيا . هذه الدرجات محطة ، كما في حالة دكتوراه في بلدان أخرى ، كان الشرط الرئيسي للفرد أن تكون مقبولة في الأوساط الأكاديمية كأستاذ أو الباحث . في المجال المهني ، وعلى درجة المحطة التي تمنحها مؤسسة معتمدة تقدم تلقائيا على الرخصة المهنية للفرد .

ومع ذلك ، في عام 2004 ، بدأ المجلس القومي للتعليم العالي ( CONESUP ) ، وإعادة تنظيم جميع المخططات منح الدرجات العلمية من الجامعات المعتمدة من أجل زوج لها مع نظيراتها الأجنبية . تسبب في الهيكل الجديد لبعض المهن إسقاط من المواضيع، والائتمانات، أو حتى اسم الدبلومات الممنوحة سابقا . تم استبدال محطة درجة في القانون ، المعروف سابقا باسم JD دكتوراة ( طبيب EN Jurisprudencia ) من قبل واحدة من abogado ( المحامي ) مع استثناء من تعديل عدد من الاعتمادات ل تساوي بينه وبين الحصول على شهادة البكالوريوس . في نفس الشكل ل كلية الطب ، والوقت اللازم للتعليم وخفضت بشكل كبير من تسع سنوات ( الحد الأدنى اللازم للحصول على لقب MD في الطب والجراحة ) إلى ما يقرب من خمسة ، مع توفير بأن دبلوم ليس محطة بعد الآن، و ويرد ذلك مع لقب الطبية ( مسعف ) . ولذلك، MD أو دكتوراه في الطب هو فقط التي يمكن الحصول عليها في الخارج حتى الجامعات ضبط أنفسهم إلى منح المخططات و المناهج الدراسية كما في نظيراتها الأجنبية . ومع ذلك، فإن " الطبية " يمكن أن تبدأ مهنة طبيب الأسرة أو طبيب الطب العام .

مدرسة مالدونادو العليا ريوبامبا

عملية إعادة التنظيم هذه جديدة ، على الرغم من أن طموح جدا ، تفتقر إلى المسار الصحيح إلى تجانس الشهادات للمهنيين المتعلمين تعليما عاليا تخرج في البلد أو حتى بالنسبة ل تلك التي تخرج في المؤسسات الأجنبية . كان واحدا من نقاط النزاع فرض الحصول على درجات علمية من الخارج إلى الأكاديميين الحالي . كما هو الحال اليوم ، ودرجة الماجستير هو شرط للحفاظ على مكانة الأكاديمية و على الأقل على درجة الدكتوراه الأجانب لتحقيق أو الإبقاء على حالة رئيس الجامعة ( رئيس الجامعة ) أو décano ( عميد ) . للباحثين الاكوادوري والعديد من الأكاديميين الذين تدربوا في البلد ، بدا هذه اللائحة غير منطقية ، مخيبة للآمال ، وغير قانوني لأنه يبدو مسألة تعارض اسم العنوان بدلا من التخصص أو تقدم العلوم.

نقاش لتعديل هذه وغيرها من الإصلاحات ، وخاصة واحد والتي منحت السيطرة على نظام التعليم العالي من قبل الحكومة، تم تمرير عمليا مع إجماع من قبل الجمعية الوطنية متعددة حزبية على 4 أغسطس 2010 ، ولكن اعترض عليه الرئيس رافائيل كوريا ، الذي تسعى إلى الحفاظ على القانون و بصرامة تم حجب أصلا من قبل حزبه السياسي و SENPLADES ( الأمين الوطني لل تخطيط والتنمية ) . ونظرا ل هذا التغيير ، وهناك العديد من المهنيين و الأكاديميين المتعلمين تعليما عاليا في إطار الهيكل القديم ولكن يقدر أن٪ فقط 87 من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية حصلوا بالفعل على درجة الماجستير ، وأقل من 5 ٪ لديهم دكتوراه الفلسفة ( على الرغم من أن العديد منهم بالفعل يحملون شهادات الدكتوراه إكوادور و الموافقة عليها) .

حوالي 300 من معاهد التعليم العالي بعرض 2-3 سنوات من التدريب المهني أو التقني ما بعد الثانوي .

العلوم والبحوث[عدل]

ESA أول قمر صناعي، ني 01 بيجاسو

وضعت الاكوادور هي حاليا في موقف 96 ، من الابتكار في مجال التكنولوجيا.[94] الرموز الأبرز في العلوم الإكوادوري هي الرياضيات و رسامي الخرائط بيدرو فيسنتي مالدونادو ، الذي ولد في ريوبامبا في عام 1707 ، والطابعة ، السلائف الاستقلال ، والطبية الرائد أوجينيو اسبيخو ، ولدت في 1747 في كيتو . من بين أمور أخرى العلماء والمهندسين الإكوادوري ملحوظا هي اللفتنانت خوسيه رودريجيز الغسالة[95] رائدة الذين بنوا أول غواصة في أمريكا اللاتينية في عام 1837 ؛ رينالدو اسبينوزا أغيلار ( 1898-1950 ) ، عالم النبات و الأحياء من الحيوانات الأنديز ؛ دوينياس وخوسيه اوريليو (1880-1961) ، الكيميائي والمخترع من وسيلة ل طباعة حريرية النسيج.

المجالات الرئيسية للبحوث العلمية في الاكوادور كانت في المجالات الطبية والاستوائية و المعدية الأمراض العلاجات ، والهندسة الزراعية، و البحوث الدوائية ، و الهندسة الحيوية . كونها دولة صغيرة و المستهلك من التكنولوجيا الأجنبية ، وقد فضلت الاكوادور البحثية التي تدعمها ريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات . و Checkprogram مكافحة الفيروسات برنامج ، MdLock نظام الحماية المصرفية ، والخدمات المصرفية الأساسية Cobis البرامج هي منتجات التنمية الاكوادوري.[96]

تم الإنتاج العلمي في العلوم الصعبة محدودة بسبب نقص التمويل ولكنها ركزت حول الفيزياء والإحصاء ، والمعادلات التفاضلية الجزئية في الرياضيات .[بحاجة لمصدر] وفي حالة المجالات الهندسية ، والغالبية العظمى من الإنتاج العلمي يأتي من أعلى ثلاثة البوليتكنيك المؤسسات : مدرسة البوليتكنيك في الساحل - مستودع ، جامعة للقوات المسلحة - ESPE ، و EPN البوليتكنيك الوطني .

العلماء الإكوادوري المعاصرين الذين قد تم الاعتراف بها من قبل المؤسسات الدولية يوجينيا ديل بينو (مواليد 1945) ، و الاكوادوري أول من ينتخب ل الولايات المتحدة الأكاديمية الوطنية للعلوم ، وارتورو فيلافيسينسيو ، الذي كان جزءا من الفريق العامل التابع لل IPCC ، كيو تقاسم جائزة نوبل للسلام 2007 مع آل غور لنشرها من آثار تغير المناخ.

حاليا ، تدار السياسة من البحث و التحقيق من قبل الأمين الوطني للتعليم العالي والعلوم و التكنولوجيا(Senescyt).[97]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح "Ecuador". CIA World Factbook. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-18. 
  2. ^ Constitución Política de la República del Ecuador. ecuanex.net.ec/consitucion.
  3. ^ Ecuadorian census held on November 28, 2010. inec.gob.ec.
  4. ^ أ ب ت "Ecuador". International Monetary Fund. اطلع عليه بتاريخ 2013-04-18. 
  5. ^ http://data.worldbank.org/country/ecuador#cp_wdi World Bank Data
  6. ^ "Gini Index". World Bank. اطلع عليه بتاريخ March 2, 2011. 
  7. ^ أ ب "Human Development Report 2011". United Nations. 2011. اطلع عليه بتاريخ November 5, 2011. 
  8. ^ "City of Quito". Whc.unesco.org. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-26. 
  9. ^ "Statistics of income tax for Ecuador Cities". www.sri.gob.ec. 2008-12-31. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-31. 
  10. ^ "Historic Centre of Santa Ana de los Ríos de Cuenca". Whc.unesco.org. 1999-12-02. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-26. 
  11. ^ http://panampost.com/mabel-velastegui/2013/09/13/ecuador-takes-the-lead-in-global-competitiveness-report/
  12. ^ أ ب "South America Banks on Regional Strategy to Safeguard Quarter of Earth's Biodiversity", Conservation.org (2003-09-16).
  13. ^ Ecuador Adopts New Constitution – With CELDF RIGHTS of NATURE Language, Community Environmental Legal Defense Fund. Retrieved 2009-09-07.
  14. ^ "Assessment for Blacks in Ecuador". CIDCM. 
  15. ^ أ ب Rory Carroll, Latin America correspondent (2010-10-01). "Ecuador's president attacked by police | World news". The Guardian (London). اطلع عليه بتاريخ 2011-09-12. 
  16. ^ "The 'Highest' Spot on Earth". Npr.org. 2007-04-07. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-24. 
  17. ^ "Video Chimborazo VS Everest 3D". Youtube. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-24. 
  18. ^ Plan Nacional del Buen Vivir, Objective 4, Diagnostic, Section "La Biodiversidad y Patrimonio Natural", 2008 (Spanish)
  19. ^ "Ecuador – Biodiversity Conservation" (PDF). تمت أرشفته من الأصل على 2006-03-23. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-26. 
  20. ^ "Unesco World Heritage". Whc.unesco.org. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-26. 
  21. ^ "Compulsory Voting". اطلع عليه بتاريخ 2012-08-18. 
  22. ^ أ ب ت ث ج ح Ecuador, WORLD REPORT 2013, Human Rights Watch, pages 1 - 3.
  23. ^ Bias on Ecuador, Bolivia, and Venezuela
  24. ^ of bias for or against particular nations
  25. ^ http://www.nytimes.com/2012/02/06/opinion/democracy-in-ecuador.html?_r=0&gwh=4572BF1A41CF8671E113E9DCF38BCF64
  26. ^ [1], Judicial Reform, diariodigitalcentro.com
  27. ^ "Ecuador: A Comparative Atlas of Defence in Latin America / 2008 Edition". ccmr.org. تمت أرشفته من الأصل على 2009-05-06. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-26. 
  28. ^ History of the "Escuela Superior Militar Eloy Alfaro"[وصلة مكسورة]
  29. ^ History of the "Escuela Superior Naval del Ecuador"[وصلة مكسورة]
  30. ^ "History of the "Escuela Superior Militar de Aviacion Cosme Rennella"". Esmafae.mil.ec. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-24. 
  31. ^ Yahoo! Noticias España – Los titulares de hoy. Es.noticias.yahoo.com (2011-04-20). Retrieved on 2012-07-27.
  32. ^ [2]. NAM News Network (NNN) (2013-02-14). Retrieved on 2013-04-24.
  33. ^ El Banco Central de Ecuador sitúa el crecimiento del 2008 en más del 6%. soitu.es (2009-01-16). Retrieved on 2012-07-26.
  34. ^ [3]. Indexmundi.com. Retrieved on 2013-01-28.
  35. ^ Banco Central del Ecuador – Resumen de pib. Bce.fin.ec (2012-07-11). Retrieved on 2012-07-26.
  36. ^ Ecuador Inflation rate (consumer prices) – Economy. Indexmundi.com (2012-07-26). Retrieved on 2012-08-21.
  37. ^ Gill, Nathan. (2012-01-06) Ecuadorian Inflation Accelerated to Three-Year High in 2011. Bloomberg. Retrieved on 2012-08-21.
  38. ^ Ecuador en Cifras. Ecuador en Cifras. Retrieved on 2012-07-26.
  39. ^ [4]. Comisión Económica para América Latina y el Caribe, CEPAL, Bases de Datos y Publicaciones Estadísticas "Tasa de desempleo." Retrieved on 2013-01-28.
  40. ^ New Paper Examines Ecuador's Success in Emerging from Economic Recession; Reducing Poverty and Unemployment | Press Releases. Cepr.net (2012-05-02). Retrieved on 2012-08-21.
  41. ^ أ ب Rebeca, Ray and Sara, Kozameh. (May 2012) Ecuador’s Economy Since 2007. p. 15.
  42. ^ Ecuador. Web.worldbank.org (2012-05-11). Retrieved on 2012-07-26.
  43. ^ Ecuador first-half trade surplus rises to $390 mln | Energy & Oil|Reuters. Af.reuters.com (2012-08-13). Retrieved on 2012-09-14.
  44. ^ Oil Reserves. indexmundi Retrieved on 2013-03-14.
  45. ^ Ecuador: Evolucion de la Balanza Comercial. Banco Central del Ecuador (January–February 2008).
  46. ^ Downloads | Statistics – Production|Related Documents. Icco.org. Retrieved on 2012-09-14.
  47. ^ Mapping for Results – Ecuador, Latin America & Caribbean. maps.worldbank.org
  48. ^ Ecuador Facts, information, pictures | Encyclopedia.com articles about Ecuador. Encyclopedia.com. Retrieved on 2012-09-14.
  49. ^ Ranking 2010 – Ranking completo. Rankings.americaeconomia.com. Retrieved on 2012-07-26.
  50. ^ Industrias en CUENCA. invec.ec. Retrieved on 2012-08-21.
  51. ^ South American Community Nations – Andean Community -CAN. Comunidadandina.org. Retrieved on 2012-08-21.
  52. ^ Profile: Mercosur – Common Market of the South. BBC News (2012-02-15). Retrieved on 2012-08-21.
  53. ^ Which are its member countries? aladi.org
  54. ^ UNASUR (South American organization) – Britannica Online Encyclopedia. Britannica.com (2008-05-23). Retrieved on 2012-08-21.
  55. ^ Union of South American Nations. Internationaldemocracywatch.org. Retrieved on 2012-08-21.
  56. ^ Ecuador student loan program increases funding for overseas study. Bmimedia.net (1990-01-06). Retrieved on 2012-08-21.
  57. ^ أ ب ت Ecuador’s Economy Since 2007 | Reports. Cepr.net. Retrieved on 2012-08-21.
  58. ^ América Latina y el Caribe – Ecuador – Datos destacados. Web.worldbank.org (2005-05-17). Retrieved on 2012-07-26.
  59. ^ أ ب ت ث Mapstone, (2008-12-13). Ecuador defaults on sovereign bonds. Financial Times
  60. ^ News And Updates. Ferrocarrilesdelecuador.gob.ec. Retrieved on 2012-07-26.
  61. ^ Best airport in the world – 2–5 million passengers | ASQ Awards. Airportservicequalityawards.com. Retrieved on 2012-07-26.
  62. ^ Quito, Ecuador's New Airport – Gateway to the Galapagos. Adventure Cruise News (2012-03-13). Retrieved on 2012-07-26.
  63. ^ Mongabay article on the environment of Ecuador
  64. ^ Población del país es joven y mestiza, dice censo del INEC. eluniverso.com. Data from the national census 2010 (2011-09-02)
  65. ^ (إسبانية) El 80% de ecuatorianos es católico
  66. ^ (إسبانية) El 80% de los ecuatorianos afirma ser católico, según el INEC
  67. ^ LDS Newsroom, Facts and Statistics, Ecuador
  68. ^ 2013 Yearbook of Jehovah's Witnesses
  69. ^ Ecuadorian Jewish Community[وصلة مكسورة]
  70. ^ Congreso Judío[وصلة مكسورة]
  71. ^ Traveling Rabbi Guide to Ecuador. Travelingrabbi.com (2012-08-16). Retrieved on 2012-08-21.
  72. ^ Keeping Kosher in the Amazon Rainforest. Travelingrabbi.com (2011-05-04). Retrieved on 2012-08-21.
  73. ^ Mishkán Yeshúa Messianic Judaism Synagoge
  74. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع censo_de_2010
  75. ^ "Resultados Nacionales Censo de Población y Vivienda". Inec.gob.ec. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-24. 
  76. ^ "Ecuador: Virtual Jewish History Tour". American-Israeli Cooperative Enterprise. 2004. اطلع عليه بتاريخ 2013-06-23. 
  77. ^ South-images.com Photos Indigenous people of Ecuador
  78. ^ Kichwa Kichwa language page
  79. ^ أ ب Borja, Piedad. Boceto de Poesía Ecuatoriana,'Journal de la Academia de Literatura Hispanoamericana', 1972
  80. ^ Robertson, W.S., History of the Latin-American Nations, 1952
  81. ^ Karnis, Surviving Pre-Columbian Drama, The Johns Hopkins University Press, 1952
  82. ^ Dolores Veintimilla Brief biography
  83. ^ "The pride of Ecuador". Synergos.org. 1996-08-14. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-22. 
  84. ^ Larrea, Julio. "25 Años de Vida Institucional", Imprenta del Ministerio de Salud Publica, Quito 2008.
  85. ^ "History of the Ministry of Public Health". Msp.gob.ec. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-24. 
  86. ^ أ ب "Program of the Ministry of Public Health – Ecuador". Msp.gob.ec. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-24. 
  87. ^ أ ب ت ث "Public health care network – Ministry of Public Health – Ecuador". Msp.gob.ec. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-24. 
  88. ^ "Medical Services – Instituto Ecuatoriano de Seguridad Social". Iess.gob.ec. 2010-02-19. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-24. 
  89. ^ http://www.bloomberg.com/visual-data/best-and-worst/most-efficient-health-care-countries
  90. ^ CIA – The World Factbook – Rank Order – Life Expectancy At Birth
  91. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع free
  92. ^ قالب:Csref
  93. ^ Ecuador. Fightingdiseases.org
  94. ^ {Spanish}http://elcomercio.com/sociedad/Tecnologia-innovacion-emprendimiento-emprendedores-Ecuador-desarrollo-nuevasTecnologias_0_995900422.html
  95. ^ Lavandera, J.R. (2009-12-27). José rodríguez lavandera, el inventor. expreso.ec
  96. ^ "Checkprogram press release". Eluniverso.com. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-24. 
  97. ^ Secretaria Nacional de Educacion Superior, Ciencia y Tecnologia. Senescyt.gob.ec. Retrieved on 2012-05-17.

المزيد من القراءة[عدل]

  • Ades, H. and Graham, M. (2010) The Rough Guide to Ecuador, Rough Guides
  • Becker, M. (2008) Indians and Leftists in the Making of Ecuador's Modern Indigenous Movements, Duke University Press Books
  • Becker, M. and Clark, A. K. (2007) Highland Indians and the State in Modern Ecuador, University of Pittsburgh Press
  • Blakenship, J. (2005) Cañar: A Year in the Highlands of Ecuador, University of Texas Press
  • Brown, J. and Smith, J. (2009) Moon Guidebook: Ecuador and the Galápagos Islands, Avalon Travel Publishing
  • Crowder, N. (2009) Culture Shock! Ecuador: A Survival Guide to Customs and Etiquette, Marshall Cavendish Corporation
  • Gerlach, A. (2003) Indians, Oil, and Politics: A Recent History of Ecuador, SR Books
  • Handelsman, M. H. (2008) Culture and Customs of Ecuador, Greenwood
  • Hurtado, O. (2010) Portrait of a Nation: Culture and Progress in Ecuador, Madison Books
  • O'Connor, E. (2007) Gender, Indian, Nation: The Contradictions of Making Ecuador, 1830–1925, University of Arizona Press
  • Pineo, R. (2007) Ecuador and the United States: Useful Strangers, University of Georgia Press
  • Roos, W. and Van Renterghem, O. (2000) Ecuador in Focus: A Guide to the People, Politics, and Culture, Latin America Bureau
  • Sawyer, S. (2004) Crude Chronicles: Indigenous Politics, Multinational Oil, and Neoliberalism in Ecuador, Duke University Press Books
  • Striffler, S. (2001) In the Shadows of State and Capital: The United Fruit Company, Popular Struggle, and Agrarian Restructuring in Ecuador – 1900–1995, Duke University Press Books
  • Torre, C. de la and Striffler, S. (2008) The Ecuador Reader: History, Culture, Politics, Duke University Press Books
  • Various (2010) Insight Guidebook: Ecuador & Galápagos, Insight Guides
  • Various (2009) Lonely Planet Guide: Ecuador & the Galápagos Islands, Lonely Planet
  • Whitten, N. E. (2011) Histories of the Present: People and Power in Ecuador, University of Illinois Press
  • Whitten, N. E. (2003) Millennial Ecuador: Critical Essays on Cultural Transformations and Social Dynamics, University Of Iowa Press

وصلات خارجية[عدل]

.