جوزفين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الإمبراطورة جوزفين)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الإمبراطورة جوزفين

الإمبراطورة جوزفين (23 يونيو 1763 - 29 مايو 1814)، إمبراطورة فرنسا من 18 مايو 1804 إلى 10 يناير 1810.

هي ماري جوزيف روز تاشر دي لا باجيري، ولدت في مارتينيك. وحزت المقصلة عنق زوجها الأول ألكسندر فيكونت دي بوارنيه عام 1794، ولكنها نجت من أي عنف في الثورة الفرنسية لصداقتها مع باراس.

زواجها من نابليون[عدل]

بدأت قصة الحب الخالدة بين نابليون وجوزفين وقد إختلفت الرويات فأحداها قال إنه عرفها عن طريق أحد أصدقائه ولها طفلة ورواية أخرى تقول إنها ام لطفلين ذهب أحدهما ليطلب نابليون الإحتفاظ بسيف والده الذي أُعدم بعد عمليات الشغب وعندما عاد يحكي لإمه عن حسن تعامل نابليون له قررت أن تدعوه على العشاء وتقدم له الشكر ومنذ تلك الزيارة لم تنقطع لقاءاتهم المتوالية ..ووقع نابليون في حب جوزفين رغم أنها تكبره بستة أعوام لم تكن شديدة الجمال ولكن كانت تمتلك الجاذبية الهادئة ..وصوت عذب وجميل في عام 1796 تزوجا بعد أن ملئت قلب نابليون حباً .. وإمتلكته بميزان غير عادل من أمراة تملك كل مقومات الحب ونابليون الذي لم يعرفه من قبل وغير نابليون إسمها من روز إلى جوزفين كما كان يحلو له مناداتها .. بعد يوم واحد فقط سافر نابليون لإستلام جيشه في إيطاليا وربما كان يعلم مسبقاً فقرر الزواج ولو لساعات بحبيبته جوزفين

إلا أنه أبطل زواجه بها عام 1810 بحجة عقمها عن إنجاب الأطفال. وماتت معتزلة المجتمع في قصر مالميزون.

السيدة بونابرت في صالونها، سنة 1801

معلومات[عدل]

ما زالت قصة حياة الإمبراطورة جوزفين زوجة الإمبراطور نابليون بونابرت مادة ثرية وخصبة تثير أسرارها خيال الكتاب والباحثين؛ فهي كما تقول عنها كتب التاريخ المرأة الوحيدة التي استطاعت إخضاع نابليون بونابرت تلك العقلية العسكرية الفذة التي أخضعت العالم. بل إنها لم تخش نابليون بونابرت بكل سلطانه، وخانته مع ضابط من جيشه[بحاجة لمصدر].

وقد صدر في فرنسا كتاب جوزفين سيرة إمبراطورة تأليف (بيير فرانسوا لادفوكا)، الذي سبق أن كتب السير الذاتية لكل من الكاتب الفرنسي الراحل فيكتور هوجو و شاتو بريان و لومارتين.

ويعرض الكتاب لفترة معينة وهى تلك الفترة الواقعة بين عامى ١٨١٠ و١٨١١، حيث دمرتها الثورة الفرنسية عندما قام الإمبراطور نابليون بونابرت بالانفصال عنها.

نابليون و جوزفين

وكانت قد تزوجت من الكونت بوهامان في عام ١٧٧٩، وأنجبت منه طفلين ثم توفى عام ١٧٩٤، فتزوجها الإمبراطور نابليون بونابرت في عام ١٧٩٦. ويذكر أنه في عام ٢٠٠٧ قد عرضت واحدة من رسائل الحب التي بعث بها نابليون بونابرت للإمبراطورة جوزفين للبيع في مزاد علنى بمبلغ ٤٠٩ آلاف يورو، وكان نابليون قد كتب لها هذه الرسالة قبل زواجه بها، وبيعت الرسالة وهى إحدى ثلاث رسائل كتبها نابليون بونابرت لجوزفين قبل الزواج في هذا المزاد العلني الذي خصص لبيع رسائل كتبتها شخصيات تاريخية في دار كريستيز بلندن.