هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الإنتاجية البيولوجية (علم البيئة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في علم البيئة تشير الإنتاجية البيولوجية أو الإنتاج (بالإنجليزي:(Productivity (ecology)إلى أجيال من الكتلة الحيوية في النظام البيئي , ويعبر عنها عادة بوحدة الكتلة بالنسبة لوحدة السطح أو الحجم في وحدة الزمن (جرام/ م2. يوم), ترتبط وحدات الكتلة لتولد كتلة جافة أو كتلة كربونية .

الإنتاجية البيولوجية ذاتية التغذية مثل النباتات تسمى إنتاجية أولية في حين الكائنات غير ذاتية التغذية مثل الحيوانات تسمى إنتاجية ثانوية [1]

إنتاجية أولية[عدل]

المُنتِجَات الأولية تُكوِن مواد عضوية جديدة مثل السكريات من جزيئات غير عضوية مثل H2O أو CO2 بواسطة عملية التمثيل الضوئي باستخدام ضوء الشمس, يمثل البناء الكيميائي جزء من الإنتاجية الأولية .

الكائنات الحية المسئولة عن الإنتاج الأولي تشمل النباتات البرية , الطحالب البحرية وبعض أنواع البكتيريا بمافي ذلك البكتيريا الزرقاء .


إنتاجية ثانوية[عدل]

الإنتاجية الثانوية هي أجيال من الكتلة الحيوية غير ذاتية التغذية (مستهلك) , الكائنات الحية في النظام تعمل على نقل المواد العضوية بين مستويات التغذية وتمثيل كمية الأنسجة الجديدة المكونة في عملية التمثيل الضوئي , تعرف الإنتاجية الثانوية أحيانا بأنها الكائنات المستهلكة فقط مثل آكلات الأعشاب [2] وآكلات اللحوم [3].[1] .

الكائنات المسئولة عن الإنتاجية الثانوية تشمل الحيوانات , وحيدات الخلية , الفطريات والعديد من البكتيريا.

يمكن تقدير الإنتاجية الثانوية بطرق مختلفة منها إزالة الإضافة , أو جمع الإضافة , أسلوب النمو اللحظي , أسلوب منحنى ألين [4]

شاهد أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب A Dictionary of Ecology (الطبعة Third). Oxford, UK: Oxford University Press. 2006. ISBN 9780198609056. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-03. 
  2. ^ "Definition of term: "Secondary production"". The Glossary Table. FishBase. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-03. 
  3. ^ "Definition of term: "Tertiary production"". The Glossary Table. FishBase. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-03. 
  4. ^ Allen، K.R. (1951). "The Horokiwi Stream: A study of a trout population, N.Z.". Mar. Dep. Fish. Bull. 10: 1—238.