الإنسان الصرصار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الرجل الصرصار ،رسائل من أعماق الأرض
Notes from underground cover.jpg

العنوان الأصلي Записки из подполья
المؤلف فيودور دوستويفسكي
اللغة روسية
البلد الإمبراطورية الروسية
النوع الأدبي رواية
الناشر مجلة العصر
ردمك ISBN 0-679-73452-X
تاريخ الإصدار 1864
ويكي مصدر ابحث
ترجمة
ترجمة أنيس زكي حسن
ناشر الترجمة دار العلم للملايين
تاريخ الإصدار المترجم 1959
التقديم
نوع الطباعة ورقية
عدد الصفحات 136
مؤلفات أخرى
بيت الموتى  link= بيت الموتى بيت الموتى
الجريمة والعقاب الجريمة والعقاب  link= الجريمة والعقاب

الإنسان الصرصار (بالروسية: Записки из подполья) (نقحرة "زابيسكي از بادبوليا") أو رسائل من أعماق الأرض أو مذكرات من العالم السفلى إحدى أعمال الأديب الروسي فيودور دوستويفسكي وأحد أفضل الأعمال الأدب العالمي.

اعتبرت الرواية أول الاعمال الروائية الوجودية حسب الكثير.تحكي الرواية عن إنسان بغيض ومكروه ،وبدون اسم يحاول إزعاج قراءه ،والذي كان يعمل موظفا مدنيا متقاعدا ،يعيش في مدينة سانت بطرسبرج.

الجزء الأول والمعنون تحت الأرض كتب في نمط مونولوج ويقوم فيه الكاتب بتقديم نفسه والتعبير عن أفكاره وومعتقداته والأسباب التي جعلته في هذه الحالة.أما القسم الثاني المعنون مهداة إلى الثلج الندي فقام فيه الكاتب بقص بعض الأحداث التي حصلت في حياته.

ملخص القصة[عدل]

تنقسم الرواية إلى قسمين أساسيين:

القسم الاول:تحت الأرض[عدل]

يحتوي القسم الأول على احدى عشر فصلا ،يبرز فيها الكاتب أفكاره ومعتقداته.تناول الفصل الأول كمقدمة بأحاجي سيحاول الإجابة عنها لاحقا. وأما الفصل الثاني والثالث والرابع فتناول فيها ألمه ومعاناته وكيف يتمتع بهما. الفصل الخامس والسادس ،تحدث فيها عن الفكر وتذبذب الأخلاق وأبرز ماسما قوانين الطبيعة في الوعي ،مثل العطالة. الفصل السابع إلى الفصل التاسع تحدث فيها عن نظرياته في المنطق والعلل ،أما الفصلين الأخيرين فهما بمثابة مقدمة وتحويلة إلى القسم الثاني.

القسم الثاني:مهداة إلى الثلج الندي[عدل]

هذا القسم يحتوي على الأحداث الفعلية للقصة ،حيث يحكي فيه الراوي عن بعض الأحداث المهمة والتي غيرت حياته ،مثل صراعه مع الضابط الذي كان يكرهه وتفكيره في الإنتقام منه.

وصلات خارجية[عدل]

Open book 01.png هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.