الاتجاهات في الدراسة العالمية للرياضيات والعلوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

لتعريف بالاختبار وأهدافه الاتّجاهات في الدراسة العالمية للرّياضيات والعلوم (TIMSS)، التعريف بالاختبار وأهدافه الاتّجاهات في الدراسة العالمية للرّياضيات والعلوم (TIMSS )، دراسة عالمية تهدف إلى التركيز على السياسات والنظم التعليمية، ودراسة فعالية المناهج المطبقة وطرق تدريسها، والتطبيق العملي لها، وتقييم التحصيل وتوفير المعلومات لتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم. وتتم هذه الدراسة تحت إشراف الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي IEA ومقرها هولندا.

ولتحقيق العدالة والموضوعية عند مقارنة بيانات الدول المشاركة، يتم إجراء الاختبار في العلوم والرياضيات في نفس الوقت في كل الدول المشاركة في الاختبار. وقد تم التركيز منذ الدورة الثالثة لاختبارات TIMSSسنة 2003 على الأسئلة التي تقيس قدرة الطالب على التحليل والتفسير وحل المشكلات.

ولضمان تحقيق أعلى قدر من الجودة والدقة للاختبارات فإنه يتم العمل على أن تتطابق جميع إجراءات الاختبار مع المعايير الموضوعة. وتشمل تلك الإجراءات اختيار عيّنة الطلبة، وترجمة الاختبار، وتصميم كراساته والاستبيانات المصاحبة له وإدارته، وتصحيح الإجابات وتحليل النتائج وإعداد التقارير النهائية، وكذلك تنظيم الدورات التدريبية التي تعقد للقائمين على تنفيذ الإجراءات المذكورة . ومن خلال تطبيق اختبارات TIMSS يتم جمع مصفوفة بيانات عن البيئة التعليمية والمنزلية التي تؤثر في تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم وتنعكس آثارها على معدلات تحصيل الطلبة.

وتقدم دراسة تيمس TIMSS منظوراً فريداً عن كفاءات الطلبة في الرياضيات والعلوم، يسمح بالبحث بعمق عن خصائص العملية التربوية التي تؤدي إلى التعلم على مستوى عالمي في الرياضيات والعلوم. ويركز هذا المنظور على المنهج كما كان من المفروض تدريسه وكما هو يُدرس فعلياًً داخل صفوف المدارس القطرية.

إن الاتجاهات العالمية في دراسة الرياضيات والعلوم ( تيمس TIMSS 2011 ) هي الأخيرة في سلسلة الدراسات الدولية للرياضيات والعلوم التي تقوم بها الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA ) والتي تشارك فيها دولة قطر للمرة الثانية ( شاركت دولة قطر للمرة الأولى في TIMSS 2007).

تتولى تيمس TIMSS تقييم عينات من جميع الطلبة في صفوف محددة دون اعتبار لسنهم. ويسمح هذا التصميم بتحليلات أكثر عمقاً للعوامل التي تؤثر في جودة التعليم والتعلم في سياق من المقارنة.

ركزت تيمس TIMSS 2011 على مجموعتين من الطلبة :

- طلبة الصف الرابع - طلبة الصف الثامن

إضافة إلى الإجابة عن أسئلة اختبارات تيمس للرياضيات والعلوم يقوم الطلبة بتعبئة استبيان قصير عن خلفياتهم الأساسية لتوفير معلومات عن الطلبة وخلفياتهم الأسرية ومواردهم المنزلية وتطلعاتهم التعليمية وتوجهاتهم نحو الرياضيات والعلوم.

كما يقوم معلمو الرياضيات والعلوم الذين يتولون تدريس الطلبة الذين شاركوا في الاختبار بتعبئة استبيان يسأل عن مؤهلاتهم وتنميتهم المهنية وممارساتهم التدريسية وتوجهاتهم الخاصة نحو تدريس الرياضيات والعلوم.

كما يطلب أيضاً من مدراء المدارس تقديم معلومات عن تنظيم مدارسهم ومصادر التدريس والخطة الدراسية.

ما الذي تقيسه تيمس TIMSS؟ بناء على دراسات IEA السابقة تستخدم تيمس TIMSS المنهج كمفهوم تنظيمي رئيسي للنظر في كيفية توفير الفرص التعليمية للطلبة وفي كيفية ترجمة هذه الفرص إلى تحصيل علمي.

تركز تيمس TIMSS على ثلاثة أبعاد لمنهجي الرياضيات والعلوم: المنهج المستهدف

و يُعرف بأنه المنهج الذي تم تحديده على المستوى الوطني أو مستوى النظام التعليمي.

المنهج المنفذ

ويُعرف بأنه المنهج كما يتم تفسيره وتطبيقه من قبل معلمي الصفوف.

المنهج المطبق

وهو أجزاء المنهج التي تعلمها الطلبة كما تدل عليها توجهاتهم وتحصيلهم العلمي.

تسمح تلك الأبعاد الثلاثة بالتعامل مع مجموعة مختلفة من الأسئلة. فعلى سبيل المثال يسمح التركيز على المنهج المستهدف أن يجيب الفرد على السؤال:

ما المتوقع أن يتعلمه طلبة الرياضيات والعلوم؟ ومقابل ذلك فإن التركيز على المنهج المنفذ يتناول أسئلة مثل ما الفرص أمام الطلبة لتعلم الرياضيات والعلوم؟

والأهم من ذلك، توفر تيمس TIMSS إجابات لأسئلة مثل: - ما مفاهيم الرياضيات والعلوم والعمليات والتوجهات التي اكتسبها الطلبة؟ - ما العوامل التي تؤدي إلى التباين في التحصيل الطلابي في الرياضيات والعلوم؟

وفي هذا الإطار النظري العريض تضع هيئة تيمس TIMSS استبياناتها للحصول على معلومات عن المستهدف تدريسه وما ما تم تدريسه فعلياً ، واختبارات الرياضيات والعلوم لتحديد ما تعلمه الطلبة فعلاً في الرياضيات والعلوم.

تستخدم تيمس TIMSS أسلوب مصفوفة اختيار العينة التي تقسم الطلبة بموجبها إلى مجموعات تخضع لمجموعات مختلفة من أسئلة الاختبارات. وطالما أن هذه الأسئلة يتم تحديدها عشوائياً فإن من شأن ذلك تقديم تغطية أكبر لمجالات المحتوى.

لقد صممت اختبارات تيمس TIMSS لتقدم تقديرات صحيحة وصادقة عن التحصيل التعليمي الشامل للطلبة ، لذلك تم وضع كل من أسئلة الرياضيات والعلوم في 28 مجموعة استخدمت لتكوين 14 كراسة من كراسات الاختبار وتحتوي كل كراسة اختبار على 4 مجموعات من أسئلة الرياضيات والعلوم (مجموعتين لكل مادة ).

في الصف الرابع تستغرق الإجابة عن كل مجموعة من مجموعات الأسئلة حوالي 18 دقيقة من وقت الاختبار. أما في الصف الثامن فتستغرق الإجابة عن كل مجموعة من مجموعات الأسئلة 15 دقيقة من وقت الاختبار.

وتجمع أسئلة تيمس TIMSS بين أسئلة اختيار من متعدد وأسئلة تتطلب إعطاء إجابات قصيرة.

وتوضح الجداول الآتية المجالات والمستويات المعرفية.لكل من أسئلة الرياضيات والعلوم في اختبارات TIMSS 2011


أهمية الاختبار للدولة تُمكِّن اختبارات TIMSS القائمين على التعليم في الدولة من:

الحصول على بيانات شاملة ومقارنة دولية عن المفاهيم والمواقف التي تعلّمها الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات في الصفين الرابع والثامن. القدرة على قياس مدى التقدم في تعليم وتعلّم الرياضيات والعلوم بالمقارنة مع الدول الأخرى في فترة زمنية واحدة. متابعة المؤثرات النسبية للتعليم والتعلم في الصف الرابع ومقارنتها مع تلك المؤثرات في الصف الثامن، حيث أن مجموعة التلاميذ الذين يتم اختبارهم في الصف الرابع في دورة ما، يتم اختبارهم في الصف الثامن (الثاني الإعدادي) في الدورة التالية. (تجرى اختبارات TIMSS دوريا كل 4 سنوات ). الوصول إلى أهمّ وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل ، وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات في دولة قطر مع نتائج الدول الأخرى في سياق السياسات والنظم التعليمية المطبقة والتي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة. وقد أجريت اختبارات TIMSS 2011 التجريبية بدولة قطر خلال شهر مارس 2010 في عينة من مدارس المرحلتين الابتدائية والإعدادية التابعة لوزارة التعليم والتعليم العالي والمدارس المستقلة والمدارس الخاصة.

وسوف يعقد اختبار TIMSS 2011 الأساسي خلال شهر أبريل 2011 في جميع المدارس المستقلة والخاصة ومدارس الجاليات في المرحلتين الابتدائية والإعدادية. وتجرى الاختبارات على عينة من طلبة كل مدرسة.

قائمة الدول المشاركة تشارك في اختبارات TIMSS 2011 أكثر من ستين دولة، وتشارك دول الخليج جميعا في اختبارات الدورة الحالية