الاتحاد العربي للنقل الجوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الاتحاد العربي للنقل الجوي
صورة معبرة عن الموضوع الاتحاد العربي للنقل الجوي

تاريخ التأسيس 1965
...دولة مؤسسة
المقر بيروت، علم لبنان لبنان
العضوية 22 دولة عضو
اللغات الرسمية عربية، إنجليزية، ألمانية
الأمين العام ...
الموقع الإلكتروني http://www.aaco.org/

الاتحاد العربي للنقل الجوي هو تحالف طيران إقليمي بين شركات الطيران العربية وقد أنشأ من قبل جامعة الدول العربية في العام 1965، ويهدف المشروع إلي تعزيز التعاون ومعايير الجودة والسلامة بين شركات الطيران العربية الناقلة الموجودة في أي من الدول ال 22 التي تشارك في جامعة الدول العربية. يقع مقر الاتحاد العربي للنقل الجوي في العاصمة اللبنانية بيروت، بينما يقع مقر مركز التدريب الإقليمي للاتحاد العربي للنقل الجوي في عمان بالأردن. وتم إنشاء مركز التدريب الإقليمي سنة 1996، قام المركز بتوسعة في العام 2000 لإعطاء دورات تدريبية في كل من بيروت والقاهرة، ويوفر المركز دورات تدريبية رخيصة التكلفة لجميع أعضاء الإتحاد. كل عام يقوم الإتحاد العربي للنقل الجوي بدعوة أعضاءه إلي مقره لمؤتمر يختص بالطيران في العالم العربي ويناقش فية التقدم الذي تم إحرازه والمشكلات المطلوب مواجهتها وحلها وإرساء خطة للتطوير والتحديث. الانضمام للإتحاد العربي ليس إلزاميا على جميع شركات الطيران الناقلة في العالم العربي، فالخطوط الجوية الموريتانية ليست عضوا فيه

اختصارات[عدل]

  • الاتحاد العربي للنقل الجوي (بالإنجليزية:Arab Air Carriers Organization)، وتختصر إلى (آكو)(بالإنجليزية:AACO).
  • مركز التدريب الإقليمي للاتحاد العربي للنقل الجوي (بالإنجليزية:Arab Air Carriers Organization Regional Training Center)، وتختصر إلى (آكورتس) (بالإنجليزية:AACORTC).

الأعضاء[عدل]

ينضوي تحت لواء هذا التحالف 23 عضو

مشروعات الاتحاد[عدل]

الاتحاد العربي للنقل الجوي منظمة تتعاون بشكل مكثف مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) (IATA) والمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) (ICAO).

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]